الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 02:48 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

شعبان عبدالعليم مرشحو النور لم يتهربوا من الخدمة العسكرية.. والقوى السياسية تسعى لتشويهنا

أكد الدكتور شعبان عبدالعليم الأمين العام المساعد لحزب النور وعضو المجلس الرئاسى أن الحزب يضع لمساته الأخيرة على برنامجه الانتخابي ،ويدرس خطته النهائية فى الدعاية الانتخابية .
وأوضح أن الحزب يعانى من منافسة غير شريفة من بعض القوى السياسية رغم سحبه لبعض قوائمه للحد من هذه المنافسة وطمأنة باقى القوى السياسية ، وإثبات أن الحزب لا يسعى للاستحواذ على مقاعد البرلمان .
واستنكر استهزاء البعض بصور مرشحات "النور" بالنقاب واكتفى بقوله "أبرأ إلى الله من هذه الاستهزاءات " .
بداية.. ما آخر استعدادات حزب النور لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة؟
يعكف الحزب حالياً على وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الحزب الانتخابى ،ونعقد اجتماعات دورية لمناقشة آراء كافة الأعضاء فى الموضوعات التى يتضمنها البرنامج ، كما تناقش الهيئة العليا للحزب اللجنة الإعلامية الطرق المناسبة للدعاية الانتخابية.
وما هو شعار الحزب فى هذه الانتخابات؟
الهيئة العليا للحزب استقرت تقريباً على شعار "وضوح وطموح " والذى اخترناه لنؤكد أن منهجنا هو الوضوح فى كل الأمور وأننا نطمح فى التقدم بمصر وتحقيق برنامج إصلاحى .
لماذا لجأ الحزب لتقليص قوائمه إلى قائمتين بدلًا من أربع قوائم؟
أردنا أن نؤكد للشارع المصرى والمجتمع بكافة طوائفه أننا لا نسعى للاستحواذ على مقاعد البرلمان ،ولنرسل رسالة قوية للمنافسين وباقى الأحزاب والقوى السياسية بأننا لا نسعى لاستبعادهم من الحياة السياسية .
وسعينا بهذا التصرف أيضاً لتقليل حدة الاحتقان وتخفيف حجم المنافسة لـ 50% بدلًا من 100% رغم أننا جهزنا القوائم ،وسحبنا بعض المرشحين أيضا على مقاعد الفردى .
على أى أساس تم اختيار القوائم التى تم سحبها وكذلك مرشحى الفردى ؟
فى القوائم كان القرار للهيئة العليا للحزب ،أما سحب المرشحين من المقاعد الفردية فكان عن طريق سحب مقعد من دائرة بها مقعدين لتقليل حدة المنافسة والتخلص من حدة العصبيات فى الانتخابات وحتى تجد القوى السياسية ومعظم المرشحين ارتياحاً فى المنافسة .
هل كانت هناك تربيطات مع بعض المرشحين من الأحزاب الأخرى على بعض المقاعد التي انسحبتم منها فى بعض الدوائر ؟
لا يوجد أى نوع من التربيطات مع أى حزب أو أى مرشح والحزب أعلن من قبل أنه سيخوض الحزب منفردًا دون أى تحالفات.
ولماذا سحبتم قائمة الصعيد رغم أن الحزب كان يراهن على مقاعد الصعيد ؟
بالفعل أثبتت الاستطلاعات التي أجراها الحزب أن قوائم الصعيد من أقوى القوائم في الحزب ولكن انسحابات النور كانت تكتيكية لتخفيف حدة المنافسة ، وكان قرار المجلس الرئاسى بسحب قوائم الصعيد هو ضرورة للحد من حدة العصبيات فى الانتخابات.
ما هو تصرف الحزب فيما يخص الدعوى المرفوعة ضده بعدم جواز ترشح أعضاؤه لعدم أدائهم الخدمة العسكرية؟
وضع الحزب قانونى ،والحكم فى هذا الموضوع للدستور والقضاء ،لأنه لا يوجد عضو من حزب النور تهرب من الخدمة العسكرية .
