صحافة اليوم: رجب حميدة يكشف اسرار اقامة مبارك الجبرية بـ شرم الشيخ..وبراءة توفيق عكاشة من تهمة سب الرئيس

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الأربعاء" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: هيئة مستقلة لتنمية محور القناة .. تأسيس شركة للتسويق والبداية بالسخنة وشرق بور سعيد..و معارك كلامية بين المدعين ومحامي الإخوان في قضية بطلان التأسيسية..و رجب حميدة يكشف اسرار اقامة مبارك الجبرية بـ شرم الشيخ..و:""الدستورية العليا" ترفض وضعها في الدستور وتعتبره ردة..و٠٧ ‬ألفـــا في ‮٢٣ ‬شرگـــة يســــــتفيدون من الـقــــرار..وبراءة توفيق عكاشة من تهمة سب الرئيس
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" هيئة مستقلة لتنمية محور القناة .. تأسيس شركة للتسويق والبداية بالسخنة وشرق بور سعيد" تنفيذا لبرنامج الرئيس الانتخابي‏,‏ كشفت مصادر مسئولة لـالأهرام‏,‏ عن أن قرارا جمهوريا سيصدر قريبا بإنشاء هيئة مستقلة لتنمية محور قناة السويس‏. وأن هذه الهيئة ستتمتع بجميع السلطات الإدارية والقانونية التي تمكنها من اتخاذ القرارات بعيدا عن الروتين والبيروقراطية, وسيتمتع رئيس الهيئة بسلطات نائب رئيس مجلس الوزراء.
وأوضحت المصادر أن المرحلة الأولي من تنفيذ المشروع العملاق ستشمل مناطق السخنة وجنوب غرب خليج السويس وشرق بورسعيد, ووادي التكنولوجيا الذي يقع شرق القناة قبالة مدينة بورسعيد.
وصرح الدكتور وليد عبدالغفار مستشار وزير الإسكان بأنه من المتوقع الانتهاء خلال ساعات من إعداد الوثيقة والتصورات الكاملة بالكيان الجديد.
وأضاف في تصريحات لـالأهرام, أن لجنة خبراء من جميع التخصصات القانونية والإدارية والاقتصادية, تعمل علي قدم وساق لسرعة إنجاز الوثيقة لكي تأتي ملبية جميع احتياجات الاستثمار وجذب رجال الأعمال, بعيدا عن التعامل مع الأجهزة الحكومية, موضحا أن النظام الجديد سيضمن وجود منفذ واحد فقط للتعامل مع طلبات المستثمرين, وتقديم التيسيرات اللازمة فورا.
وأشار إلي أنه سيتواكب مع إنشاء الهيئة المستقلة, التي تمثل الدولة في كل المعاملات مع المستثمرين, تأسيس شركة عالمية تكون بمثابة الذراع الاقتصادية التي تتولي عمليات التسويق للمشروعات وطرحها محليا وعالميا, في ضوء المخططات العمرانية, والتي تشمل العديد من الأنشطة الصناعية واللوجستية والسياحية وتجارة الترانزيت.
وأضاف أنه منذ الإعلان عن مشروع تنمية محور قناة السويس, بدأت أعداد كبيرة من المستثمرين والشركات المحلية والعالمية تتقدم بالفعل بطلبات لإقامة مشروعات استثمارية, إلا أنه تم تأجيل البت فيها لحين الانتهاء من المخطط العام, حتي يتم الطرح أمام الجميع لتحقيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع الراغبين في إقامة المشروعات.
