صحيفة بريطانية: الهجوم الإسرائيلي أصاب منشآت نووية وصاروخية إيرانية

الضربة الإسرائيلية
الضربة الإسرائيلية على إيران

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا حول الهجوم الإسرائيلي على منشآت عسكرية سرية في إيران، والذي وقع يوم السبت، مشيرةً إلى أن الهجوم أدى إلى أضرار ملموسة في منشآت مرتبطة ببرنامج الأسلحة النووية وبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

واستند التقرير إلى صور الأقمار الصناعية التي أظهرت أضرارًا في قاعدة بارشين جنوب شرق طهران، حيث يُشتبه في أنها شهدت تجارب على متفجرات ذات صلة بتطوير أسلحة نووية، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

أضرار بقاعدة بارشين وخوجير

أكد التقرير أن قاعدة بارشين، المعروفة بارتباطها ببرنامج الأسلحة النووية السابق لإيران، تضررت جراء الهجوم.

كما رصدت صور الأقمار الصناعية أضرارًا في قاعدة خوجير العسكرية القريبة، التي تحتوي على شبكة أنفاق ومواقع لإنتاج الصواريخ، ما يعكس تصعيدًا عسكريًا خطيرًا من الجانب الإسرائيلي تجاه المنشآت الإيرانية.

إنكار إيراني للأضرار المادية واعتراف بسقوط ضحايا

ورغم عدم اعتراف الجيش الإيراني بالأضرار التي لحقت بمنشأتي بارشين وخوجير، أعلن عن مقتل أربعة جنود يعملون في أنظمة الدفاع الجوي جراء الهجوم، بالإضافة إلى مقتل مدني لم يُكشف عن تفاصيل إضافية بشأنه.

وصرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن معظم الصواريخ الإسرائيلية تم اعتراضها، لكن بعضها أصاب أهدافًا محددة وتسبب بأضرار، واصفًا الهجوم بأنه "انتهاك صارخ لسيادة إيران".

انعقاد مجلس الأمن واستنكار دولي

استجابةً لدعوة من إيران، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا طارئًا لإدانة الغارات الإسرائيلية.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه بعث برسالة للأمين العام للأمم المتحدة يطالب فيها باتخاذ موقف دولي حاسم تجاه الهجوم الإسرائيلي. وأكد عراقجي على "حق إيران الطبيعي" في الرد على هذه الضربات.

رد إسرائيلي وتصعيد محتمل

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن الهجوم استهدف منشآت صاروخية إيرانية وأخرى عسكرية في عدة مواقع، وحذر إيران من أي رد قد تواجهه إسرائيل، ما يعكس احتمالات تصعيد جديدة في المنطقة في ظل التوترات المستمرة.

اقرأ أيضًا: أبرز 5 تعليقات عربية ودولية على ضربات إسرائيل لـ إيران

إسرائيل تكشف مفاجأة مدوية بشأن ضرب أهداف عسكرية في إيران

جحيم إسرائيل.. كواليس اغتيال ممثل ⁧‫خامنئي‬⁩ ⁧‫محمد صباحي‬⁩

تم نسخ الرابط