مصر وقطر.. وزير الخارجية يكشف سبب توقف المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح

وزير الخارجية ووزيرة
وزير الخارجية ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر

مصر وقطر.. عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة المصري، اليوم لقاءً مع لولوة بنت راشد، وزيرة الدولة للتعاون الدولي في قطر، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وقطر

أشاد وزير الخارجية بالنقلة النوعية في العلاقات المصرية-القطرية على مختلف المستويات، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأعرب عن ترحيبه برغبة قطر في استكشاف الفرص الاستثمارية في مصر في عدة قطاعات مثل الطاقة، الاتصالات، الصناعات الزراعية والغذائية، والاستثمار العقاري.

كما أكد الوزير أهمية استمرار انعقاد الآليات التشاورية بين البلدين، والبناء على نتائج الدورة الخامسة للجنة المشتركة التي عقدت في الدوحة في مارس 2024 لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

التعاون المصري القطري في أفريقيا

تناول اللقاء آفاق التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في أفريقيا، حيث شدد الوزير عبد العاطي على وجود فرص واعدة لتعزيز الشراكة بين البلدين في تنفيذ مشروعات التنمية بالقارة الأفريقية، بما يشمل قطاعات متعددة.

التنسيق بشأن الأزمة في غزة

ناقش الوزيران التطورات المتعلقة بالأزمة الحالية في قطاع غزة، مع التركيز على الجهود المبذولة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن.

وأكد الوزيران دعمهما الثابت للقضية الفلسطينية، مشددين على ضرورة التوصل إلى حل شامل وعادل يُفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

توقف تدفق المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح

وفيما يتعلق بتوقف تدفق المساعدات عبر معبر رفح، أوضح الوزير عبد العاطي أن السبب الرئيسي وراء ذلك يعود إلى السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر، ما أعاق جهود منظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة.

موقف مصر من الأوضاع في لبنان

كما أعرب الوزير عن دعم مصر لأمن وسيادة لبنان ورفضها للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. وأشار إلى خطورة أزمة النازحين المتفاقمة، مؤكدًا على أهمية العمل المشترك لتكثيف المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اللبناني والمساهمة في إنهاء الأزمة.

اقرأ أيضًا: ما هي جمعية القرض الحسن التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في لبنان؟

أول تعليق رسمي من إيران على اتهامها بـ التدخل في شؤون لبنان

تم نسخ الرابط