باحثون يطالبون بفرض ضرائب كبيرة على المشروبات الغازية والحلويات

الموجز
أوصى باحثون وعلماء بريطانيون بضرورة سنّ قوانين خاصة، ومضاعفة أسعار المشروبات الغازية وغيرها من الحلويات التي تحتوي على المزيد من السكريات، لدفع المستهلكين إلى تجنبها، لأنها تصيب مستخدميها بالسكري وتسوّس الأسنان.
وبحسب موقع ديلي ميل البريطاني، ينصح الأطباء بفرض ضرائب 100% على المشروبات الغازية والحلويات، في إطار الجهود المتنامية والمقترحات الجذرية الهادفة إلى تقليص استهلاك السكريات.
وعلى الرغم من أن الأطباء والمحاضرين في جامعة لندن الطبية أثنوا على ضرورة اتخاذ تلك الإجراءات، للحدّ من تفشي مشكلة البدانة وما ينجم عنها من أمراض أخرى، بالإضافة إلى مشكلات تعفّن الأسنان وتسوّسها، التي تصيب الكبار والأطفال، إلاّ أن المجلس الوزاري لم يصدر أي بيان رسمي لتأكيد أو تنفي إقرار هذا الإجراء القانوني، لكنه يتعاون مع شركات تصنيع الأغذية لمراقبة الأغذية وتجنب أن تكون مشبعة بالسكريات.
وأشارت إحصاءات منظمة الخدمات الصحية الوطنية في لندن إلى وجود اكثر من 500 طفل مصاب بتسوّس الأسنان أسبوعياً، مضيفة أن أكثر من ربع المرضى يعانون مشاكل تعفن الأسنان، التي تؤثر بشكل كبير على نمط حياتهم.
ويُمكن أن تتفاوت نسبة الضرائب المفروضة، وفقاً للتحليلات الغذائية لمحتويات وكميات السكر المتواجدة في المشروبات الغذائية، بحيث لا تقل عن 20%.
ومن ضمن المقترحات الأخرى التي أوصى الباحثون بها، منع المدراس من بيع عصائر الفواكه، ومنع تواجد آلات البيع الإلكترونية في الأماكن العامة.
وتتكاتف الجهود الطبية، حالياً، على ترويج تلك الأغذية المشبعة بالسكريات بصفتها "أغذية مضرة بالصحة"، لتوعية المستهلكين بخطورة الأمراض التي يُمكن أن تنجم عنها، بالإضافة إلى أن علاجها يتطلّب أموالاً كثيرة.
تم نسخ الرابط