”رقص ومسرح وموسيقى ومشاركات نسائية قوية ” في الأسبوع الأول من دي-كاف النسخة السابعة

رقص ومسرح وموسيقى
"رقص ومسرح وموسيقى ومشاركات نسائية قوية " في الأسبوع الأول
بدأت فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) النسخة السابعة بحفل خاص نظمه المهرجان أمس الأربعاء بالقنصلية الفرنسية القديمة أحيته عازفة الطبلة "صابرين" وفرقة "شهيرة والناس الخطيرة" ، كانت دقات صابرين على الدرامز الخاص بعرض الفيديو ثلاثي الأبعاد المجرى "صندوق الضوضاء" هي إشعار بدء النسخة السابعة من دي-كاف النسخة التي خصص دي-كاف أن يهديها للمرأة هذا العام ليدعمها على كافة الأصعدة الاجتماعية والثقافية والفنية. صابرين الحسامي عازفة طبلة دفعها عشقها للعزف لتأسيس مدرسة خاصة لتعليم العزف على الطبلة.
يستمر العرض المجري "صندوق الضوضاء" من 8 ل 11 مارس بالقنصلية الفرنسية من 5 ل 10 مساءً ويتم تقديم هذا العرض لأول مرة فى العالم العربى، "صندوق الضوضاء" هو أحدث مشاريع المجموعة المجرية Glowing Bulbs. التجهيزات التفاعلية التــي يقــوم عليهــا العــرض يتــم التحكــم بهــا مــن خــلال مجموعــة آلات إيقاعية متاحة لجميع الزائرين لاستخدامها. فــكل حركــة لهــذه الآلات ستؤدي لظهور بعــض الصور علــى الحائـط. وبالرغم أن العــرض يتــم فــي غرفــة واحــدة إلا أن الزوار سيشعرون أنهم يقفون في فـراغ لامتناهي. ويتم تقديم ورشة خاصة عن العرض يوم السبت 10 من مارس الساعة الثانية ظهرًا بالمعهد الثقافي المجري (بالاسي).
ولأن التيمة الرئيسية لدي-كاف في النسخة السابعة هى المرأة فتتوالى فعاليات دي-كاف بدءًا من غدًا الجمعة 9 مارس بالحفل الافتتاحي الذي تحييه الديفا سميرة سعيد وتشاركها المغنية الفرنسية إلبي وفريق بينك أوكلوس من هولندا، وفريق شهيرة والناس الخطيرة من مصر. أما السبت والأحد 11 و 10 مارس فسيتم عرض فيلم "لقطات راقصة" بمسرح الفلكي الساعة السابعة والنصف مساءً، الفيلم عبارة عن 40 فيلم قصير مجتمعين من مختلف دول العالم يهدف مشروع فيلم لقطات راقصة إلى استخدام سـبل غيــر تقليدية لزيــادة وعــي النــاس بالأفلام و الرقــص و أيضــا فـن تصميــم الرقصات.
وفى نفس اليوم يتم تقديم عرض راقص من كندا بعنوان "تشيريباكا" تقدمه الراقصة والمخرجة أندريان ليكليرك بمسرح الفلكي الساعة الثامنة والنصف مساءً ويعرض أيضًا يوم الأحد 11 من مارس. استلهمت اندريان ليكليرك فكرة العــرض مــن خــلال رســومات الفنــان الأيرلندي فرانسيس بيكون التــي تحــدث عنهــا الفيلسوف الفرنسي جيــل ديلــوز فــي كتابــه «منطق الحـس» والتي اكتشـف فيهــا مفاهيــم خلاقــة عــن الجمال فــي أعمــال بيكــون. تشـيريباكا يمزج بيــن لغــة الجســـد والرقص الأكروباتي ويكشف تحــولات الجســد وقدرتــه علــى التعبيــر عــن جماليات الوجود الإنساني."
ويقدم دي-كاف يوم الثلاثاء والأربعاء 13 و 14 من مارس عرض مسرحي تقدمه إمرأة أيضًا وهو "هل هذا هو المكان؟" للممثلة والمخرجة كليمنتين بايير من فرنسا بمسرح وجاليرى الفلكى الساعة 8:30 مساءً. العرض عبارة عن مونولوج لامرأة تعيش رحلة بحث عن حبيبها الذي اختفى بشكل مفاجئ والذي يعيش فى خيالها وفي الواقع أيضًا ويهدف العرض إلى إدراك لما نعيشه في هذه الحياة وماذا تكشف الأوهام عن هذا الواقع.
مثلت كليمنتين مع أهم المخرجين الفرنسيين مثــل باسكال رمبيــرت، جــورج لافادانــت، برنــارد ســوبيل، كريستوفر فيـات، أوريزا هيراتا. وفي عام 2004 مثلت كليمنتين مع المخرج باسكال رمبيرت على مسرح Théatre National de la Colline وهو ما يعد أو تعاون فني مثمر بينهما.
ستقوم كليمنتين بعقد ورشة تمثيل بعنوان "من النص إلى المسرح: الفنان المبدع" على مدار ثلاث أيام من 9 إلى 11 مارس بالمعهد الفرنسي المنير.
وعلى جانب آخر - كعادة دي-كاف في تقديم ورش وندوات فنية تثقيفية" ستعقد حلقة نقاش بعنوان "مناقشة العلاقات الثقافية في مصر" مقدمة من مدرسة هيرتي للحوكمة بألمانيا وذلك يوم الأثنين 12 من مارس بستوديو عماد الدين الساعة السادسة مساءً. يقدم اللقاء كل من أولجا كونونيكينا الباحثة في علم الاجتماع والإحصاء من مدرسة هيرتي للحوكمة ومالتي برنيود كوتز باحث مساعد بنفس المدرسة.
يهدف اللقاء لفهـم الظـروف والأماكـن والسـياقات التــي مــن خلالهـا يمكــن للعلاقـات الثقافيــة أن تثــري الواقــع وتكون مؤثــرة، والمساحات التــي لا تستطيع فعــل ذلــك. ســيتم مناقشــة هــذه العناصــر فــي الورشــة مــن خــلال عــرض مســح إحصائــي قامــت بــه مدرســة هرتــي للحوكمة بألمانيا.
يستكمل دي-كاف النسخة السابعة فعالياته حتى يوم 29 مارس مع عروض رقص ومسرح وموسيقى وفنون الديجيتال، هذا ويتضمن المهرجان "الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة" في الفترة ما بين 22 إلى 26 مارس.
تم نسخ الرابط