طبيبة تحذر من مخاطر المشروبات الغازية عند النساء

الموجز
قامت الدكتورة هانم خاطر بالتحذير من مخاطر المشروبات الغازية وقالت إن العلبة الواحدة تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق سكر ولا توفر للجسد أي فائدة غذائية مبينة: بل تمده بسعرات حرارية عالية تضره أكثر مما تنفعه، وبها سموم خفية تؤثر على الجسم كله وتسرع بزحف السمنة والسكري والشيخوخة والسرطان وأمراض عديدة إليه.
وذكرت د.خاطر في دراسة خاصة للوطن ان الكثير من الناس يعانون اضطرابات صحية لم تعرفها البشرية من قبل، ويحتار الأطباء في تشخيص بعضها، فيعزون حدوثها إلى المركبات الكيماوية بالطعام والشراب، مضيفة ان الأطفال يتأثرون بشكل أكبر لصغر أجسامهم.
وأكدت ان المشروبات الغازية تتفوق في مضارها على التدخين، كما ان شريحة كبيرة من الناس تتناولها بدءًا من الأطفال والمراهقين وحتى كبار السن، هذا كله في الوقت الذي تكثر وتتفنن فيه الدعاية لها وتستهدف الشباب، وتقدم الشركات المنتجة لها عروضًا سخية ومسابقات وجوائز وعبوات إضافية كهدية مجانية.
وأشارت إلى أن تلك المشروبات تصنع من الماء الذي تمت معالجته بطريقة خاصة مع غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكنها تحتوي أيضا على مواد محلية وألوان ومنكهات صناعية وأحماض مثل حمض الفوسفوريك، وحمض الستريك. وأوضحت ان المياه المحلاة ظهرت صناعيًا في أمريكا عام 1809م.
وقالت د.خاطر في العقدين الأخيرين أصبح تناول الناس خاصة في الدول العربية لتلك المشروبات عادة غذائية لاعتقاد الكثير من الناس أنها تساعد على الهضم.
مضيفة في هذه الدراسة نكشف النقاب عن هذه المشروبات وندق أجراس الخطر حول خطورتها على الصحة وحتى ترى بنفسك هل هي هدية أم بلية؟ .
مستثنية من هذه الدراسة المياه الغازية الداكنة اللون (مثل الكوكا كولا والبيبسي كولا ومشروبات الطاقة) التي تحتوي على الكافيين لأن لها أضرارا لا يتسع المجال لذكرها.
أضرار المشروبات الغازية
تسبب السمنة:
* تلعب المشروبات الغازية دورًا رئيسيًا في تصاعد ظاهرة السمنة، ان شرب علبة 330 مل يوميا يترجم الى زيادة 1 رطل في وزن الجسم ويزيد خطر السمنة (1.6 مرة) مع كل علبة صودا تشربها.
* ان استبدالك المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحتوي على المحليات الصناعي (الدايت أو خالي السعرات الحرارية) يؤدي الى زيادة وزنك (بطريقة أخرى) على الرغم من توفيرك لكم هائل من السعرات الحرارية عندما تناولت المشروبات الدايت بحثًا عن الرشاقة المزعومة.
تفقدك شهيتك للأطعمة المغذية:
الإحساس السريع بالشبع دون فائدة غذائية تذكر( سوى 120-200 سعر حراري) لأنها تملأ المعدة بالسوائل الضارة على حساب الطعام والشراب المغذي.
تسبّب تآكل الأسنان:
* تسبب اصفرار الأسنان وتآكل طبقة المينا الحامية لها. كان ذلك التآكل شائعا بين كبار السن، ولكن اليوم أصبح منتشرا بين المراهقين خاصة في الأسنان الأمامية.
* يتميز اللعاب بوسط قلوي (الأس الهيدروجيني (pH= 7.4 وعندما يتم تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الأحماض المختلفة يتغير الوسط إلى حمضي، يسحب الجسم الكالسيوم من الأسنان حتى يحول الوسط إلى قاعدي ولهذا تتآكل طبقة المينا. إن الكف عن تناول تلك الأشربة يساعد على حماية الأسنان وتجديد نمو الأنسجة.
* تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب المياه الغازية يضر الأسنان ولا ينفعها، ومن الأفضل الانتظار وتنظيفها بعد 30-60 دقيقة من تناولها.
تدمر الكبد:
كثرة تناول المشروبات الغازية تصيب الكبد بالتليف تماما مثل المشروبات الكحولية.
كشفت نتائج الدراسة الخاصة بالمؤتمر السنوي للرابطة الأمريكية لدراسات أمراض الكبد الذي يعقد في ولاية بوسطن الأمريكية أن الفئران التي تناولت كميات كبيرة من المياه المحلاة بالسكر أصيبت بأمراض الدهون الكبدية، وخاصة التي تناولت سكر الفاكهة (الفركتوز)، كما قل إقبال هذه الفئران على الطعام في حين حصلت على عدد أكبر من السعرات وزاد وزنها.
تدعم هذه النتائج النظرية التي تفيد بأن تناول الفركتوز بكميات كبيرة يدمر الكبد ويزيد نسبة السموم.
تسبب أمراض الكلى المزمنة.
* المشروبات الغازية تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية التي يؤدي تناولها بكثرة الى التهاب في الكبد والكلي مما يؤثر في أداء وظائفهم ويسبب لها الأمراض المزمنة.
* إن النساء اللاتي يشربن عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا يمكن ان تظهر عليهنّ العوارض الأولية لأمراض الكلى، مرتين أكثر من اللاتي لا يتعاطين هذه المادة، حيث تزيد نسبة الـ«البومينيوريا» لديهنّ، أي وجود كمية كبيرة من بروتين اسمه «ألبومين» في البول، الذي يعدّ مؤشرًا على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكلى القاتلة.
تسبب هشاشة العظام:
> تسبب ضعف العظام وسهولة كسرها لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان خاصة في فترة الطفولة والمراهقة وفيما بعد سن الأربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.
تهدد خصوبة الرجال:
أظهرت دراسة دنامركية أن الرجال الذين يشربون أكثر من لتر من المشروبات الغازية يوميا ربما يعانون من مشكلات في الخصوبة لأن عدد الحيوانات المنوية يتراجع مع زيادة معدلات تناول المياه الغازية والقهوة، ولكن النقص الأكبر في عدد الحيوانات المنوية كان واضحا بشكل كبير لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من المياه الغازية بشكل يومي.
لم يتأكد العلماء مما إذا كانت هناك عناصر أخرى تساعد مع تناول المشروبات الغازية على تراجع عدد الحيوانات المنوية، لأن الكثير ممن شملتهم الدراسة قالوا إنهم يحبون تناول الوجبات السريعة ولا يحرصون على نظام التغذية الصحي.
النقرس:
ان المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والفركتوز أو سكر الفواكه ترتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الرجال، أما المشروبات «الدايت» فلا تسبب النقرس.
الكميات الكبيرة من الفركتوز تزيد من مستويات حمض اليوريك، مما يمهد للإصابة بالنقرس.
مواد مسرطنة بالمياه الغازية
تزخر المياه الغازية بالعديد من المواد المسببة للسرطانCarcinogenic compounds ومنها:
1- بنزوات الصوديوم:
* المياه الغازية تسبب السرطان بسبب وجود المادة الحافظة بنزوات الصوديوم «E211» الموجودة في مشروبات مثل فانتا وكوكاكولا ومنتجات البيبسي مثل ايرن برو وبيبسي ماكس ولوكوزاد.
* ان أضيفت البنزوات إلى فيتأمين «A» تشكل مادة البنزول المسرطنة.
* يعاني من لديه حساسية ضد الأسبرين أو مصاب بالربو بعد تناول أي أطعمه تحتوي المواد الحافظة E210-219 حيث يتحول تنفسه الى حشرجة وصفير.
تم نسخ الرابط