الانزلاق في حرب إقليمية.. ملفات شائكة علي طاولة الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني

لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني

الرئيس السيسي.. عقد الرئيس السيسي، اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، اجتماعًا هامًا مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وبحث سبل التعاون الثنائي بين مصر وإيران.

ويرصد “الموجز” تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وأبرز الملفات التي تم مناقشتها، وعلي رأسها تطورات الأوضاع في غزة ولبنان، والسعي لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وإيران.

لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني

لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني

وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى مصر أمس الأربعاء، والذي يعد أول زيارة لمسؤول على هذا المستوى من إيران إلى مصر منذ 2013، وتأتي الزيارة الرسمية وزير الخارجية الإيراني في خضم التصعيد في الشرق الأوسط.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى مصر آتيًا من عمّان، في إطار جولة إقليمية يجريها شملت أيضًا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

واستقبل الرئيس السيسي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إلى أن مصر تشكل المحطة الثامنة في جولة إقليمية لـ وزير الخارجية الإيراني بدأها قبل نحو أسبوعين، بهدف التنسيق بين الإجراءات الهادفة إلى وقف جرائم الكيان الصهيوني (في إشارة لإسرائيل)، ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

حرب إقليمية شاملة

وشهد لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، التطورات الجارية بالمنطقة، حيث أكد الرئيس السيسي الموقف المصري الداعي لعدم توسّع دائرة الصراع وضرورة وقف التصعيد، للحيلولة دون الإنزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، ستكون ذات تداعيات خطيرة على أمن ومقدرات جميع دول وشعوب المنطقة.

وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

 وأكد الرئيس السيسي علي ضرورة استمرار وتكثيف الجهود الدولية الرامية لـ وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، ووقف الانتهاكات والاعتداءات في الضفة الغربية، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية لإنهاء المعاناة المتفاقمة للمدنيين.

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية الإيراني عن تقدير بلاده للجهود المصرية المستمرة لتحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة، مشيدًا بالدور المصري في ذلك الصدد على جميع المسارات. 

لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإيراني

التطوير المشترك للعلاقات بين مصر وإيران

كما نقل وزير الخارجية الإيراني تحيات وتقدير الرئيس الإيرني مسعود بزشكيان لـ الرئيس السيسي، وهو ما ثمنه الرئيس، وتم الاتفاق على أهمية استمرار المسار الحالي لاستكشاف آفاق التطوير المشترك للعلاقات بين مصر وإيران.

مباحثات الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإسباني

من ناحية أخري، استقبل الرئيس السيسي، منذ قليل، وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، بالإضافة إلى سفير إسبانيا بالقاهرة.

وتناولت مباحثات الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإسباني الأوضاع الإقليمية الراهنة وتطوراتها، حيث ثمن الرئيس المواقف الإسبانية الإيجابية من قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وهو ما ينعكس في التنسيق المستمر بين قيادتي الدولتين والرؤية المشتركة التي تجمعهما من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

كما تناولت مباحثات الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإسباني تأكيد عمق العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا المتميزة وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، حيث أكد الجانب الإسباني في هذا السياق حرصه على تعزيز مشاركته في عملية التنمية التي تشهدها مصر، من خلال دور الشركات الإسبانية في العديد من القطاعات، ومن بينها التصنيع والزراعة والنقل، وذلك بما يعود بالنفع على الشعبين المصري والإسباني الصديقين.

اقرأ أيضًا

أبرزها ضخ استثمارات جديدة.. التفاصيل الكاملة لمباحثات الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإسباني

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. تل أبيب تحدد أهدافًا لضربة مرتقبة ضد طهران



 

تم نسخ الرابط