بعد وفاته في الولايات المتحدة.. من هو الداعية التركي فتح الله جولن؟

فتح الله جولان
فتح الله جولان

فتح الله جولن.. أعلنت وسائل الإعلام التركية، اليوم الاثنين، عن وفاة الداعية التركي المعروف فتح الله جولن، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يقيم منذ سنوات، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

نشأة فتح الله جولن ورؤيته الدينية

وُلِد فتح الله جولن في 11 نوفمبر 1938، في قرية كوروجك بمحافظة أرضروم شرق الأناضول، في أسرة مشهورة بتدينها.

وتبنّى جولن رؤية دينية تدعو للانفتاح على الإنسانية وتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، مؤكدًا أن أي حركة قائمة على العداء أو الخصومة لن تكون مثمرة.

مسيرة جولن وإنجازاته

بدأ جولن حياته العملية كإمام في مساجد تركيا، قبل أن يبدأ في السبعينيات بتأسيس حركة "جولن".

وساهم في تأليف أكثر من 70 كتابًا، تم ترجمة بعضها إلى 40 لغة. توسعت الحركة لتشمل منظمات غير حكومية متعددة، منها مدارس ومراكز تعليمية ومستشفيات، بالإضافة إلى وكالات إغاثة، لتصبح شبكة عالمية تضم مدارس وجامعات تعمل في أكثر من 100 دولة حول العالم.

التحالف ثم الخلاف مع أردوغان

كان فتح الله جولن حليفًا للحكومة التركية التي يترأسها حزب العدالة والتنمية، بزعامة رجب طيب أردوغان، منذ صعود الحزب إلى السلطة في عام 2002.

ولكن العلاقة بين الطرفين توترت بشكل كبير بعد تحقيقات الفساد الواسعة التي أُجريت عام 2013، حيث اتهم أردوغان جولن بالسعي لإسقاط حكومته.

اتهامات محاولة الانقلاب عام 2016

تفاقمت الخلافات بشكل ملحوظ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016، التي أسفرت عن مقتل حوالي 250 شخصًا.

حمّل أردوغان جولن المسؤولية عن الانقلاب، وبدأ حملة تطهير واسعة النطاق استهدفت أنصار الحركة، حيث تم اعتقال الآلاف وطرد الكثيرين من وظائفهم، كما قدمت الحكومة التركية دعاوى قضائية ضد ما وصفته بـ"الدولة الموازية" التي تتبع جولن.

ملاحقات قضائية ومواقف جولن

واجهت حركة جولن اتهامات متكررة بالقيام بأنشطة "معادية للعلمانية" بعد العديد من الانقلابات العسكرية، وخاصة بعد انقلاب 1980.

وصرّح جولن سابقًا أن الضغوط التي تمارسها حكومة أردوغان ضد حركته تفوق تلك التي كانت تُمارس في عهد الانقلابات العسكرية.

تفاصيل الوفاة

أفادت صحيفة "حرييت" التركية أن جولن توفي اليوم الاثنين في أحد المستشفيات بولاية بنسلفانيا الأمريكية، عن عمر ناهز 83 عامًا، كانت إقامته في الولايات المتحدة منذ سنوات طويلة، بعد مغادرته تركيا نتيجة التوترات السياسية المتصاعدة.

اقرأ أيضًا: ما هي جمعية القرض الحسن التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في لبنان؟

أول تعليق رسمي من إيران على اتهامها بـ التدخل في شؤون لبنان

تم نسخ الرابط