الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تأثير قرار تعويم الجنيه على أسعار السلع في مصر

تعويم الجنيه المصري
تعويم الجنيه المصري

تعويم الجنيه المصري .. ماذا تعنى كلمة تعويم الجنيه؟ .. سؤال طرح نفسه بقوة على الساحة المصرية، بعد قرار البنك المركزي اليوم بتحرير سعر الجنيه، وهو ما يعني توحيد سعر الصرف، والقضاء على الأسواق الموازية تماما وخلق عملية توازن محكمة وفقا لآليات الطلب والعرض داخل السوق، ومنع تجار العملة من التلاعب في سعر الدولار مرة أخرى.

تعويم الجنيه المصري 2024

واجه الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية الكثير من التحديات، وكانت على رأسها أرمة سعر الدولار فى السوق السوداء ووصوله لأرقام تاريخية وغير مسبوقة، واتجاه المصريين إلى تحويل أموالهم بالجنيه المصري إلى دولار، وكان البعض يحدد أسعار السلع والأغذية وتقييمها بالدولار وبيعها بالجنيه المصري، لذلك شاهدنا ارتفاع جنوني في أسعار السلع، ولذا فان تحديد التسعير العادل للجنيه إجراءً بالغ الأهمية، وسوف يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي، وسد الفجوة بين سعر الصرف فى الأسواق الموازية والبنوك .

وأدت تحركات سعر الصرف الناجمة عن ذلك بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

وعلى الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخراً، إلا أنه من المتوقع أن تتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

أسعار السلع الغذائية بعد قرار تعويم الجنيه

وبالنسبة لتأثير قرار تعويم الجنيه على أسعار السلع، أعلنت شعبة المواد الغذائية في الغرف التجارية، أن قرار تحرير سعر الصرف طبقًا لآليات السوق والعرض والطلب وقرار البنك المركزي، كان فى غاية الأهمية، وسوف ينهى جميع الأزمات التى تعرضت لها الأسواق خلال الفترة الماضية.

وأكدت الشعبة أن تأخير قرار وتحريك الصرف، عطلت الكثير من الاستثمارات، وضخ المزيد من السيولة الدولارية، وأعربت الشعبة عن تفاؤلها الكبيرا بقرارت البنك المركزي الأخيرة الخاصة برفع أسعار الفائدة وتحرير سعر الصرف، مشيرة إلى أن هذه القرارات سوف تعود بالخير على أحوال السوق المصري وتدر المزيد من النقد الأجنبي إلى مصر.

وكشفت شعبة المواد الغذائية، عن وجود احتمالية ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بعد قرار تعويم الجنيه المصري، لافتة إلى أن، أسعار السلع سوف تشهد تراجعا تدريجيا بعد ارتفاع الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، ونفت الشعبة ما تردد حول حدوث ارتفاع جديد فى أسعار السلع داخل الأسواق.

تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة عند أعلى مستوى على الإطلاق رفع سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما قرر البنك المركزي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه المصري وفقا لآليات السوق.

إقرأ ايضا:

عاجل .. البنك المركزي المصري يقرر تعويم الجنيه فى هذا الموعد

رسميا.. البنك المركزي يعلن رفع الفائدة 2%

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة