كواليس درامية.. اللحظات الأخيرة قبل اغتيال يحيى السنوار

السنوار
السنوار

أكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، أصاب جندياً إسرائيلياً بجروح خطيرة قبل اغتياله، وأوضحت الإذاعة أن السنوار ألقى قنبلتين يدويتين على القوة المهاجمة قبل أن يتم استهدافه بنيران الدبابات، ويرصد الموجز التفاصيل. 

محاولة السنوار الدفاع حتى اللحظة الأخيرة

نقلاً عن قائد الكتيبة التي اشتبكت مع السنوار، أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن السنوار ألقى قنابل يدوية قبل وبعد إصابته في ذراعه،  وأشارت إلى أن تل أبيب كانت تعلم أن السنوار هو قائد الجناح العسكري لحماس منذ اغتيال محمد ضيف، لكن بعد مقتله، لا يزال هناك قادة في الحركة قادرين على إدارة الأمور.

عملية الاغتيال.. مصادفة دون ترتيبات استخباراتية

السنوار 

استمرت وسائل الإعلام العبرية في كشف تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال السنوار، حيث أكدت مصادر إسرائيلية أن سقوطه جاء بمحض الصدفة دون تخطيط استخباراتي مسبق، وأشارت إذاعة الجيش إلى أن السنوار تم اغتياله مساء الخميس، بعد أن أكدت عينة الحمض النووي (DNA) الخاصة به هوية الجثة، وهي العينة التي كانت بحوزة سلطات الاحتلال منذ أن كان أسيراً.

تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت السنوار

في بيان مشترك للمتحدث باسم جيش الاحتلال والشاباك، تم الإعلان عن مقتل ثلاثة من "الإرهابيين" خلال عملية نفذها مقاتلو الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وكان السنوار من بينهم، وأوضح البيان أن القوة الإسرائيلية حددت مجموعة من الأشخاص في مبنى، وبدأ تبادل لإطلاق النار قبل أن تدخل القوة وتكتشف جثة السنوار.

تأكيد هوية السنوار

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المبنى الذي كان يقيم فيه السنوار كان محاصراً، وتم العثور على سترة عسكرية مليئة بالقنابل اليدوية بجوار جثته، كما أكدت القناة 14 الإسرائيلية أن جثة السنوار عُثر عليها في تل السلطان برفح، بعد أن تم إرسال طائرة بدون طيار لتحديد مكانه قبل وصول الجنود.

التحقيق والتأكد من هوية الجثة

تم إرسال المحققين الذين حققوا مع السنوار أثناء فترة أسره في إسرائيل للتعرف على جثته قبل إجراء فحص الحمض النووي، وأُجريت أيضاً اختبارات DNA وفحص للأسنان، حيث جاءت النتائج إيجابية.

ردود أفعال دولية على اغتيال السنوار

في سياق متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت يجري حالياً مشاورات أمنية مع رئيس الأركان ورئيس الشاباك لتقييم الوضع بعد الاغتيال.

من جهتها، صرحت الولايات المتحدة عبر مسؤول في البنتاغون أنها على علم بالتقارير التي تشير إلى مقتل السنوار، لكنها لا تزال في مرحلة تقييم الموقف، وذكر المسؤول أنه من المبكر الحديث عن تداعيات الاغتيال، إلا أن واشنطن ترحب بأي خطوة تقرب الإسرائيليين من تحقيق أهدافهم، بما في ذلك وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن.

إحاطة الرئيس الأمريكي بالتطورات

أفادت وكالة "فرانس برس" بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقى إحاطة على متن الطائرة الرئاسية التي تقله إلى ألمانيا حول إعلان إسرائيل أنها تتحقق من مقتل السنوار، وأشار مسؤول أمريكي إلى أن بايدن كان على علم بهذه التطورات وهو في طريقه إلى برلين لإجراء محادثات مع زعماء أوروبيين بشأن الأزمة في أوكرانيا والشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: 

مقتنيات يحيى السنوار بعد اغتياله.. أذكار نبوية وسلاح كلاشنكوف
 

تعليقات المسؤولين الإسرائيليين على اغتيال يحيى السنوار.. صدف تغير الواقع في غزة
 

 

تم نسخ الرابط