منير مراد.. أسلم من أجل سهير البابلي ولم يحضر جنازته سوى شخصين

منير مراد
منير مراد

يصادف اليوم ذكرى وفاة الملحن والفنان منير مراد، الذي توفي في مثل هذا اليوم عام 1981.

منير مراد 

 

معلومات عن منير مراد


وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز المعلومات والمحطات في حياة منير مراد، وُلد منير مراد في يوم 13 يناير 1913 في القاهرة لعائلة فنية يهودية، فقد كان شقيق الفنانة ليلى مراد وابن الملحن زكي موردخاي، مما ساهم في تشكيل حياته الفنية منذ الصغر، ووالدته هي جميلة روشو كانت يهودية مصرية.

بعد دراسته في مدارس فرنسية، اختار منير دخول عالم الفن، فبدأ كعامل كلاكيت ثم عمل مساعد مخرج للمخرج كمال سليم، تعرف على الموسيقار محمد عبد الوهاب، مما كان له دور كبير في مسيرته، وشكل نقطة فارقة في حياته، حيث بدأ بتلحين الأغاني، ومن أشهرها "يا دبلة الخطوبة"، واعتمد في ألحانه على التجديد والتنويع، ومن أشهر أفلامه"نهارك سعيد".

منير مراد 

 

زيجات منير مراد

تزوج منير مراد ثلاث مرات، وكان أبرزها علاقته بالفنانة سهير البابلي، حيث غيّر ديانته من اليهودية إلى الإسلام من أجلها، واستمر زواجه لها تسع سنوات، لدرجة أنه كان يقول عنها دائما أنها حب عمره، وكانت زيجته الأولى من سيدة يهودية إيطالية أنجب منها ابنه زكي، ثم انفصل عنها، أما زيجته الثالثة والأخيرة كانت من ميرفت شريف اخت الفنان تامر حسني، وظل معها حتى وفاته في شهر أكتوبر عام 1981.

رغم تقديمه ألحانًا لكبار الفنانين مثل عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، إلا أنه لم يقدم ألحانًا لأم كلثوم، معتقدًا أن أسلوبه لا يناسب أعمالها.

أصبح منتجي الأفلام يسندون إليه تلحين أغاني الأفلام كما وضع أشهر موسيقى الراقصات أمثال تحية كاريوكا وسامية جمال،وقدم مع شادية الكثير من الأغاني كما شاركها بطولة فيلم “أنا وحبيبي” والذي تم عرضه في عام 1953.

اختفائه عن الساحة الفنية

اختفى عن الساحة تسع سنوات ثم عاد في عام 1964 بطلب من صديقه الفنان حسن الصيفي أن يقدم استعراض في فيلم بعنوان “بنت الحتة”، قدم منير مراد خلال مسيرته الفنية أكثر من 3000 لحن وكان مساعد مخرج في أكثر من 150 فيلم كما شارك بالتمثيل في عدة أفلام سينمائية.

وفاة منير مراد

توفي منير مراد نتيجة أزمة قلبية، ودُفن بجوار صديقه عبد الحليم حافظ، كانت جنازته بسيطة، إذ لم يحضرها سوى عدد قليل من الأصدقاء، فلم يحضر جنازته سوى شخصين هما أبناء الفنانة ليلى مراد ،نظرًا لتزامن وفاته مع وفاة الرئيس السادات، لذا انشغل الكثيرين عنه، حتى الصحف نشرت خبر وفاته بعد يومين من رحيله.

 

اقرأ أيضاً:

منير مراد.. ترك اليهودية بسبب سهير البابلي ودفن في مقبرة العندليب وجنازته رفعت شعار لم يحضر أحد
 

منير مراد.. تزوج من سهير البابلي وشقيقته فنانة شهيرة.. صلة قرابته بـ تامر حسني وأزمة قلبية أنهت حياته.. علاقة اغتيال السادات بإهمال خبر وفاته
 

تم نسخ الرابط