الاستثمارات الأوروبية والقضايا الإقليمية علي طاولة السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي

لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي

شهدت العلاقات بين مصر وأوروبا نقلة نوعية كبيرة على كافة المستويات منذ تولى الرئيس السيسي رئاسة مصر فى عام 2014.

وبفضل جهود الرئيس السيسي فقد نمت العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي علي جميع المستويات بشكل كبير، مما ساعد علي زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر لتحقيق الاستفادة المشتركة من الجهود التنموية التي تشهدها مصر.

لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي 

لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي 

ويرصد “الموجز” تفاصيل لقاء الرئيس السيسي رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي ومانفريد فيبر، وأهم ما دار بينهم.

عقد الرئيس السيسي اليوم الاثنين الموافق 28 أكتوبر 2024، جلسة مباحثات موسعة مع مانفريد فيبر، رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي التي تعد أكبر مجموعة سياسية بالبرلمان الأوروبي، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة.

وشهد لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي تأكيد عمق العلاقات المصرية الأوروبية، التي تكللت مؤخرًا بالشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، بما يعكس المصالح المشتركة الممتدة بين الجانبين.

تعزير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي

 ومن جانبه، أكد رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي التقدير الكبير لمصر على المستوى الأوروبي، وحرص مجموعته السياسية على تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات، منوهًا في ذلك الإطار إلى العلاقات الاقتصادية المتشعبة والمتنامية بين الجانبين، وزيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر لتحقيق الاستفادة المشتركة من الجهود التنموية التي تشهدها مصر، بما يحقق مصالح الجانبين.

مستجدات الأوضاع الإقليمية

ومن ناحية آخري، تطرق لقاء الرئيس السيسي ومانفريد فيبر رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي كذلك إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث أشاد الجانب الأوروبي بدور مصر الثابت والراسخ في تدعيم الاستقرار الإقليمي، وجهودها الحثيثة لتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة.

تطورات الأوضاع في غزة ولبنان

وشدد الرئيس السيسي علي ضرورة تضافر جميع جهود الأطراف الدولية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، للدفع بقوة في اتجاه التهدئة ووقف إطلاق النار بغزة ولبنان، وإنهاء الاعتداءات في الضفة الغربية، والإنفاذ الكامل والفوري للمساعدات الإغاثية.

وأكد الرئيس السيسي أن حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية، هو سبيل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي 

مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

وكان الرئيس السيسي قد كشف عن مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري، عبدالمجيد تبون، أمس الأحد، بأن مصر طرحت مبادرة خلال الأيام القليلة الماضية تستهدف تحريك الموقف، ووقف إطلاق النار لمدة يومين، ويتم تبادل 4 رهائن مقابل بعض الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وأضاف الرئيس السيسي: "ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في القطاع وصولًا إلى وقف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات".

وتابع الرئيس السيسي: "الأشقاء في القطاع يتعرضون لحصار صعب جدًا يصل لحد المجاعة ومهم جدًا إدخال المساعدات في أسرع وقت ممكن".

اقرأ أيضًا

الرئيس السيسي يوجه رسائل قوية لأعضاء الكونجرس الأمريكي لإنهاء النزاع في لبنان وغزة

الانزلاق في حرب إقليمية.. ملفات شائكة علي طاولة الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني



 

تم نسخ الرابط