أعراض الإصابة بالقولون العصبي

أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي وأنواعه وطرق علاجه.. تعرف عليهم

أعراض الإصابة بالقولون
أعراض الإصابة بالقولون العصبي

يعاني الكثيرون من القولون العصبي وآلامه ولكن تختلف لديهم الأسباب، حيث أن مرض القولون يأتي نتيجة عدة أشياء، لذلك سنعرض لكم في التقرير التالي من «الموجز»  أعراض الإصابة بمرض القولون وطرق علاجه وأنواعه.

أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي

القلق

يعتبر القلق من أكثر اعراض القولون العصبي النفسية إنتشارا، حيث يصبح لدى الشخص المصاب بالقولون العصبي قلقاً استباقياً تجاه تناول بعض أنواع الأطعمة، نتيجة ما يحدث من تبعات لذلك، مثل الغازات، وآلام البطن وتشنجاته أثناء تناول الطعام في المطاعم أو المناسبات الاجتماعية.

 

 

الأرق

 

يرتبط القولون العصبي بالأرق، حيث يعاني مرضى القولون العصبي من صعوبة النوم، والاستيقاظ عدة مرات في الليل، والشعور بالقلق في الصباح.

حيث أوضحت دراسة أجريت على 112 من الأشخاص المصابون بالقولون العصبي، أن 13% منهم يعاني من جودة نوم سيئة.

 

الحزن والاكتئاب

 

تعد أسباب الحزن المرافق للقولون العصبي غير واضحة تماماً، ولكن الأدلة السريرية والتجريبية أوضحت أن هناك علاقة ما بين الضغوط النفسية وحركة الأمعاء والتغيرات في الجهاز الهضمي.

 

التفكير في الانتحار

 

مازال الباحثين يدرسون العلاقة بين القولون العصبي والاضطرابات النفسية، ولكن ليس هناك شك أن متلازمة القولون العصبي تؤدي لضغوطا نفسية للمرضى.

وأجريت إحدى الدراسات على 100 شخص من مرضى القولون العصبي، وتبين أن ثلثهم قد راودتهم فكرة الانتحار، ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الكثير من الظروف الأخرى للمريض، قد يكون لها دور في تطور الاضطرابات النفسية.

يصنف القولون العصبي إلى أربع أنواع رئيسية، وهي:

1- القولون العصبي المصاحب للإمساك.

2- القولون العصبي المصاحب للإسهال.

3- القولون العصبي المختلط أو المتناوب ما بين الإسهال والإمساك أي أن المريض يعاني من الإسهال والإمساك معاً أو بشكل متناوب.

4- القولون العصبي غير المصنف وذلك عندما لا تتناسب التصنيفات السابقة مع أعراض المريض وحالته.

 

طرق علاج القولون العصبي

 

- تحسين النظام الغذائي وتجنب الأطعمة المهيجة، وذلك من خلال مراقبة نوعية الأطعمة لفترة معينة وملاحظة تأثيرها، حيث أن نوع الأطعمة المحفزة للأعراض قد تختلف من شخص لآخر.

- تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة النشاط البدني وعدم الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.

- الاسترخاء وتعلم مهارات التعامل مع الضغط النفسي والتوتر.

- يساعد تناول دواء ليناكلوتيد مرة يومياً على معدة فارغة قبل أول وجبة يومية بنصف ساعة على الأقل، على زيادة حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يناسب من هم تحت سن 17.

- إستخدام دواء لوبيبروستون علاج القولون العصبي المصاحب للإمساك عند النساء في الحالات الحادة، وعندما لا تساعد العلاجات الأخرى.

- تناول دواء لوبيراميد لعلاج الإسهال عن طريق إبطاء حركة الأمعاء.

- مضاد للبكتيريا اللاهوائية، مثل المترونيدازول.

- ماص للغازات.

اقرأ أيضاً: 

بعد تفشيها..تعرّف على أعراض وأسباب الإصابة بـ ”بكتيريا الإشريكية القولونية” القاتلة

أطعمة خفيفة تناسب اضطرابات القولون..وهذه أسباب الإصابة

تم نسخ الرابط