ترامب: أغلب الرهائن لدى حماس قتلوا وأؤيد ضرب إيران

ترامب
ترامب

اتهم الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، الرئيس الحالي جو بايدن بتقديم دعم مالي لإيران، وذلك في تصريحات له خلال مقابلة مع قناة "العربية" السعودية. 

وتناول ترامب الوضع المتصاعد في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى ضرورة تحقيق السلام في المنطقة، لكنه أكد في الوقت نفسه دعمه لتحرك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد إيران بعد الهجوم الأخير على تل أبيب، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

تحرك نتنياهو وضرب إيران

قال ترامب إنه يحترم إيران وشعبها، لكنه شدد على ضرورة أن يقوم نتنياهو بما يراه مناسبًا للرد على طهران.

وأشار إلى أنه يؤيد توجيه ضربة عسكرية لإيران، معتبرًا أن تعامل الرئيس بايدن مع الأزمة الحالية كان سيئًا، وأنه كان سيتخذ إجراءات معاكسة لو كان في السلطة.

وأضاف أن نتنياهو "سيفعل ما يريد فعله"، في إشارة إلى احتمال شن هجوم على إيران.

مصير الرهائن الإسرائيليين لدى حماس

فيما يتعلق بمصير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، زعم ترامب أن معظمهم قد قتلوا، مضيفًا أن إسرائيل ردت على أحداث 7 أكتوبر بقوة تفوق التوقعات، رغم أن الوضع كان "محزنًا" على حد وصفه بسبب الخسائر الكبيرة في الأرواح.

دمار واسع في غزة ولبنان

أشار ترامب إلى أن ما يحدث في غزة ولبنان هو دمار رهيب، مؤكدًا أن الأحداث لم يكن ينبغي أن تقع إذا لم تحدث هجمات 7 أكتوبر، التي يصفها بأنها كانت بمثابة "شرارة" للتصعيد الحالي، واتهم إيران بتقديم الدعم المالي لحماس لتنفيذ الهجوم على إسرائيل.

المخاوف بشأن استهداف السفن في البحر الأحمر

تطرق ترامب في الحوار إلى الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر، مشددًا على ضرورة منع الحوثيين من استهداف السفن، واصفًا تلك الهجمات بأنها "سيئة".

وأكد على أهمية وقف الاعتداءات لضمان سلامة الممرات البحرية.

ترامب: "نتنياهو يستمع إلى نصائحي"

قال ترامب إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستمع إليه عندما يتحدث معه، وكشف عن مكالمة مقررة مع نتنياهو غدًا، مشيرًا إلى أن علاقته برئيس الوزراء الإسرائيلي ستكون عاملًا مؤثرًا في أي جهود لتهدئة الأوضاع.

وعبّر عن رغبته في العودة إلى الرئاسة قريبًا، لكنه أشار إلى أن الفوز بالانتخابات المقبلة ما زال ضروريًا لتحقيق ذلك.

تأكيد على قدرته في منع الحروب

ادعى ترامب أنه لو كان رئيسًا لما حدثت الأحداث الأخيرة، سواء في غزة أو لبنان، أو حتى الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال إن هجمات 7 أكتوبر، المعروفة بـ"طوفان الأقصى"، ما كانت لتقع لو كان في البيت الأبيض، مؤكدًا قدرته على السيطرة على الأوضاع ومنع التصعيد.

اقرأ أيضًا: خوفا من اغتياله.. إجراءات أمنية غير مسبوقة لحماية ترامب

إيران تنفي اتهامات ترامب بمحاولات اغتياله: "لا أساس لها من الصحة"

تم نسخ الرابط