”مدبولى” لـ”رجال الأعمال”: حلايب وشلاتين منطقة واعدة تنموياً لإنشاء دول وليس مدناً

الموجز
أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيبذل قصارى جهده لكى يقود قطاع الإستثمار العقارى قطار التنمية فى مصر .
وقال الوزير، خلال ندوة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين : لقد عاهدنا الله فى الحكومة على استكمال استحقاقات خريطة الطريق، لكى تصل مصر إلى بر الأمان، وإلى المكانة التى تستحقها .
وأضاف : نؤمن فى الحكومة بأننا لا نملك ترف الوقت، ونؤمن بأن مجال الإستثمار العقارى والتنمية العمرانية، يعد أحد أهم آليات عودة عجلة الإقتصاد المصرى للدوران، مشيراً إلى أن البعض يتوقع منا أن نضغط على زر فتحل كل المشاكل، بل إن البعض يقول : أنتم مضى عليكم 30 يوماً فى الحكومة ولم تفعلوا شيئاً "، وهذا كله يحملنا كحكومة عبئاً كبيراً، لكى نزيد جميعاً من جهودنا، وسرعة تحركنا فى الملفات المختلفة، فلدينا جميعاً رغبة لتحريك البلد خلال المرحلة القادمة .
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإٍسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية : شرفت بأن، أكون أحد الجنود الذين أخرجوا وثيقة المخطط الإستراتيجى القومى للتنمية العمراينة فى مصر، عندما كنت أشرف برئاسة هيئة التخطيط العمرانى، واليوم أتاحت لى الأقدار فرصة بدء تنفيذ هذا المخطط، وأساهم بالفعل حالياً فى تنفيذه مع زملائى، كما ساهمنا فى الإعداد .
وأوضح وزير الإسكان أن بدايات تنفيذ المخطط ستكون من مدينة العلمين الجديدة، بالتزامن مع مشروع محور قناة السويس، وهو أيضاً أحد مخرجات المخطط، حيث سيتم خلال أسابيع عرض ملامح مخطط العلمين، تمهيداً لبدء تنفيذه، وسيكون هناك تكامل بين التنمية العمرانية والسياحية والصناعية، وخلافه .
وشدد د. مصطفى مدبولى على أن مصر لن تخرج من دوامة المشاكل القديمة إلا بالإنتقال إلى المناطق الجديدة وتنميتها، خارج الوادى والدلتا، وهذا التوجه واضح من خلال زيارة الوزراء لمناطق لم يذهب إليها أحد قبل ذلك، مثل حلايب وشلاتين، وهى منطقة واعدة تنموياً، لإنشاء دول، وليس مدناً، وسيكون هناك اختيار لمناطق محددة تنموياً هناك للبدء فيها .
وأكد وزير الإسكان أن هدف الدولة هو أن يحدث تنمية، لأن هذا معناه أن أى مشروع سيخلق عدداً كبيراً من فرص العمل، وهو ما نسعى لتحقيقه .
وعن قضايا الإسكان قال د. مصطفى مدبولى : أعى تماماً أنه ليس هناك دولة فى العالم تستطيع الوفاء بإحتياجات الإسكان منفردة، خاصة لمحدودى الدخل، وبالتالى يجب أن تكون هناك مشاركة من المجتمع المدنى، وأيضاً دور إجتماعى لرجال الأعمال والقطاع الخاص .
وأضاف وزير الإسكان : أدرك أن السنوات الماضية التى أعقبت ثورة يناير كان بها تحديات كثيرة، ولكم هذا لن يمنعنى أن أطكلب منكم - كرجال أعمال - أن يكون لكم دور إجتماعى، وليكن مثلاً فى دفع مقدمات الوحدات السكنية للشرائح الأكثر إحتياجاً أو بناء عمارات سكنية لمحدودى الدخل، أو أن يقوم كل رجل أعمال منكم بتمويل تنفيذ مشروع الصرف الصحى بقريته، أو بإحدى قرى مصر، التى لا يتمتع 88% منها بهذه الخدمة، فبعض أهالى هذه القرى على الرغم من ظروفهم المادية غير المناسبة، ساعدوا الحكومة، وجمعوا أموالا من أنفسهم، لتنفيذ مشروعات الصرف الصحى بقراهم، أليس رجال الأعمال بهذا الوطن أولى بهذه المبادرة؟، حتى نسهم فى إزالة الفجوات الموجودة بين شرائح المجتمع، وحتى يشعر الفقراء وشرائح الدخل المحدود بأن القطاع الخاص له دور اجتماعى.
وأشار وزير الإسكان إلى أن التنمية ليست مسئولية الوزارة منفردة، ولكن نسعى للتعاون مع كل رجل أعمال شريف، من أجل مصلحة الوطن الذى ننتمى إليه جميعا.
وعن آلية طرح الأراضى بالمدن الجديدة، وأسعارها، قال الوزير: نريد ان نفرق بين مدن قائمة وأصبحت تمثل أكبر نقاط جذب على مستوى مصر فى الاستثمار العقارى، وأصبحت محفظة الهيئة من الأراضى بها قليلة، وبالتالى يجب أن تأخذ الهيئة العائد المستحق من هذه الأراضى، وبين مدن أخرى ما زالت فى بدء عملية التنمية والتطوير، وبالتالى يجب أن تختلف آلية إتاحة الأراضى فى هذه المدن.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أنه ليس هناك دولة بدون سيادة القانون، ونحن الآن نعانى من تعديات وتجاوزات ضخمة حدثت منذ سنوات، لدينا تعديات على أراضى ووحدات سكنية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وأتت منذ أيام مظاهرات إلى الوزارة تطلب تقنين وضع هذه التعديات، وهذا لن يحدث، فلن نقنن أى وضع خاطىء.
تم نسخ الرابط