رأس الحكمة.. تفاصيل تعاون الرئيس السيسي مع الإمارات لإطلاق مشروع القرن

رأس الحكمة.. تعاون
رأس الحكمة.. تعاون الرئيس السيسي مع الإمارات لإطلاق المشروع

رأس الحكمة.. يعتبر أحد المشروعات الضخمة الذي سبق واعلن عنه الرئيس السيسي والتي تسعى مصر إلى تنفيذها كجزء من رؤية تنمية الساحل الشمالي الغربي.

ويأتي مشروع رأس الحكمة ضمن الخطط الوطنية لتعزيز السياحة والاستثمار في مصر، ويهدف إلى تطوير منطقة رأس الحكمة لتكون مدينة سياحية وسكنية حديثة، تتماشى مع أعلى المعايير العالمية. 

رأس الحكمة

وفي هذا الصدد، تصدر مشروع رأس الحكمة والرئيس السيسي تريندات جوجل خلال الساعات القليلة الماضية عقب إعلات وزارة الاستثمار الإماراتية عن دعمها تطوير مشروع رأس الحكمة ومشاركة الشركات الإماراتية في تطويره حيث يعد هذا المشروع واحدًا من أكثر مشاريع المدن الساحلية طموحًا في مصر.

الموجز يتناول عبر التقرير التالي تفاصيل مشروع رأس الحكمة الذي شهد إطلاقه أمس الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وننقل لكم عبر الآتي  تفاصيل مشروع رأس الحكمة إذ يقع على بعد حوالي 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة باهتمام واسع من المستثمرين الإماراتيين في ضوء الإمكانات الكبيرة التي سيتمتع بها كمركز مالي، ومنطقة حرة، ووجهة سياحية فاخرة، وقد لعبت وزارة الاستثمار دوراً أساسياً في تبسيط إجراءات وأطر الاستثمار، وتحديد الفرص الرئيسية المتاحة أمام الشركات الإماراتية للمشاركة في هذه المبادرة الاستراتيجية.

رأس الحكمة.. تفاصيل تعاون الرئيس السيسي مع الإمارات لإطلاق مشروع القرن

ومن المخطط أن تقوم الشركات الإماراتية ممثلة في شركة مُدن القابضة، المطور الرئيسي لـ مشروع رأس الحكمة، إدارة المشروع بالتعاون مع شركاء بارزين من مصر ودولة الإمارات والمجتمع الدولي، ومع توقيع العديد من مذكرات التفاهم - بما في ذلك مع مطارات أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وبرجيل القابضة- ستواصل وزارة الاستثمار تسهيل التعاون في المستقبل بما يضمن بقاء الشركات الإماراتية مساهماً رئيسياً في المشروع.

استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولار

ومن المرتقب أن يكون مشروع رأس الحكمة هو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في مصر، حيث سيساهم بنحو 25 مليار دولار أمريكي سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بحلول عام 2045، كما تشير التوقعات بأنه يستقطب خلال مرحلة التطوير استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولار.

الرئيس السيسي

وخلال فعاليات أمس من إططلاق مشروع رأس الحكمة، شاهد الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة.

كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

وأبدى الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

ويهدف مشروع رأس الحكمة إلى تحقيق عدة أهداف، ولهذا ننقل لكم أهداف مشروع رأس الحكمة وهي كالتالي:

رأس الحكمة.. تفاصيل تعاون الرئيس السيسي مع الإمارات لإطلاق مشروع القرن

أهداف مشروع رأس الحكمة

  1. تعزيز الطرق والخدمات العامة لجعل المنطقة ملائمة للسياحة والسكن.
  2. جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، خاصة في قطاعات السياحة والفنادق والعقارات.
  3. يساهم المشروع في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المحلي.
  4. تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية قادرة على استقبال السياح من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك السياحة الداخلية والخارجية.

ومن المقرر أن يتضمن مشروع رأس الحكمة العديد من المرافق والأنشطة الترفيهية والخدمية، ونعرض لكم مكونات مشروع رأس الحكمة:

مكونات مشروع رأس الحكمة

  • يتوقع أن يضم المشروع مجموعة من المنتجعات السياحية الراقية التي توفر خدمات عالية الجودة.
  • ستتضمن المدينة وحدات سكنية متنوعة تناسب احتياجات الأفراد والعائلات، بما في ذلك الشقق والفيلات.
  • ستتوفر العديد من الأسواق التجارية والمطاعم والكافيهات، بالإضافة إلى مراكز ترفيهية للعائلات.
  • يخطط لإنشاء مراكز رياضية حديثة، وملاعب جولف، ومرافق للرياضات المائية المختلفة.
  • سيتضمن المشروع مساحات خضراء واسعة وحدائق عامة تهدف إلى تحسين جودة الحياة وجعل المدينة صديقة للبيئة.

ومن المقرر أن يتم تطوير البنية التحتية للمشروع بعناية لتشمل شبكات الطرق والمرافق الخدمية كالكهرباء والمياه والصرف الصحي، كما سيتم تحسين شبكات المواصلات لتسهيل الوصول إلى المدينة من المناطق المجاورة، بما في ذلك تطوير الطرق السريعة وإنشاء وسائل نقل حديثة. 

إقرأ أيضًا:

أشهر نجم عالمي.. أسطورة هوليود يفتتح مشروعه الجديد في رأس الحكمة 

وزير الإسكان: رأس الحكمة والعلمين الجديدة ضمن الخريطة التنموية للدولة 

تم نسخ الرابط