النظام الدولي فشل في التعامل مع الصراعات..أبرز تصريحات الرئيس السيسي من قمة البريكس

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها، أثناء مشاركته في قمة تجمع  قمة البريكس، على ضرورة تدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، وأوضح أن مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، كما أشار إلى أن الأزمات المتعاقبة أوضحت عجز النظام الدولي بالتعامل بإنصاف مع الصراعات.
 

ويرصد موقع" الموجز " لمتابعيه في اطار حرصة علي تقديم كل ما يهم المواطنين أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة تجمع البريكس  بمدينة قازان الروسية في اليوم الثاني علي التوالي بعد مشاركة الرئيس في جلستي عمل ضمن فعاليات قمة البريكس التي انطلقت أمس وتستمر حتى يوم غد الخميس في مدينة قازان الروسية.

وعن أبرز تصريحات الرئيس السيسي في قمة البريكس أكد أن  مصر  تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية،  والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين.. إلا أن الأزمات المتعاقبة التى عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولى عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم .. فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية، التى أضحى النظام الدولى يتسم بها.

الرئيس السيسي في قمة البركيس

الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا

وعن الموضوعات والقضايا الهامة دوليا واقليميا استعرض الرئيس السيسي رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيًا واقتصاديًا، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية.

ضرورة التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية بين ظول البريكس

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال كلمته بالجلسة العامة الأولى لقمة تجمع "بريكس، بحضور الرئيس الروسي: أنه يجب دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية واستثمار الميزات النسبية لدول بريكس.

الرئيس السيسي في قمة البريكس

 قمة بريكس فرصة للتشاور بشأن القضايا الدولية


وعن القضايا الدولية، أضاف الرئيس السيسي، أن قمة بريكس فرصة للتشاور بشأن القضايا الدولية، ونؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، والنظام الدولي يعجز عن التعامل مع الصراعات حول العالم، وعلى المجتمع الدولي توفير التمويل الميسر للدول النامية.


وتابع الرئيس السيسي، أن ندعم تعزيز التشاور والتنسيق بين دول بريكس لمواجهة التحديات الدولية لا سيما تغير المناخ، ونؤكد ضرورة تكثيف التعاون لدعم القطاع الخاص بين أعضاء تجمع بريكس.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالجلسة العامة الأولى لقمة تجمع "بريكس، بحضور الرئيس الروسي: أنه يجب دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية واستثمار الميزات النسبية لدول بريكس.

ضرورة تدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة

وأضاف الرئيس السيسي، نؤكد ضرورة تدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة لا سيما في مجالات الزراعة والصناعة والتحول الرقمي، وندعم الدور المهم لمجلس أعمال بريكس وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع في تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال.


وأوضح أن توسيع عضوية تجمع بريكس مطلع العام الجاري يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية.

وأضاف الرئيس السيسي: “أثني على تقرير الإحاطة المقدمة من رئيسة بنك التنمية الجديد وممثلي مجلس عمل بريكس، ونؤكد دعمنا الكامل للعملية”.

وتابع الرئيس السيسي: “تؤمن مصر إيمانا راسخا بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين”.

وأشار الرئيس السيسي:، إلى أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم خلال السنوات الماضية قد أوضحت عجز النظام الدولي على التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم، فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية التي أضحي النظام الدولي يتسم بها”.

وعقب الرئيس السيسي: “ أظهرت التطورات الدولية أن القصور الذى يعاني منه النظام الدولي الحالي لا يقصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى القطاعات الاقتصادية، حيث تعاني الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

اقرا ايضا:

خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة.. الرئيس السيسي يرصد حقائق هامة حول الأوضاع الاقتصادية

مستوى ذهبي وشهادات دولية.. أبرز مؤشرات المؤتمر العالمي للسكان والصحة بحضور الرئيس السيسي اليوم
 

تم نسخ الرابط