مجلة ”ذا بانكر” : ”البنك الأهلي” رابع أكبر البنوك في أفريقيا ربحية

الموجز
احتلت أربعة بنوك تنتمي لدولة جنوب أفريقيا، المراكز الأربعة الأولى، في قائمة أكثر 10 بنوك ربحية في القارة الأفريقية، وفق تقرير لمجلة ذا بانكر البريطانية، صادر في يناير 2014.
وبلغت أرباح الأربعة بنوك جنوب أفريقية قبل خصم الضرائب، نحو 8.1 مليار دولار بنهاية عام 2012، وعلى الرغم من أن هذا المعدل لم يتغير كثيرا عن عام 2011، فإنها لا تزال أعلى معدلات الأرباح في القارة الأفريقية، وسجلت أرباح "ستاندرد بنك" الجنوب أفريقي وحده، نحو 3.3 مليار دولار، مساوية تقريبا لأرباح أكبر 10 بنوك موجودة في منطقة جنوب الصحراء، باستثناء جنوب أفريقيا.
ويعتبر البنك الأهلي المصري رابع أكبر البنوك ربحية بعد بنوك دولة جنوب أفريقيا،حيث زاد رأسماله بنسبة 24 ٪ ليصل إلى 2.4 مليار دولار، وقفزت أرباحه قبل الضرائب إلى 1 مليار دولار بنهاية 2012، مقارنة بنحو 700 مليون دولار 2011.
واحتلت بنوك مغربية ونيجرية، الخمسة مراكز الأخرى في القائمة، فقد حقق البنكان المغربيان "وفا بنك"، والبنك "الشعبي المغربي" المركزين السادس والتاسع، بينما احتلت الثلاثة بنوك النيجرية "جارنتي تراست"، و"زينيث"، و"فيرست"، المراكز السابع والثامن والعاشر على التوالي، وبلغت أرباحها قبل الضرائب نحو 500 مليون دولار، وهو مستوى لم يتحقق في نيجيريا من قبل
تم نسخ الرابط