إدانات دولية وأممية للانتهاكات ضد المدنيين في ولاية الجزيرة وسط السودان

السودان
السودان

أعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، اليوم الأحد، عن قلقها العميق إزاء الجرائم المرتكبة بحق المدنيين في ولاية الجزيرة وسط السودان.

ووصفت الأحداث بأنها "فظيعة" بعد مقتل عشرات المدنيين على يد قوات الدعم السريع، ما أثار ردود فعل دولية وأممية منددة بهذه الانتهاكات، ويرصد الموجز التفاصيل.

السودان

تفاصيل الهجمات على قرية السريحة

اتهم ناشطون وأطباء سودانيون قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في قرية السريحة، التي شهدت مقتل 124 مدنيًا.

ووقعت الهجمات في إطار انتقامي بعد انشقاق عدد من قيادات المنطقة عن قوات الدعم السريع وانضمامهم إلى الجيش السوداني.

ووفقاً للتقارير الأولية الصادرة بين 20 و25 أكتوبر الجاري، شنت قوات الدعم السريع هجمات واسعة النطاق على مناطق شرقي الجزيرة، حيث تعرض المدنيون لاعتداءات مروعة.

الانتهاكات الموثقة: إطلاق نار وعنف جنسي ونهب

وأفادت تقارير بأن قوات الدعم السريع أطلقت النار على المدنيين بشكل عشوائي، وارتكبت أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات، ونهبت الأسواق والمنازل، وأحرقت المزارع.

كما تعرض سكان القرى للاعتداءات الجسدية والإذلال، مما دفع عشرات الآلاف إلى الفرار بحثاً عن الأمان في مناطق أخرى.

ردود الفعل الدولية: الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ينددان

وصف جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الصور القادمة من ولاية الجزيرة بأنها "مروعة"، وأكد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم، كما شدد على أهمية ضمان حماية المدنيين ووقف الانتهاكات فوراً.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية السودانية أن الهجمات "ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي"، ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذه الجرائم.

وأشار رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، إلى أن الانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع "لن تمر دون عقاب".

تدهور الأوضاع في ولاية الجزيرة

تجددت الاشتباكات في الولاية بعد انشقاق أبوعاقلة محمد أحمد كيكل، قائد قوات الدعم السريع في الجزيرة، في 20 أكتوبر الجاري، ما أدى إلى تعقيد الوضع الأمني المتدهور.

وفي وقت سابق من ديسمبر 2023، كانت قوات الدعم السريع قد سيطرت بقيادة كيكل على عدة مدن بالجزيرة، بما في ذلك ود مدني، مركز الولاية.

الحاجة الملحة للتحرك الدولي

تسلط الأحداث الأخيرة الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير عاجلة لوقف العنف المتصاعد في السودان، لا سيما في ولاية الجزيرة.

وتتزايد الدعوات الدولية لتقديم الجناة إلى العدالة، وتوفير الحماية للمدنيين المتأثرين بالنزاع، وفتح ممرات إنسانية لتقديم المساعدات الضرورية.

اقرأ أيضًا:

 بايدن يعلق على الهجوم الإسرائيلي في إيران:آمل أن تكون هذه هي النهاية

ترامب يترك أنصاره في البرد.. واستطلاعات الرأي تكشف تساوي الدعم مع هاريس

تم نسخ الرابط