الولايات المتحدة تُحمّل "حزب الله" مسؤولية هجوم مجدل شمس

إجلاء ضحايا ومصابين
إجلاء ضحايا ومصابين جراء هجوم صاروخي استهدف ملعب كرة قدم في

حملت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، جماعة "حزب الله" اللبنانية مسؤولية الهجوم الصاروخي الذي أودى بحياة 12 طفلاً وفتى في ملعب كرة قدم بقرية مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967، هذا الهجوم يهدد بتفاقم الصراع في الشرق الأوسط.

إسرائيل والولايات المتحدة تردان

ألقت إسرائيل بدورها بالمسؤولية على حزب الله، متوعدة برد قوي، في حين نفى "حزب الله" مسؤوليته عن الهجوم. 

فيما أثار الهجوم مخاوف من تصعيد الصراع في منطقة تعاني من التوتر، خاصة مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ تسعة أشهر، والتي أدت إلى مصرع عشرات الآلاف وأزمة إنسانية في القطاع.

تصريحات البيت الأبيض وبلينكن

وفي بيان صدر يوم الأحد، قال البيت الأبيض: "هذا الهجوم نفذه حزب الله اللبناني بصاروخ أُطلق من منطقة يسيطرون عليها"، مشيراً إلى محادثات جرت مع مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين، ندد البيت الأبيض خلالها بالهجوم واصفاً إياه بـ"المروع".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي بطوكيو، عدم رغبته في تصعيد الصراع على حدود إسرائيل الشمالية، مجدداً دعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

وقال بلينكن: "نؤكد على حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها، لكننا لا نريد رؤية تصاعد الصراع وانتشاره".

الجهود الدبلوماسية

أكد البيت الأبيض أن واشنطن تعمل على إيجاد حل دبلوماسي لإنهاء الهجمات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأعرب بلينكن عن حزنه لفقدان الأرواح، مشدداً على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لتهدئة الوضع على حدود إسرائيل مع لبنان.

تصريحات شومر وردود الفعل اللبنانية

أكد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر دعم بلينكن لإسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد "حزب الله" و"حماس".

وقال شومر: "لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها، وأتمنى اتخاذ مزيد من التحركات لتهدئة التصعيد".

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، الأحد، بأن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب تلقى تطمينات من الدول المعنية بأن الرد الإسرائيلي على القصف الصاروخي سيكون محدوداً، وكذلك رد "حزب الله".

وأعرب الوزير عن أمله في أن لا يؤدي الرد الإسرائيلي ورد "حزب الله" إلى حرب واسعة.

تحذيرات السفر

حثت السفارة الأميركية في بيروت المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان، مشيرة إلى تقارير تفيد بأن شركات طيران تدرس تعديل مواعيد رحلاتها.

وأضافت: "نحث المواطنين الأميركيين القادمين إلى لبنان أو المغادرين منه على متابعة مواعيد الرحلات بشكل وثيق وأن يجهزوا خططاً بديلة".

تعديل مواعيد الرحلات

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تأخير بعض الرحلات من مساء الأحد إلى صباح الاثنين، في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.

تم نسخ الرابط