خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة.. الرئيس السيسي يرصد حقائق هامة حول الأوضاع الاقتصادية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، إلى التحديات التي واجهتها مصر وكيفية التغلب عليها بفضل استراتيجيات متكاملة وفعالة، مؤكدًا أن مصر تمكنت من تحويل المحن إلى منح، وتجاوز الأزمات الصعبة التي شهدتها البلاد خلال العقد الماضي.

وتستعرض جريدة “الموجز” خلال السطور التالية أبرز أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم خلال فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية.

تجربة مصر في مواجهة الأزمات

أشار السيسي إلى أن، مصر خرجت من عام 2011 وهي تعاني من أوضاع اقتصادية مضطربة وانعدام الاستقرار الأمني, واستخدمت الدولة استراتيجيات تعتمد على حلول متوازنة ومتكاملة، وحققت إنجازات بارزة منها خفض معدل البطالة إلى 6.5%, موضحًا أن الحكومة عملت على توفير فرص عمل لمواجهة البطالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

الرئيس السيسي

الإصلاح الاقتصادي في ظل التحديات

أوضح الرئيس السيسي أن برنامج الإصلاح الاقتصادي تم تنفيذه في ظروف إقليمية ودولية صعبة للغاية, ورغم التحديات الكبيرة التي واجهتها البلاد، فإن مصر استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ. 

كما أشار إلى أن الضغوط التي  يتعرض لها الشعب تدفع الدولة إلى مراجعة خططها مع صندوق النقد الدولي لتخفيف الأعباء على المواطنين.

تأثير الظروف الإقليمية على الاقتصاد

أكد السيسي أن الأوضاع في المنطقة أثرت بشكل كبير على الاقتصاد المصري، إذ فقدت مصر بين 6 إلى 7 مليارات دولار خلال فترة لا تتجاوز عشرة أشهر, ورغم هذه الخسائر، استمرت مصر في تنفيذ خططها الإصلاحية بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية.

الرئيس السيسي

تحديات المياه والفقر المائي

تطرق الرئيس إلى قضية المياه في مصر، موضحًا أن حصة البلاد من المياه ظلت ثابتة رغم تزايد عدد السكان، ما أدى إلى دخول مصر في حالة من الفقر المائي, مشيرًا إلى أن الحكومة شرعت في تنفيذ برنامج ضخم لمعالجة المياه، استثمرت فيه مبالغ كبيرة لبناء محطات معالجة متطورة للتغلب على هذه الأزمة.

القضاء على فيروس سي

في مجال الصحة، أشار السيسي إلى أن فيروس سي كان من أبرز الأزمات الصحية التي واجهتها مصر, ومضيفًا أن الدولة نفذت مسحًا صحيًا شاملًا للمواطنين كجزء من جهود مكافحة الفيروس، وتمكنت من إعلان مصر دولة خالية تمامًا من فيروس سي، بفضل تلك الجهود المكثفة.

اقرأ أيضًا: أبرزها ضخ استثمارات جديدة.. التفاصيل الكاملة لمباحثات الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإسباني

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. تل أبيب تحدد أهدافًا لضربة مرتقبة ضد طهران

تم نسخ الرابط