الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 08:32 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أفضل وقت لشراء الأضحية وأبرز طرق الغش التي يجب أن تحذر منها

أفضل وقت لشراء الضحية
أفضل وقت لشراء الضحية

أفضل وقت لشراء الأضحية هو أحد التساؤلات الهامة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص في الفترة الحالية، وبخاصة مع اقتراب استقبال عيد الأضحى 2024، وتوالي الاستعدادات لشراء الأضاحي.

ولأن الأضحية من الشعائر الدينية الهامة التي يحرص الكثير من المسلمين على أداءها، نستعرض في السطور القادمة نصائح الخبراء بشأن أفضل وقت لشراء الضحية.

موعد اجازة عيد الأضحى 2024

وكان المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد أعلن في وقت سابق عن موعد عيد الأضحى 2024، لافتًا إلى أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الاثنين الموافق ة 7 يونيو، على يصادف يوم عرفة السبت 15 من الشهر ذاته، ويحل عيد الأضحى يوم الأحد 16.

أمّا فيما يخص إجازة عيد الأضحى، فإن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لم تعلن حتى الآن تفاصيل العطلة الرسمية، إلا أنه من المتوقع أن تبدأ الأحد 16 يونيو 2024، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته.

أفضل وقت لشراء الضحية

وفي وقت سابق، كانت شعبة القصابين قد كشفت عن أفضل وقت لشراء الضحية، موضحة أن الوقت المثالي للحصول عليها قبل أسبوع واحد من استقبال عيد الأضحى.

وفسّرت شعبة القصابين ذلك بأن الأضاحي تحتاج إلى مكان ورعاية حتى تتوافر فيها الشروط الإسلامية للأضحية، وبالتالي فمن الصعوبة تركها في المنزل في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لهذا يٌفضّل تركها داخل المزرعة.

كما ينصح الخبراء أنه عند شراء الأضحية فمن الأفضل الاتفاق مع البائع على التسلم قبل يوم واحد من العيد، على أن تكون الأضحية زاد وزنها نحو 2 كيلو فقط، لا أكثر ولا أقل، خاصة أن نقل الأضحية من المزرعة إلى المنزل في وقت قليل قبل العيد قد يكون له أضرار على المواشي التي يمكن أن تخسر بعض وزنها في هذه الفترة، قبل أن تعتاد المكان والطعام الجديد.

طرق غش أضاحي العيد

وفي السياق، فقد كشف خبراء عن بعض طرق الغش التي يمكن أن يلجأ إليها التجار والتي يجب الانتباه إليها عند شراء أضحية العيد ومنها:

  • إخصاء الأضحية حتى تسمن ويزداد وزنها، وهو أمر يؤثر سلبا على مذاق لحم الأضحية
  • إضافة الملح إلى علف الأضحية حتى تشعر بالعطش الدائم وتشرب الكثير من الماء فيزداد وزنها.
  • التلاعب بالموازين حتى يضيف بعض الوزن للأضحية عند الشراء.

أقرأ أيضا

أفضل أماكن شراء الأضاحي في القاهرة والمحافظات قبل عيد الأضحى 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.