رضا حجازى :تطبيق البوكليت بالامتحانات العام المقبل

رضا حجازى
رضا حجازى

بعد نجاح وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفنى في إدارة إمتحانات الثانوية العامة وإعلان النتيجة أكدت أن تجربة البوكليت"الكراسة الإمتحانية" ساهمت بشكل كبير في خروج الإمتحانات بهذا الشكل المشرف، وكشفت عن أنه سيتم تطبيق نظام البوكليت علي الامتحانات العام القادم أيضا.
وأشارت إلي أن البوكليت منع تسريب الإمتحانات وساهم في التصدي لظاهرة الغش الإلكترونى، إلي جانب أنه يسر علي المعلمين عملية التصحيح التى كانت أسهل وأدق هذا العام.
حيث أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة أنه سيتم تطبيق نظام البوكليت العام القادم في امتحانات الثانوية العامة لأن أسئلته كانت في كل أجزاء المنهج ووضعت نهاية حقيقية لمرحلة التخمين أو التوقعات للأسئلة، إلي جانب وضعها نهاية أيضا لمرحلة الغش الإلكترونى وتسريب الإمتحانات.
وأشار إلي أن الكراسة الإمتحانية"البوكليت" ميزت بين الطلاب ومدى تحصيلهم الدراسي، لأن هدفها كان الحد من الغش ومنع تسريب الامتحانات، موضحا أن شكل الكراسة كان منظما، وتم تدريب الطلاب عليها جيدا من خلال النماذج التى أعدتها الوزارة، إلي جانب أنها سهلت مهمة المعلمين في التصحيح..
أما عن طريقة اختيار أوائل الثانوية العامة، فأكد أن الوزارة تطلب أسماء الـ10 طلاب المتفوقين الحاصلين علي أعلي الدرجات من كل كنترولات"11 كنترول" امتحانات الثانوية العامة، وتقوم لجنة عليا بفحص كل كراساتهم الامتحانية ومراجعتها من مستشار كل مادة ، ثم عمل تقرير بأسماء الأوائل وإعداد قائمة بترتيبهم .
وفيما يتعلق بتظلمات الطلاب من درجاتهم فأكد حجازى أنه تم فتح باب التظلمات لمدة شهر، وحرصت الوزارة علي تخصيص مكان لرؤية التظلمات بكل مديرية ، لافتا إلي أنه يتم مراجعة وجود أجزاء غير مقدرة ، أو عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل وعدم مطابقتها للدرجات المدونة علي المرآة الخارجية لكراسة الإجابة .
وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة أن الطالب يطلع علي صورة ضوئية لكراسة اجابته ونموذج إجابة الوزارة ، ويكتب تقرير، وإذا وجد أن له الحق في زيادة درجة واحدة يقوم الكنترول باضافتها للكراسة ويرسلها لمكتب التنسيق، بالإضافة إلي أنه يتم رد مبلغ التظلم وقدره 100 جنية، نافيا بذلك ما تردد عبر مواقع التواصل الإجتماعي بقصر فحص التظلمات علي إعادة جمع الدرجات دون مراجعة الأسئلة.
وأكد خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أن حصيلة عدد طلاب الثانوية العامة الذين تقدموا بتظلمات رسمية للاطلاع على أوراق إجاباتهم في مادة أو أكثر، بلغ 36.600 طالب/ طالبة، بإجمالى عدد الكراسات 105.39.
وأوضح عبد الحكم أن مادة الفيزياء جاءت في صدارة المواد المتظلم على نتائجها حتى الآن.
بينما أكد عدد من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة أن أبنائهم تعرضوا لظلم بين في تصحيح الإمتحانات، حيث قالت عزة عطية ولي أمر طالبة بالثانوية العامة أن ابنتها تعرضت للظلم فمجموعها 393 علمى علوم وقدمت تظلم في 5 مواد، ووجدت أن تصحيح مادة اللغة العربية غلط، في أكثر من سؤال بالنصوص والأدب، إلي جانب أنه في مادة الأحياء تم إعطاءها نص الدرجة علي سؤال علي الرغم منمطابقة اجابتها لنموذج الإجابة وتكرر الأمر في مادة الكيمياء .
واتفق معها طه كرم الله أنه عندما اطلع علي أوراق إجابة ابنتها وجد أنها تعرضت لظلم كبير في التصحيح، قائلا "يكفينى فخرا أن وجدت اجابات ابنتى صحيحة".
وقالت ولي أمر طالب رفضت ذكر اسمها أن ابنها كان أحد المتفوقين طوال السنوات الماضية، وأكد خلال الإمتحانات أنه لن يقل مجموعه عن الـ95%، ولكنها فوجئت بحصوله علي مجموعه 43% إلي جانب رسوبه في الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا، علي الرغم من أن معلمي الفيزياء والأحياء كانوا يشهدون بتفوقه، لافته إلي أن نتيجة مدرسة نجلها لم ينجح سوي طالبين من شعبة علمى العلوم، مطالبة وزارة التعليم بفحص شكواها لأن مستقبل ابنها يضيع.
وطالبت أميرة أحمد ولي أمر وزارة التعليم بإعادة تصحيح الامتحانات وتغيير المعلمين الذين قاموا بالتصحيح في المرة الأولي، لأن معظم الطلاب تعرضوا للظلم.
أما عن أوائل الثانوية العامة فحرصت الجامعات الخاصة علي تقديم منح دراسية لهم تشتمل علي كل مصروفات الدراسة طوال وجود الطالب بالكلية ، ومن بين هذه الجامعات الجامعة الألمانية التى أكد رئيسها، الدكتور محمود هاشم أنه قرر إرسال 56 منحة لأوائل الثانوية هذا العام.

وأعلنت جامعة النيل أيضا منح الـ10 الأوائل علمي علوم ورياضة، منح دراسية كاملة ومجانية خلال العام الدراسي الجديد، بالإضافة إلي إعلان مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع عن منح دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة تشمل مصروفات الدراسة والمستلزمات الخاصة بالإقامة والجامعة ومصروف الجيب.
وخصصت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 130 منحة لأوائل الثانوية العامة وذوى الاحتياجات الخاصة، وقدمت البريطانية أيضا 20 منحة للأوائل، أما مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا فوفرت منح كاملة لطلاب شعبتى الرياضيات والعلوم لـ10 طلاب من كل شعبة.

تم نسخ الرابط