ومن جانبه, قال الدكتور محمد الصادق رئيس لجنة النقل بمجلس الشوري, إن هناك إرادة سياسية قوية للدفع بهذا المشروع القومي ليصل في أسرع وقت إلي حيز التنفيذ علي أرض الواقع.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" معارك كلامية بين المدعين ومحامي الإخوان في قضية بطلان التأسيسية" شهدت جلسة محكمة القضاء الاداري بالقاهرة لنظر دعوي حل الجمعية التأسيسة‏,‏ مشادات ومشاجرات وطرد أحد المحامين من قاعة الأمن بأمر من القاضي‏.‏ ودارت معارك كلامية بين المدعين ومحامي جماعة الإخوان الذين سعوا إلي تأجيل الجلسة والدفع بانتفاء الشق المستعجل فيها, بزعم الانتهاء من كتابة الدستور. وقال محامي الإخوان عبد المنعم عبد المقصود, أنه تم بالفعل الانتهاء من وضع الدستور, الأمر الذي ينتفي معه الشق المستعجل في الدعاوي, مطالبا بتأجيل الجلسة للاطلاع علي المستندات التي قدمها المدعون. واشتبك المدعون مع وكيل نقابة المحامين محمد الدماطي الذي اتهمهم بتحريك هذه الدعاوي بهدف الشق الإعلامي وأنهم لا يتمتعون بصفة شخصية أو مباشرة في إقامتها, و هو ما تحفظ عليه شحاتة محمد شحاتة المحامي, مخاطبا الدماطي بقوله إنك قمت بإهانة نفسك أولا, وأهنت مهنة المحاماة, باعتبارك وكيلا لنقابة المحامين. غير أن حافظ أبو سعدة رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان, وأحد المدعين فند مزاعم الدماطي, وتقدم بحافظة مستندات تفيد أنه كرئيس لجمعية أهلية كان قد تقدم لاختياره عضوا ضمن الجمعية التأسيسية للدستور مما يجعله صاحب صفة مباشرة في الدعوي التي طالب بحجزها للحكم.
ودفع حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب المنحل ووائل حمدي المحاميان, ببطلان التشكيل الثاني للجمعية التأسيسية استنادا إلي نفس السبب الذي أبطل التشكيل الأول وهو وجود أعضاء بمجلس الشعب والشوري ضمن تشكيل الجمعية.
وتقدم الفخراني, وحمدي, بحافظة مستندات تثبت وجود22 نائبا بمجلس الشعب المنحل والشوري في عضوية الجمعية, فضلا عن تعيين أعضاء الجمعية في مناصب ومواقع قيادية, من بينها تعيين الدكتور محمد محسوب والدكتور أسامة ياسين والشيخ خالد الأزهري وزراء في حكومة الدكتور هشام قنديل, وتعيين محمد علي بشر محافظ المنوفية والمستشار حسام الغرياني, ومريان ملاك بالمجلس القومي لحقوق الإنسان. ودفع إبراهيم سعودي المحامي وكيلا عن طارق خضر رئيس قسم القانون العام بكلية الشرطة, بأن موكله تقدم إلي الترشح لعضوية الجمعية, لكن لم يتم اختياره, علي الرغم من أن الجمعية تضم42 شخصا يمثلون رأيا وفكرا واحدا.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" رجب حميدة يكشف اسرار اقامة مبارك الجبرية بـ شرم الشيخ" كشف رجب هلال حميدة في اول ظهور له بعد حكم البراءة في موقعة الجمل أن المشير طنطاوي هو الذي دخل بمفرده الي الرئيس السابق حسني مبارك ليطلب منه التنحي عن الحكم. ولم يكن بصحبته اللواء عمر سليمان والفريق أحمد شفيق. وأضاف رجب خلال لقاء علي قناة أوربت انه التقي علاء مبارك كثيرا خلال فترة سجنه احتياطيا علي ذمة قضية موقعة الجمل وأن علاء كان متدينا ودائم الذهاب الي المسجد, وقال حميدة ان علاء ابلغه ان فترة عزل الرئيس مبارك في شرم الشيخ عقب التنحي كانت اقامة جبرية مشددة ولم يكن مسموحا فيها باستخدام الهواتف أو حتي خروج الرئيس السابق الي الشاطئ.
وقال حميدة إن علاء اخبره ايضا ان90% مما يكتب في وسائل الاعلام عن ثروة الرئيس السابق وابنائه غير صحيح وانهم طلبوا من المشير ان يخرج احد من العائلة ليوضح ذلك للاعلام لكن المشير رفض.
وقال حميدة إنه وهشام طلعت فقط من بين المساجين المشهورين الذين كانا يؤيدن فوز الرئيس محمد مرسي بالرئاسة.
واضاف إنه حدثت بينه وبين أحمد عز مشادة داخل السجن, بعد ان قلت له انت يا احمد عز اللي دمرت البلد فتركني وهو مدمر نفسيا, ونظر الي الأرض ودخل زنزانته, مضيفا: من يرد أن يتعظ فعليه أن يري ما حدث لرجال النظام السابق داخل طره, ففيه تتحقق الآية الكريمة تعز من تشاء وتذل من تشاء.
وأضاف حميدة قلت للدكتور أحمد نظيف أنت هنا بسبب دعوات الفقراء عليك, إنها لعنة الفقراء عليك فهناك مصريون في الحضيض ومش لاقيين شقة, عندما كنا نقول لك عايزين شقة لأبناء الدائرة, لانهم مش لاقيين, كنت ترد علينا منين, في حين نري من يستولي علي مئات الأفدنة.
ولفت حميدة إلي أنه كان يقوم بعمل دروس دينية في رمضان بعد صلاة العصر, وكان غالبيتهم حريصون علي الحضور, مشيرا إلي أن أحمد عز وأنس الفقي كانا الأقل حضورا في المسجد, بينما كان علاء مبارك شغوفا ويسأل كثيرا في الدين.
وكشف حميدة كواليس تخلي مبارك عن السلطة قائلا: لقد اتصل الفقيه القانوني رجائي عطية بالاستاذ جمال عبد العزيز مدير مكتب الرئيس مبارك وقتئذ, وقال له, إن ما تشهده مصر ثورة حقيقية, ويجب أن يسافر مبارك وأولاده خارج البلاد, وقد تأكدت من تلك المعلومات عندما تم حبس جمال عبد العزيز معنا في طرة, وأكد لي تلك المعلومات.
وفيما يتعلق بوضع صفوت الشريف في سجن طرة, قال حميدة: كان الشريف يجلس وحيدا, وأوضح له أن كل قيادات الحزب الوطني يخشون من أحمد عز, موضحا أن الداخلية ساعدت أحمد عز في تزوير انتخابات2010, وكان المستهدف من تزوير الانتخابات البرلمانية إقصاء الإخوان المسلمين, بسبب مواقفهم المتعددة التي جعلت الداخلية تتكاتف مع أحمد عز من أجل إقصاء الإخوان.
وقال حميدة, إنه قال لصفوت الشريف, أن الثورة كان ينبغي أن تقوم عام2000, فقال له صفوت الشريف: فعلا ياابني, وعقدت مؤتمرا صحفيا وطالبت مبارك بأن يخرج للشعب, وأن يحل هيئة المكتب للتخلص من أحمد عز وسطوته في أثناء المظاهرات التي كانت تندد بالحكم, فتساءل مبارك ليه نحل هيئة مكتب الحزب وذلك لأن المعلومات التي كانت تصل إلي مبارك كانت معلومات مغلوطة, وبعدها تم تغيير هيئة المكتب, وجاءوا بماجد الشربيني بعد تفاقم الاوضاع.
وعن فتح السجون في أثناء الثورة قال حميدة: كشف لي اللواء أحمد رمزي مساعد وزير الداخلية السابق أنه دخلت عناصر عبر الانفاق في سيناء بالتعاون مع بدو سيناء, وهي مجموعات تتشكل من عناصر كتائب عز الدين القسام, وعناصر من حماس, وتم إخراج عناصر حزب الله من السجون, متسائلا لماذا تم فتح تلك السجون فقط؟
وأكد رمزي لحميدة أنه ليس لدي الأمن المركزي إمكانية التسليح بالرصاص الحي, موضحا أن المشاهد التي رآها الجميع من قتل للمتظاهرين, قال رمزي إنهم من كانوا يحاولون اقتحام وزارة الداخلية كان يتم قتله بالقناصة, التي كانت متمركزة أعلي الوزارة, وهم عناصر من مكافحة الإرهاب, دفاعا عن وزارة الداخلية, ويتم سحب الجثث لميدان التحرير, ويقال للرأي العام إن الذين قتلوا هم متظاهرون سلميون بميدان التحرير في أثناء التظاهرات.
