إيران تقلل من أهمية الهجوم الإسرائيلي المرتقب وتهدد برد قاسٍ

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

صرح قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، مساء الثلاثاء، بأنه من غير المرجح أن تقوم إسرائيل بشن هجوم كبير على إيران، مضيفًا أن أي هجوم إسرائيلي قد يكون محدودًا وصغير النطاق.

وجاء هذا التصريح في وقت تصاعدت فيه التوترات الإقليمية مع تزايد الحديث عن احتمالية حدوث مواجهة بين إسرائيل وإيران، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

سلامي: "الوعد الصادق 2" كان تحذيرًا

أكد سلامي أن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، المعروف باسم "الوعد الصادق 2"، والذي استهدف مواقع إسرائيلية، كان بمثابة تحذير.

وأضاف قائلاً: "إذا استهدفت إسرائيل أي أهداف إيرانية، فإن ردنا سيكون مؤلمًا". وتوعد بأن أي هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية سيواجه برد مماثل وبنفس القوة، مؤكداً على أن إيران تعرف نقاط ضعف إسرائيل.

خطط إسرائيلية لرد محتمل على إيران

في المقابل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المنازل والمواقع الخاصة بكبار المسؤولين الإيرانيين قد أضيفت كأهداف محتملة لأي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران.

وذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن خطط الرد على إيران قدمت إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، موضحة أن سلاح الجو الإسرائيلي سيتم إبلاغه بالهدف المحدد قبل وقت قصير من تنفيذ الهجوم.

وتشمل الخيارات الإسرائيلية استهداف منشآت نووية ونفطية، بالإضافة إلى مواقع عسكرية وحكومية إيرانية.

حزب الله يعلن مسؤوليته عن استهداف منزل نتنياهو

في سياق متصل، أعلن حزب الله اللبناني، الثلاثاء، مسؤوليته الكاملة عن الهجوم الذي استهدف مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيساريا شمال تل أبيب.

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله، محمد عفيف، خلال مؤتمر صحافي، إن الهجوم كان ردًا على "جرائم نتنياهو"، مؤكداً أن المقاومة الإسلامية ستظل تراقب الأوضاع عن كثب وأنها مستعدة لتنفيذ عمليات أخرى في المستقبل.

تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل

جاء إعلان حزب الله بعد اتهامات إسرائيلية بأن إيران تقف وراء الهجوم، مما دفع الدولة العبرية إلى التهديد برد انتقامي.

ورغم نفي إيران عبر بعثتها في الأمم المتحدة لأي صلة لها بالهجوم، فإن الوضع لا يزال متأزمًا، حيث تتوعد الأطراف المختلفة بالتصعيد وتكثيف العمليات العسكرية.

اقرأ أيضًا: أبرزها استهداف منزل نتنياهو.. حزب الله يفجر مفاجآت تقلب موازين حرب لبنان

قاعدة بحرية هامة وإصابات مباشرة.. حصيلة مواجهات حزب الله مع إسرائيل

تم نسخ الرابط