مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني تؤكد ضرورة التعامل بحذر لمنع الإنزلاق لحرب إقليمية

مباحثات وزير الخارجية
مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني

مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني.. عقد وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبد العاطي، اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، اجتماعًا مع نظيره الإيراني عباس عراقجى.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني، وأبرز الملفات التي تم مناقشتها وعلي رأسها التطورات الاقليمية المتلاحقة في كل من غزة ولبنان والبحر الأحمر، وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة لخفض التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية.

مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني

مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية على الضرورة الملحة لـ الوقف الفورى لإطلاق النار في غزة، واتخاذ كل الإجراءات التى تسهم فى الوصول لهذا الهدف، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع لاحتواء الوضع الإنساني الكارثي، والتوصل إلي صيغة لاستعادة الأمن الاستقرار في المنطقة.

التعامل بحذر

وشدد وزير الخارجية على ضرورة التعامل بحذر في هذه المرحلة الدقيقة والمنعطف الخطير الذى تمر به المنطقة، ومؤكدًا على أهمية تجنب استدراج الإقليم إلى مواجهة كارثية قد تؤدى إلى حرب إقليمية واسعة ذو عواقب مدمرة لكافة أطرافها، ولن تكون اى دولة بالإقليم بمنأى عن تداعياتها . 

إقامة الدولة الفلسطينية

وتطرقت مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني إلى تأكيد وزير الخارجية علي موقف مصر الداعى لضرورة معالجة جذور الصراع في المنطقة، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية علي خطوط الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية

وتطرقت مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني إلى استعرض موقف مصر من التطورات الخطيرة بالمنطقة بما فيها منطقة البحر الأحمر وفى لبنان، حيث شدد وزير الخارجية على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية وضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضى اللبنانية.

وشدد وزير الخارجية على أهمية تضافر الجهود لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكافة عناصره من جميع الأطراف ودون انتقائية.

وأكد وزير الخارجية على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية ودعمها فى هذه المرحلة الحرجة وتحديدًا الجيش اللبناني لتمكينه من بسط سلطته ونفوذه على كامل الاراضى اللبنانية ضمانًا للأمن والاستقرار فى لبنان الشقيق.

الملكية الوطنية اللبنانية

كما أكد على الملكية الوطنية اللبنانية فى ملف الشغور الرئاسي، مشددًا على أن القرارات ذات الصلة بهذا الموضوع لابد وأن تتم في إطار التوافق اللبناني دون إملاءات خارجية.

مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإيراني

الجديربالذكر أن الرئيس السيسي، عقد اجتماعًا هامًا، اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وبحث سبل التعاون الثنائي بين مصر وإيران.

وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى مصر أمس الأربعاء، والذي يعد أول زيارة لمسؤول على هذا المستوى من إيران إلى مصر منذ 2013، وتأتي الزيارة الرسمية وزير الخارجية الإيراني في خضم التصعيد في الشرق الأوسط.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى مصر آتيًا من عمّان، في إطار جولة إقليمية يجريها شملت أيضًا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

اقرأ أيضًا

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. تل أبيب تحدد أهدافًا لضربة مرتقبة ضد طهران

وزير دفاع الإحتلال الإسرائيلي: الرد على هجمات إيران سيكون "العين بالعين"



 

 

 

تم نسخ الرابط