أكثر من 60 قتيل.. انهيارات أرضية في الهند بسبب الأمطار الغزيرة

أمطار غزيرة بولاية
أمطار غزيرة بولاية كيرالا جنوب الهند

أعلنت السلطات الهندية أن انهيارات أرضية واسعة النطاق، ناجمة عن أمطار غزيرة، تسببت في جرف منازل في المناطق الجبلية بولاية كيرالا جنوب الهند، ما أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 60 شخصًا وفقدان العشرات، كما أُصيب أكثر من 100 شخص، ونُقلوا إلى المستشفيات المحلية.

ارتفاع عدد الضحايا

تقارير إخبارية هندية أشارت إلى أن عدد القتلى قد يتجاوز 80 شخصًا، حيث الانهيارات الأرضية ضربت عدة مناطق في واياناد بولاية كيرالا في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، مما تسبب في وقوع الناس في شرك أثناء نومهم، حسب شبكة “سي بي إس”.

مشاهد الفيضانات

عرضت وسائل الإعلام الهندية مقاطع فيديو تظهر المنازل والسيارات وحتى الطرق وقد جرفتها مياه الفيضانات الموحلة، بينما كان رجال الإنقاذ يسعون لإجلاء السكان إلى مناطق آمنة، وقد شارك مئات من أفراد الجيش الهندي والقوات الجوية وفرق الاستجابة للكوارث في جهود الإنقاذ، لكن بعض المناطق أصبحت معزولة بسبب جرف السيول للطرق والجسر الرئيسي في المنطقة.

تعقيد عمليات الإنقاذ

الأحوال الجوية السيئة المستمرة زادت من صعوبة عمليات الإنقاذ، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الهندية مزيدًا من الأمطار خلال الساعات القادمة من يوم الثلاثاء.

جهود الإنقاذ المستمرة

صرح مسؤولون في حكومة ولاية كيرالا أن حوالي 250 شخصًا تم إنقاذهم، لكن الكثيرين ما زالوا في عداد المفقودين.

وقال راجافان أرونامالا، أحد السكان المحليين، لوكالة رويترز: "نخشى أن يكون مئات الأشخاص محاصرين داخل القرى".

استخدام الطائرات بدون طيار

أمر رئيس وزراء ولاية كيرالا بيناراي فيجايان بنشر طائرات بدون طيار ووحدات الشرطة K9 للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

منطقة واياناد المهددة

تقع منطقة واياناد في سلسلة جبال جاتس الغربية وهي عرضة للانهيارات الأرضية خلال موسم الرياح الموسمية، وتضم المنطقة مئات العائلات التي تعمل في مزارع الشاي والهيل.

تعاطف ودعم حكومي

أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن حزنه للوفيات وأعلن عن تقديم إعانات حكومية بقيمة 200 ألف روبية هندية (2400 دولار) لأسر الضحايا و50 ألف روبية هندية (600 دولار) للمصابين.

أسوأ كارثة منذ 2018

تعد هذه الانهيارات الأرضية أسوأ كارثة تضرب كيرالا منذ فيضانات 2018 التي أودت بحياة أكثر من 350 شخصًا. 

ودعا راؤول غاندي، زعيم حزب المؤتمر الوطني الهندي المعارض، الحكومة إلى رسم خرائط للمناطق المعرضة للانهيارات الأرضية في كيرالا، مشيرًا إلى تزايد عدد الانهيارات في واياناد وجاتس الغربية.

وفي عام 2019، توفي 17 شخصًا نتيجة لانهيار أرضي في المنطقة.

تم نسخ الرابط