طريقة حفظ جدول الضرب سريعاً

أبسط وأسرع طريقة غير تقليدية لحفظ الأرقام بجدول الضرب.. ما هي؟

طرق غير تقليدية لتعلم
طرق غير تقليدية لتعلم جدول الضرب

"التعليم في الصغر كالنقش" هكذا قالت الحكمة القديمة، التي كان يرددها أجدادنا، حيث أن حفظ الأرقام خاصة جدول الضرب في سن صغيرة قد يكون أمرًا جيداً للأطفال، ولكن هذه الأيام أصبح مزعجًا لبعض الطلاب، وهو ما يتطلب البحث عن طرق سهلة تساعد في حفظ جدول الضرب، بعيدًا عن الطرق التقليدية، لذلك سنعرض في التقرير التالي من «الموجز» طرق سهلة وغير تقليدية لتعليم جدول الضرب للأطفال.

حفظ جدول الضرب بطرق غير تقليدية

يواجه العديد من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، صعوبات في حفظ الأرقام، ووفقًا لموقع «math's whizz»،تتواجد طرق سهلة وبسيطة لحفظ جدول الضرب، ويمكن اتباعها مع طفلك ومنها:

تجهيز ورقة بجدول الضرب يدويًا، ومشاركة الطفل في إعدادها مع الأب أو الأم، أو مع المعلمه في المدرسة، لمساعدة الطالب في الحفظ، ووضعها في غرفته أمامه على الحائط دائما، وممارسة مراجعة عليها كل فترة، حتى يستطيع إعدادها بمفرده.

الأرقام السهلة وإستخدام بعض الحيل والألعاب

حفظ جدول الأرقام السهلة مثل الـ2 والـ5 والـ10، حيث يسهل من حفظ الطفل، ويمكن البدء في حفظ أضعاف هذه الأرقام، لمساعدة الطفل على تخزين المعلومات، وعند اتقانهم لهذا الأمر من السهل حفظ مضاعفات الأرقام الأخرى، حيث تعتبر هذه الحيلة هي أسهل طريقة لحفظ تلك الجداول.

وأيضا يمكن استخدام أصابع اليد في الحساب.

وأخيرا الإختبار

يحتاج جدول الضرب إلى مراجعة مستمرة، لذلك من الضروري متابعة الأهل لأطفالهم بانتظام وإعداد الاختبارات لهم بشكل دوري للتأكد من ثبات المعلومات في ذاكرتهم وعدم نسيانها، كما أن تشجيع الأطفال وتحفيزهم على تحقيق هذا الإنجاز يؤدي دورًا مهمًا في تعزيز رغبتهم في التعلم والاستمرار في التقدم.

ماهو جدول الضرب؟

يُعد الضرب عملية إضافة متكررة، حيث سهّلت الخوارزميات الخاصة بجدول الضرب عملية الإضافة بشكل متكرر؛ لذلك يتمّ تعليم جدول الضرب في المرحلة الابتدائية على أنّه تكرار لرقم معين، حتّى يستطيع الطفل من تخيّل المسألة ثمّ حلّها، فمثلاً يطرح المعلم المسألة على الأطفال: يحتوي صندوق على 6 علب من الأقلام وتحتوي كلّ علبة على 4 أقلام، كم عدد الأقلام في الصندوق؟ ثمّ يقوم بربط بين الجمع المتكرّر والضرب في حلّ المسألة من خلال توضيح أنّ 6 + 6 + 6 + 6 = 24 ثمّ التعبير عن ذلك بالضرب كالآتي: 4*6 = 24.

اقرأ أيضاً: 

بالفيديو..طفلة صغيرة ذكية ذكاء غير عادى تشعل ”الفيس بوك”

عُمانية تحصد المركز الأول عالميا بتطبيق لجدول الضرب

تم نسخ الرابط