هل ترى أن ظهور هذه الدعوى بعد فشل دعاوى حل حزب النور غرضها إقصاء الحزب من الانتخابات ؟
بالفعل بعض المنافسين السياسيين يسعون لإقصاء الحزب من الحياة السياسة والبرلمان ،من خلال "الكيد السياسى" والمنافسة غير الشريفة ،ولكن الحكم فى النهاية للقانون .
ما هو ردك على اعتراض البعض على ترشح نساء النور بالنقاب خاصة بعد ما قال الإعلامى أحمد موسى إن صور مرشحات النور للبرلمان تجعلنا فى "برلمان طالبان " ؟
أبرأ إلى الله من هذا الاستهزاء بالنقاب فإذا كان النقاب جزأ من الشرع فلا يصح الاستهزاء به أو رسم صور مسيئة له فى بعض الرسوم الكاركاتيرية فى بعض الجرائد ،وأرى أن الحديث عن ظهور صورة المرشحة من عدمه مضيعة للوقت ويعد استخداماً لأساليب غير شريفة فى المنافسة السياسية وإذا كان الأمر يخص التحقق من هوية المرشحة أو عضوة البرلمان فيمكن التصرف مع الأمر كما يحدث فى المطارات من خلال وجود سيدات يتأكدن من هوية المنتقبة .
وأندهش أكثر من أن يركز البعض على صورة المرشحة أكثر من التركيز على مؤهلاتها العلمية والفكرية وما يمكنها أن تقدمه فى البرلمان .
إلى أى مدى ترى أن المال السياسى سيُستخدم فى المنافسة الانتخابية؟
بالفعل بعض القوى السياسية تستخدم المال السياسى على نطاق واسع فى المنافسة الانتخابية ،وهذا أمر معروف وواضح لكل من هو موجود فى ساحة المنافسة ،وهو ما يعتبر تزييفاً لإرادة الناخب قبل الصندوق واستغلالاً لحاجة بعض الفئات من الشعب مقابل أصواتهم .
لكن البعض اتهم حزب النور باستخدام المال السياسى أيضًا من خلال إنشاء مجمعات استهلاكية وغيرها فى بعض المناطق.. ما ردك ؟
لم نستخدم حاجة الناس ومن يتحدث عن استخدام الحزب للمال السياسى ، فليساعدنا فى دفع إيجارات المقرات فى بنى سويف ،وأما عن المجمعات الاستهلاكية وغيرها من النشاطات للحزب فهى مستمرة طوال العام وليس أيام الانتخابات .
والواضح أن البعض يركز على حزب النور ويحاول تشويه صورته رغم أنه فى المقابل نجد أن بعض القوى السياسية توزع أموالاً لشراء أصوات بعض الفئات من الشعب ولا أحد يتكلم سوى عن حزب النور .
وما هو توقعك لعدد المقاعد التى سيحصل عليها حزب النور فى البرلمان ؟
لا أستطع التوقع بعدد المقاعد التى سيحصل عليها الحزب ولكننا نسعى لمنافسة شريفة وتمثيل جيد فى البرلمان وليس الاستحواذ على البرلمان.
وكيف ترى قبول ترشح بعض الشخصيات مثل الراقصة"سما المصرى"؟
من حق أى شخص الترشح للانتخابات والقرار فى يد الناخب المصرى ،وليس كل مرشح سيكون عضواً بالبرلمان .
وما هو تصورك لطبيعة العلاقة بين رئيس الجمهورية والبرلمان المقبل؟
يردد البعض مؤخرا أن الدستور قلل سلطات الرئيس وهذا غير صحيح ولا أعلم إذا كان ترديده يمثل جهلاً بالدستور أم لأغراض أخرى، لأن الدستور ما زال يعطى الرئيس الحق فى استفتاء الشعب لحل البرلمان ،وكل ما جد أن الدستور أعطى الحق للبرلمان فى تقديم النصيحة لاختيار الوزراء ،وأرى أن الدستور وضع علاقة تكاملية بين الرئيس والبرلمان ،ولكن البعض يريد مجاملة الرئيس أكثر مما هو مطلوب فيطالب بزيادة سلطات الرئيس .
الحكومة الجديدة أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس.. كيف سيكون وضعها بعد انتخاب البرلمان ؟
يمكن استمرار الوزراء الناجحون فى التشكيل الجديد بعد البرلمان .
nawy