في ذكرى ميلاده.. أسرار العلاقة الغامضة بين جيمي كارتر وأنور السادات

جيمي كارتر
جيمي كارتر

جيمي كارتر.. تصدر الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، 3 أكتوبر 2024، وذلك بعد احتفاله بعيد ميلاده الـ 100.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، وعلاقته بـ الرئيس الراحل أنور السادات.

جيمي كارتر

جيمي كارتر يحتفل بعيد ميلاده الـ 100

احتفل الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر بعيد ميلاده الـ100 الثلاثاء الماضي، ما يجعله أول رئيس أمريكي على قيد الحياة يصل إلى هذا السن.

وولد جيمي كارتر في الأول من أكتوبر لعام 1924، بمستشفى وايز في بلينز بولاية جورجيا بالجنوب الأمريكي، لمزارع فول سوداني، ووالدته الممرضة، ليليان جوردي، التي ذهبت إلى الهند للتطوع في فيلق السلام بعمر 68 عامًا.

أمنية جيمي كارتر في عيد ميلاده

وتمني جيمي كارتر أمنية في عيد ميلاده وهو أن يبقى على قيد الحياة للتصويت لـ كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي ستصبح أول امرأة من أصول أسيوية يتولى هذا المنصب.

من هو جيمي كارتر؟

شغل جيمي كارتر منصب رئيس أمريكا خلال الفترة من 1977 إلى 1981، وكان هو الرئيس الـ  39 لـ أمريكا.

أبرز التحديات

وواجه جيمي كارتر خلال توليه رئاسة أمريكا تحديات كبيرة أبرزها أزمة الطاقة وأزمة الرهائن فى إيران، إلا أن كارتر حقق إنجازات ملحوظة، منها التأكيد على حقوق الإنسان فى السياسة الخارجية.

حارب العنصرية والفقر

وحارب جيمي كارتر العنصرية والفقر فى ولايته جورجيا من خلال جهوده مثل بناء المنازل للفقراء بالتعاون مع منظمة تدعى «هابتات من أجل الإنسانية»، كما ساهم فى محاربة العنصرية الهيكلية والفصل العنصرى الذى كان منتشرًا فى العديد من أنحاء الولايات المتحدة خلال الخمسينيات والستينيات.

اتفاقية كامب ديفيد

وتم خلال فترة ولاية جيمي كارتر صياغة اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل ومصر، ولعب جيمي كارتر آنذاك دورًا رئيسيًا في التقريب بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، مناحم بيجين، والرئيس المصري، أنور السادات عام 1978، لإبرام اتفاقية كامب ديفيد التي تلتها معاهدة السلام العام التالي.

علاقة جيمي كارتر بـ السادات

ويعد جيمي كارتر من أكثر الشخصيات الأمريكية التي أثرت في مسار العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة، وتميزت علاقته بالرئيس الراحل أنور السادات بطابع خاص، لذا كان للسادات نصيب كبير من الذكر عندما قرر كارتر أن يروي مذكراته التي نشرت بعنوان " يوميات البيت الأبيض"

وتحدث  جيمي كارتر عن لقائه الأول بالسادات والذي كان في 4 أبريل 1977، ووصف كارتر انطباعه الأول عن السادات بأنه خجولاً، ولكن تبدل ذلك الرأي سريعا فبمجرد بدأه الحديث مع السادات، رأي فيه شخصية زعيم ساحر ورجل قوي وصريح، ولكن لا تخونه صراحته أو شجاعته عند اتخاذ القرارات الهامة والصعبة.

وأضاف جيمي كارتر في مذكراته أن السادات إذا تسّنت له الفرصة ليكون حليفا للولايات المتحدة فإنه لن يتردد في ذلك، وستكون تلك الفرصة مكسب للبلدين،وأن يظنه بأن سيشكل عونا كبيرا في الوصول لمناقشات نهائية بشأن الشرق الأوسط وأزماته.

جيمي كارتر

جائزة نوبل للسلام

وحاز جيمي كارتر، في عام 2002، على جائزة نوبل للسلام على خلفية عقود من جهوده لإيجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية.

اقرأ أيضًا

نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى
السيسي: الرئيس السادات حقق نصرا عظيما سيظل برهانا على صلابة المصريين


 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط