تداعيات عملية البحر الميت.. القوات المسلحة الأردنية تعلق وهذا سبب تورط جماعة الإخوان

عملية البحر الميت
عملية البحر الميت

مازالت عملية البحر الميت تتصدر محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت الموافق 19 أكتوبر 2024، لمعرفة تطورات الأحداث.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي آخر التطورات بشأن عملية البحر الميت، وتعليق الجيش الإسرائيلي والقوات المسلحة الأردنية وجماعة الإخوان عليها.

عملية البحر الميت

آخر التطورات بشأن عملية البحر الميت

تعود بداية عملية البحر الميت إلى إصابة جنديين إسرائيليين بإطلاق نار من مسلحين تسللوا من الأردن جنوب البحر الميت، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي تحييد 2 منهم والبحث عن مسلح ثالث محتمل.

إسرائيل تكشف تفاصيل عملية البحر الميت

وكشفت مصادر إعلام عبرية عن إذاعة الجيش الإسرائيلي، تفاصيل عملية البحر الميت حيث تحدثت عن تبادل إطلاق النار مع مسلحين قرب السياج الحدودي مع الأردن، بعد اختراقهم له، وأن الجيش الإسرائيلي قد تمكن من تحييد مهاجمين عبرا من الأردن إلى الأراضي الإسرائيلية جنوب البحر الميت، وأطلقا النار على جنود.

ومن جانبه، ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس": "أن قوات الجيش الإسرائيلي رصدت عدداً من المخربين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب البحر الميت. لقد هرعت قوات جيش الدفاع إلى المكان وتمكنت من تحييد مخربين اثنين أطلقا النار نحوها".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن حادثة إطلاق النار وقعت على بعد نحو 3 كيلومترات من مستوطنة إيلوت جنوب البحر الميت.

ودفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات إلى موقع الحادث، وأعلن أنه يقوم بتمشيط المنطقة بحثًا عن مسلح ثالث يُعتقد أنه فرّ.

في السياق، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن هناك تحقيقًا أمنيًا حول احتمال أن يكون المسلحون قد ارتدوا زيًا عسكريًا للتنكر كجنود أردنيين.

القوات المسلحة الأردنية تنفي علاقتها بـ عملية البحر الميت

وفي نفس الصدد، نفت القوات المسلحة الأردنية، في بيان، قالت فيه على لسان مصدر عسكري أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام العبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة، مع التأكيد على "متابعة التطورات وضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم تداول الشائعات والأخبار المضللة.

وانتشرت علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديوهات نُسبت لشابين أردنيين على أنهما منفذا العملية، وهما عامر قواس (كنيته أبو عبيدة الشافعي)، وحسام أبو غزالة (أبو عز الدين)، اللذان أعلنا بحسب الفيديوهات، تبنيهما عملية البحر الميت انتقاماً من جرائم الاحتلال التي ارتكبت منذ بدء معركة طوفان الأقصى.

عملية البحر الميت

حزب جبهة العمل الإسلامي يبارك عملية البحر الميت

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي قد أعلن مباركته عملية البحر الميت البطولية التي نفذها اثنان من شباب الحركة الإسلامية؛ الشهيد البطل عامر قواس والشهيد البطل حسام أبو غزالة، أمس الجمعة، في منطقة البحر الميت على الحدود الأردنية - الفلسطينية.

جماعة الإخوان تنفي صلتها بـ عملية البحر الميت

كما صدر بيان مغاير لجماعة الإخوان المسلمين، ووصف عملية البحر الميت بـ "الفردية"، ومنسوبًا للمكتب الإعلامي للجماعة.

وبحسب بيان الجماعة فقد اعتبر أن "عملية البحر الميت البطولية، جاءت كرد فعلٍ فردي من شباب أردني لم يتحملوا مشاهد الوحشية الصهيونية الغاشمة".

 واستذكر البيان عمليات سابقة، من بينها عملية الأردني ماهر الجازي منفّذ هجوم جسر الملك حسين - اللنبي في شهر سبتمبر الماضي، وكذلك "تضحيات الجيش العربي الذي ما زالت دماء شهدائه شاهدة على أرض القدس وفلسطين"، بحسب وصف البيان.

وشددت الجماعة في بيانها على أنها "ستبقى كما كانت دومًا في خندق الوطن تحرص على وحدته وأمنه واستقراره".

اقرأ أيضًا

آخر تطورات الوضع على الحدود الأردنية الفلسطينية.. قرارات هامة من إسرائيل

الأردن يدين تصريحات نتنياهو ويعرب عن تضامنه مع مصر



 

تم نسخ الرابط