” التعاون الدولى ”: مطروح أكثر المحافظات حاجة إلى منحة الصندوق السعودي

سحر نصر
سحر نصر
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مع عدد من العمد والمشايخ وممثلى الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال إزالة الألغام، وذلك فى نهاية زيارتها إلى مدينة العلمين، بحضور اللواءعلاء أبو زيد، محافظ مطروح، وعدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة.
حيث طلبت "نصر" من القائمين على مشروع إزالة الألغام بزيادة التواصل مع المواطنين المصابين نتيجة تعرضهم للألغام، إضافة إلى زيادة التوعية للطلاب فى المدارس.
كما تحدثت "نصر" عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، مشيرة إلى حرصها فى اعطاء أولوية للمحافظات الأكثر احتياجاً من المنحة التى سيوفرها الصندوق السعودى للتنمية والبالغ قيمتها 200 مليون دولار، موضحة سيادتها أن محافظة مطروح من ضمن هذه المحافظات التى تحتاج إلى اقامة عدد من المشروعات الخاصة للشباب، والتى توفر فرص عمل لهم وتساهم فى القضاء على البطالة.
وشددت على أن محافظة مطروح من أبرز المحافظات الساحلية، والتى تحتاج إلى زيادة عدد المشروعات التنموية مما يساهم فى زيادة السياحة بالمحافظة، منوهة سيادتها إلى أنها خلال زيارة السيد الرئيس إلى كوريا الجنوبية كان هناك حديث مع الجانب الكورى الجنوبى عن اقامة مشروعات تنموية فى محافظة مطروح.
كما طالبت العمد والمشايخ بعمل قائمة بالمتضررين من الألغام لبحث امكانية مساعدتهم عبر المنح المقدمة للوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية
وتوجهت إلى قرية "تل العيث" بمدينة العلمين، حيث ترأست قافلة لتقديم عدداً من الخدمات العينية من غداء وملابس والتى وفرتها وزارة التعاون الدولى بالتعاون مع بنك الطعام المصرى.
كما أكدت خلال لقائها مع عدد من محرري الوزارة أن مشروع ازالة الالغام عبارة عن منحة من الاتحاد الاوروبى، ويهدف إلى توفير فرص عمل للمتضررين من الالغام والتوعية بمخاطرها، مع بحث اقامة المشروعات فى الاماكن التى تم ازالة الالغام منها للاستفادة منها فى اقامة مشروعات صناعية وزراعية.
ومن جانبه، أكد محافظ مطروح، أن من ضمن اهداف التنمية فى المحافظة، منع اى محاولات الجماعات الإرهابية لاستقطاب الشباب إلى الافكار المتطرفة.
واشار إلى أنه تم وضع حجر الاساس لمشروع استثمارى على 1300 فدان يشمل 5 فنادق وكلية خاصة ومستشفى وقسم شرطة وسينتهى بعد 7 سنوات بقيمة 14 مليار جنية فى اطار مشروع مشترك بين مصر والامارات، يحقق 18 الاف فرصة عمل مباشرة، موضحا أنه سيتم اقامة مشروع ديزنى وحديقة حيوان مفتوحة واكوا بارك على اعلى مستوى فى العالم، ضمن المخطط الذهبى لمحافظة مطروح، فى اطار تحالف امريكى سعودى، بقيمة 4 مليارات دولار، كما أنه سيتم اقامة ميناء جرجوب بمرسى مطروح على 3 مراحل، المرحلة الأولى عبارة عن رصيف للركاب، والثانية رصيف للحاويات، والثالثة رصيف للبترول، بقيمة استثمارية 10 مليار دولار، فى اطار تحالف دولى، بحيث ينتهى من المرحلة الاولى منه خلال عامين.
وأوضحت هالة رفعت، مديرة التنمية المستدامة بالمركز الوطنى المصرى لإزالة الألغام التابع لوزارة التعاون الدولى، أن حجم المنح الخاصة 17.5 مليون دولار تم صرف 12 مليون دولار تستخدم فى شراء المعدات لإزالة الألغام و5.5 مليون دولار لمساعدة المتضررين حيث يتم اقامة اطراف صناعية لهم وتستخدم فى التوعية بمخاطر الالغام، ومن المنتظر أن تنتهى المنحة فى اكتوبر 2017.
وأشارت"نصر" ستقوم بافتتاح مركزا للأطراف الصناعية فى مطروح قريبا ضمن مشروع إزالة الالغام.
تم نسخ الرابط