ما قدرات حزب الله العسكرية؟ .. وهل سيُشعل حرب الشرق الأوسط؟

مقاتلي حزب الله
مقاتلي حزب الله

ما قدرات حزب الله العسكرية وهل سيُشعل حرب الشرق الأوسط؟.. حزب الله، أحد أكثر الجماعات المسلحة غير الحكومية تسليحًا في العالم، يثير مخاوف من تصاعد التوتر في الصراع بين إسرائيل وحماس.

اتُهم حزب الله بشن هجوم صاروخي على إسرائيل أدى إلى مقتل 12 طفلاً ومراهقًا في ملعب لكرة القدم، ما يزيد من احتمالية اندلاع صراع أوسع نطاقًا.

 

الهجوم الصاروخي والنفي

الهجوم الصاروخي على هضبة الجولان المحتلة، الذي نفى حزب الله مسؤوليته عنه، أدى إلى توجيه الولايات المتحدة وإسرائيل اللوم إلى الحزب اللبناني، بينما الجيش الإسرائيلي نفذ ضربة محددة الهدف في بيروت ضد القائد المسؤول عن الهجوم على ملعب كرة القدم، مما يزيد من التوتر في المنطقة.

تاريخ  تأسيس حزب الله

تأسس حزب الله عام 1982 في خضم الحرب الأهلية اللبنانية، بدعم من إيران لتصدير الثورة الإسلامية ومحاربة القوات الإسرائيلية التي غزت لبنان، واتهم بتنفيذ هجمات عديدة، من أبرزها تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية عام 1983.

القوة العسكرية والنفوذ لحزب الله

حزب الله يمتلك ترسانة كبيرة تشمل صواريخ دقيقة وطائرات بدون طيار، ويقدر عدد مقاتليه بعشرات الآلاف، حسب تقرير لشبكة “news.sky”.

ويتلقى الحزب دعماً كبيراً من إيران، ويعتبر قوة رئيسية في محور المقاومة المدعوم من إيران، وعلى الرغم من هذا، فإن الحزب يواجه انتقادات داخلية في لبنان بسبب سياساته وتحالفاته.

ترسانة حزب الله: نظرة على الأسلحة والقوة العسكرية

وفقًا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، يمتلك حزب الله أكثر من 150 ألف صاروخ وقذيفة.

وتتنوع هذه الأسلحة بين الصواريخ غير الموجهة والصواريخ الدقيقة، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، والصواريخ المضادة للدبابات والطائرات والسفن، حسب تقرير لشبكة "رويترز".

الدعم الإيراني

تعتبر إيران المورد الرئيسي للأسلحة لحزب الله، حيث تشمل الترسانة أسلحة من صنع إيراني وروسي وصيني.

وقد أكد زعيم الحزب حسن نصر الله في 2021 أن لديهم 100 ألف مقاتل، بينما تشير تقديرات وكالة المخابرات المركزية لعام 2022 إلى أن الحزب يمتلك حوالي 45 ألف مقاتل، منهم 20 ألفًا يعملون بدوام كامل.

الأسلحة البرية

تشكل الصواريخ غير الموجهة الجزء الأكبر من ترسانة حزب الله الصاروخية. 

وخلال الحرب مع إسرائيل في 2006، أطلقت الجماعة حوالي 4000 صاروخ، معظمها من طراز كاتيوشا بمدى 30 كيلومترًا، ومنذ ذلك الحين، توسعت قدرات حزب الله لتشمل صواريخ ذات حمولة ومدى أكبر مثل رعد وفجر وزلزال.

الصواريخ المضادة للدبابات

استخدم حزب الله على نطاق واسع الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات خلال حرب 2006، بما في ذلك صواريخ كورنيت الروسية، كما استخدم الحزب صواريخ موجهة من صنع إيراني مثل صاروخ "الماس" الذي يمكنه ضرب أهداف خارج خط الرؤية.

الصواريخ المضادة للطائرات

أسقط حزب الله طائرات إسرائيلية بدون طيار عدة مرات باستخدام صواريخ أرض-جو، وفي سابقة، أعلن الحزب أنه أطلق النار على طائرات حربية إسرائيلية، مما أجبرها على مغادرة المجال الجوي اللبناني.

الطائرات بدون طيار

استخدم حزب الله الطائرات بدون طيار في هجمات محملة بالمتفجرات، وأيضًا في مهام استطلاعية، وتشمل ترسانة الحزب طائرات "أيوب" و"مرصاد" التي يتم تجميعها محليًا، وتعتبر رخيصة وسهلة الإنتاج.

الصواريخ المضادة للسفن

أثبت حزب الله امتلاكه لصواريخ مضادة للسفن في 2006 عندما أصاب سفينة حربية إسرائيلية قبالة الساحل، مما أسفر عن مقتل أربعة أفراد إسرائيليين.

ووفقًا لمصادر مطلعة، حصل الحزب منذ ذلك الحين على صاروخ ياخونت الروسي المضاد للسفن، والذي يبلغ مداه 300 كيلومتر.

دوره في الصراع مع إسرائيل

حزب الله لديه علاقات طويلة الأمد مع حماس، ويشترك معها في العداء تجاه إسرائيل، ومنذ تصاعد التوترات في أكتوبر، اندلعت اشتباكات أسفرت عن مقتل مئات من مقاتلي الحزب ومدنيين في لبنان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر من أن أي تصعيد من حزب الله سيواجه بردود قاسية لا يمكن تصورها على لبنان.

التأثير الإقليمي

حزب الله يتمتع بنفوذ كبير في المنطقة، ويعتبر عضواً قوياً في محور المقاومة. لعب دوراً مهماً في دعم الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في الشرق الأوسط، بما في ذلك في سوريا والعراق واليمن. تأثر الصراع المستمر مع إسرائيل بانتقادات داخلية ودولية، مما يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

ماذا بعد؟

مع تصاعد التوترات، يبقى السؤال: هل سيلعب حزب الله دوراً أكبر في الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس؟ وهل يمكن أن تجر المنطقة إلى حرب شاملة؟ الأيام القادمة ستكشف عن المزيد من التطورات في هذا السياق المتوتر.

اقرأ أيضا:

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الغربي بسبب إطلاق صواريخ من حزب الله

نصر الله يتوعد إسرائيل: ردّنا قادم لا محالة والأيام والميدان بيننا

تم نسخ الرابط