وفي جريدة " الأخبار " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :""الدستورية العليا" ترفض وضعها في الدستور وتعتبره ردة" أكدت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا رفضها الكامل والتام لكافة النصوص التي تضمنتها المسودة النهائية للدستور والتي أعدتها الجمعية التأسيسية في شأن المحكمة الدستورية العليا. أوضحت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا أن هذه النصوص تمثل ردة للوراء وانتهاكا بالغا لسلطة المحكمة وسلبا لاختصاصها وتبيح للسلطات المختلفة التدخل في شئون المحكمة علي نحو يمثل انتهاكا صارخا في عملها ومكتسباتها الدستورية والقانونية المستقرة.
وأكد المستشار ماهر سامي في تصريحات لـ»الأخبار« أنه إذا أصرت الجمعية التأسيسية للدستور علي هذه المخالفات الجسيمة والردة للوراء.. فإن قضاة المحكمة لن يقوموا بمظاهرات في ميدان التحرير ولن يلجأوا لمساعدة قوي سياسية ضد قوي سياسية أخري، ولكننا سنلجأ لكل القنوات الدستورية والشرعية بمساعدة الشعب المصري بأكمله للدفاع عن مكانة المحكمة ووقارها وهيبتها ودورها الدستوري والقانوني.
وأكد المستشار سامي انه يشك في ان تكون المسودة النهائية لمشروع الدستور قد عرضت علي اللجنة العامة أو خرجت من لجنة الصياغة.. فهذه المسودة كلها نصوص متهافتة بصياغة ركيكة ولا يمكن ان يكون هذا هو دستور مصر.. وبها الكثير من نصوص القوانين التي لا تحتاجها بالدستور.. والجمعية العمومية في حالة انعقاد دائم دفاعا عن استقلال المحكمة وحقوقها وشرعيتها ودفاعا عن حق الشعب المصري بأكمله.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" ٠٧ ‬ألفـــا في ‮٢٣ ‬شرگـــة يســــــتفيدون من الـقــــرار" اعتمد د.ممتاز السعيد وزير المالية ‮٥٦ ‬مليون جنيه للعاملين‮ ‬بشركات الغزل والنسيج كدفعة من‮ ‬المكافأة السنوية المقدرة بثلاثة أشهر ونصف يستفيد منها ‮٠٧ ‬ألف عامل يعملون في ‮٢٣ ‬شركة للغزل والنسيج تابعين للشركة القابضة‮.‬
وتقرر ان يكون الصرف بواقع مرتب شهر ونصف لعمال‮ ‬غزل المحلة وشهر لباقي العاملين في الشركات الاخري وقررت الشركة القابضة صرف الحافز فور وصول الشيك من وزارة المالية وقبل عيد الأضحي المبارك علي ان‮ ‬يصرف باقي المكافأة بعد اعتمادها رسميا من الجمعيات العمومية لشركات الغزل‮.. ‬وسادت حالة من الارتياح‮ ‬بين صفوف العاملين بعد القرار الأخير‮.‬
وفى خبر آخر تحت عنوان :" براءة توفيق عكاشة من تهمة سب الرئيس" قضت محكمة جنح مدينة نصر‮ ‬ببراءة الاعلامي توفيق عكاشة من تهمة سب وقذف الرئيس محمد مرسي في الجنحة المباشرة المقامة ضده من المحامي خالد سعد‮.. ‬واكدت المحكمة في حيثيات حكمها بان المدعي ترك دعواه المدنية والجنائية دون ان يثبت حضوره وطلباته كما انه لم يقدم اي دليل يدين المدعي عليه ويؤكد ارتكابه الوقائع المنسوبة اليه‮.‬
تم نسخ الرابط