رقصة الشيطان الأخيرة.. أردوغان يطيح بالكبار من قصر الرئاسة

رقصة الشيطان
رقصة الشيطان
ذكرت صحيفة «ينى تشاغ» التركية، اليوم، أنه من المرتقب أن يجرى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تغييرات مفاجئة فى الحكومة والقصر الرئاسى.
ونقلت الصحيفة عن الصحفى التركى أورهان أوغور أوغلو، أن الكواليس السياسية فى أنقرة تشير إلى استبدال نائب الرئيس التركى فؤاد أوكتاى بسبب عدم قدرته على القيام بجهود إصلاح كافية.
وأشار أورهان أوغور إلى اسمين طُرحا بالفعل لتولى منصب نائب الرئيس وهما بن على يلديريم الذى خسر انتخابات بلدية إسطنبول العام الماضى، ووزير الداخلية التركى سليمان صويلو.
وبحسب الصحفى التركى، فقد تردد اسم رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشالى فى الكواليس كنائب للرئيس أيضا، ولكن قيل أن بهتشالى أخبر أردوغان أنه لا يريد تولى هذا المنصب.
وفى حين سيبقى كل من صهر الرئيس ووزير الخزانة والمالية بيرات البيرق، ووزارء الصحة والدفاع والتربية الوطنية والتجارة والنقل فى منصبهم، سيتم تعيين رئيس مكتب الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون، فى منصب وزير الثقافة والسياحة، وفى حالة تعيين سليمان صويلو نائبا لرئيس الجمهورية فإن رئيس مجلس إدارة «فاكيف بنك» عبدالقادر أكسو سيحل محله كوزير للداخلية التركية، كما سيتم تعيين نائب رئيس حزب العدالة والتنمية محمد أوزاسكى الذى خسر انتخابات البلدية فى أنقرة العام الماضى وزيرا للزراعة.
وأشار أوغور أوغلو إلى أن بهتشالى له دور كبير فى تلك التغييرات الحكومية كما سيكون له دورا مهما فى تعديلات قانون الأحزاب السياسية الذى سيتم عرضه على البرلمان التركى يونيو المقبل.
وعلى جانب آخر، كشف استطلاع أعدته شركة «أوراسيا» للبحوث السياسية والاجتماعية، أخيرا، أنه فى حال إجراء انتخابات رئاسية يترشح فيها أردوغان أمام رئيس بلدية إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو فإن الأخير يتفوق على أردوغان بنسبة 5.1% بواقع 45.5% لإمام أوغلو و40.4% لأردوغان.
كما أظهر الاستطلاع أن 66.7% غير راضين عن أداء حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم.
وأجرى الاستطلاع فى 26 مقاطعة موزعة على كل أنحاء تركيا مع سؤال 2460 شخصًا عبر الهاتف بسبب فيروس كورونا المسجد، وكان المشاركون فى البحث ممن صوتوا فى الانتخابات السابقة، مع هامش خطأ بنسبة 2.2%.
تم نسخ الرابط