بعد ارتفاع أسعار البنزين.. «صندوق النقد» يستجيب لدعوة الرئيس السيسي

السيسي ورئيسة صندوق
السيسي ورئيسة صندوق النقد الدولي

أعلنت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لـ صندوق النقد الدولي، مؤخرًا أن الصندوق مستعد لتعديل برنامج مصر. وأكدت أن مصر تواجه تكاليف مرتفعة نتيجة التوترات الإقليمية، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

تعديل برنامج مصر

وأفادت جورجييفا أنها ستزور مصر خلال عشرة أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي، مشددة على أهمية أن تتخذ مصر خطوات إصلاح عاجلة، خلال مؤتمر صحفي ضمن اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

زيادة تمثيل الدول النامية

 في سياق متصل، دعت مجموعة بريكس، التي تضم مصر والهند والصين وروسيا ودولًا أخرى، إلى إصلاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وذلك في ختام قمة زعماء المجموعة في روسيا. وطالبت المجموعة بزيادة تمثيل الدول النامية في المؤسستين الدوليتين.

مجموعة بريكس

 كما أعربت مجموعة بريكس عن الحاجة إلى إصلاح النظام المالي الدولي، مشيرة إلى القلق بشأن تأثير العقوبات أحادية الجانب على الاقتصاد العالمي، وفقًا لوكالة بلومبرج.

استخدام العملات الوطنية 

وفي البيان الختامي للقمة التي عُقدت في قازان بروسيا، تم التأكيد على اتخاذ تدابير لدعم إصلاح منظمة التجارة العالمية، والترحيب باستخدام العملات الوطنية في المعاملات المالية بين دول المجموعة وشركائها التجاريين.

وفي هذا السياق، قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن برنامج التمويل مع مصر شهد زيادة من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار قبل بضعة أشهر، وهو حجم ملائم للظروف الاقتصادية الحالية. وأشار إلى أن مصر تلقت استثمارات تقدر بنحو 35 مليار دولار من دولة الإمارات، وهو ما يعد صفقة مهمة لدعم الاقتصاد.

كما شدد أزعور على أهمية برنامج الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا كجزء من برنامج التمويل من صندوق النقد الدولي.

بدأت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن يوم الاثنين الماضي، بمشاركة وفد مصري رفيع المستوى يضم كبار المسؤولين من البنك المركزي ووزارات المالية والتخطيط والتعاون الدولي، بالإضافة إلى رؤساء البنوك وممثلين عن القطاعات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام.

بعبع التعويم ..مدبولي يكشف حقيقة تحريك سعر العملة وبرنامج صندوق النقد الدولي

اسباب مطالبة صندوق النقد الدولي برفع الدعم عن المواد البترولية

تم نسخ الرابط