في الذكرى الـ51.. 4 أفلام إسرائيلية تناولت حرب أكتوبر

افلام إسرائيلية ناقشت
افلام إسرائيلية ناقشت حرب أكتوبر

بمناسبة حلول ذكرى نصر حرب أكتوبر الـ 51 الذي يحل علينا اليوم، ترصد لكم الموجز أبرز الأفلام الإسرائيلية التي تناولت حرب 6 أكتوبر، أو ما يطلق عليه الإسرائيليون «يوم الغفران»، والتي اعتبرها الصهاينة صفعة قوية غير متوقعه، ورصدوا في أعمالهم الأحزان والخسائر التي تكبدها إسرائيل من جراء هذه الحرب. 


فيلم Kippur

يتناول الفيلم أحداث الصراع المصري الإسرائيلي في فترة السبعينات خلال حرب أكتوبر، حول مهمة قام بها رجال الإسعاف الإسرائيلين، تتمثل في محاولتهم لإنقاذ الجنود المصابين بعد الهجوم المصري على إسرائيل يوم 6 أكتوبر خوفًا من اعتقالهم من قبل الجيش المصري، المهمة التي انتهت خلال أحداث الفيلم بالنجاح، والفيلم من إخراج «أموس جيتاي» تم إنتاجه في شهر أكتوبرعام 2000 وتُرجم للإنجليزية بعد مرور شهر واحد فقط من إنتاجه.

فيلم إسرائيلي عن حرب أكتوبر 

فيلم The Last Winter

ويحكي فيلم الشتاء الماضي قصة إنسانية، حيث تدور أحداثه في إطار حرب 6 أكتوبر، عن رحلة بحث سيدتين عن أزواجهن المفقودين خلال أحداث الحرب، وتنشًا بينهن علاقة صداقة خلال رحلة البحث عن الزوجان المفقودين، والفيلم للمخرج ي ريكي شيلاتش، وإنتاج أمريكي إسرائيلي.

فيلم إسرائيلي عن حرب أكتوبر 

فيلم Yom hadin

تدور أحداثه خلال أحداث حرب أكتوبر، عن أحد الإسرائيلين المشاركين في الحرب أكتوبر، وهو مدير فندق قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة تاركًا زوجته وابنته، لكنه عاد لإسرائيل بعد قراره للمشاركة في حرب أكتوبر ليصاب في المعركة على يد الجنود المصريين، وتنقذه ابنته التي تبرعت له بالدم.

فيلم Shtikat HaTzofarim

ألقت السينما الإسرائيلية من خلال هذا الفيلم، الضوء على التغيرات التي شهدتها الأجيال في إسرائيل على إثر الهزيمة في الحرب، حيث تدور قصة الفيلم في إطار درامي عن تغيرات في شخصية رجل يعمل كمرشد سياحي، أصيب بالصدمة بسبب هزيمة الجيش الإسرائيلي في الحرب، وتظهر تلك التغيرات من خلال علاقته بسيدة من مجتمع «الهيبيز» وهي حركة شبابية مناهضة للقيم الرأسمالية.

فيلم إسرائيلي عن حرب أكتوبر 

أفلام السينما المصرية التي تحيي ذكرى أكتوبر الـ 51

اهتمت السينما المصرية بتوثيق هذا الانتصار التاريخي، حيث تم التطرق للعديد من التفاصيل الإنسانية التي تضمنتها الأفلام قصص الجنود والقيادات وبطولاتهم.

أبرز تلك الأعمال فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، أبناء الصمت، حتى آخر العمر، وغيرهم.

اقرأ أيضاً 

أفلام عن حرب أكتوبر منعت من العرض..أحدهم تجاهل دور مبارك في 73..والآخر منع بعد معاهدة السلام

بالأسماء.. أفلام إسرائلية تناقش صفعة الجيش المصري علي ”قفا” الصهاينة في حرب أكتوبر

تم نسخ الرابط