تصعيد خطير.. الخارجية اللبنانية تتقدم بـ شكوى ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن

لبنان
لبنان

شكوى الخارجية اللبنانية.. شهدت دولة لبنان خلال الساعات الماضية تصاعدات خطيرة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، ومع اشتعال المواجهات والتوترات، تقدمت الخارجية اللبنانية بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن.

ويرصد “الموجز” تفاصيل الشكوي التي قدمتها الخارجية اللبنانية إلى مجلس الأمن بشأن بشأن الاعتداءات الإسرائيلية عليها.

لبنان

الخارجية اللبنانية تتقدم بشكوي ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن

ومن جانبها، قدمت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الأربعاء، الموافق 16 أكتوبر 2024، شكوى جديدة إلى مجلس الأمن، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان خلال الفترة من 3 إلى 14 أكتوبر الحالي.

وقدمت الخارجية اللبنانية الشكوى عبر بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، وقالت فيها إن إسرائيل تحاول بالقوة وبالوسائل العسكرية العدائية، فرض رؤيتها للأمن في المنطقة ضد سيادة دول المنطقة وشعوبها وأمنهما وسلامتهما، متذرعةً بمزاعم غير مبنية على أي دلائل أو براهين تُثبت السردية التي تتبناها، خصوصا لجهة ادعائها الدفاع عن النفس.

إدانة العدوان الإسرائيلي الواسع

ودعت الخارجية اللبنانية مجلس الأمن إلى إدانة العدوان الإسرائيلي الواسع والمتواصل عليه وعلى شعبه، والاجتياح البري لأراضيه، وكررت دعوتها المجلس إلى إلزام إسرائيل التطبيق الكامل لقراره 1701، من خلال الوقف الفوري للأعمال العدائية، والانسحاب فوراً من الأراضي اللبنانية كافة.

وأكدت الخارجية اللبنانية، أن لبنان تعوّل على الدور الأساس لليونيفيل، بحسب الولاية الممنوحة لها، بالتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني، تحقيقاً لتعزيز بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.

 الاحتلال الإسرائيلي يواصل اختراق سيادة لبنان

وأدانت الخارجية اللبنانية استمرار الاحتلال الإسرائيلي في خرق سيادته بحراً وبراً وجواً، واستهدافه مراكز الجيش اللبناني، وهيئات الإسعاف والإغاثة، والمدنيين، على غرار ما حصل في بلدة أيطو ومنطقتي النويري ورأس النبع وغيرها من المناطق، حيث استُشهد وأصيب مئات المواطنين اللبنانيين، إضافة إلى استهداف محطات نقل المياه، ومعبر المصنع الحدودي، وشنّه غارات على محيط قلعة بعلبك المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وعلى سوق النبطية التاريخي.

كما أدانت انتهاج الاحتلال سياسة التصفية والاغتيالات الممنهجة عبر الغارات الجوية المباغتة في المدن والقرى والأحياء المأهولة بالسكان، دون أي اكتراث بحياة المدنيين.

لبنان

البحرية الإسرائيلية تقصف جنوب لبنان لدعم التوغل البري

من ناحية آخري، ضربت السفن الحربية للاحتلال منصات إطلاق صواريخ ومنشآت عسكرية ومخازن أسلحة تابعة لمنظمة حزب الله بجنوب لبنان، لدعم القوات البرية في القتال، وفقا لبيانات جيش الاحتلال التي نشرتها صحف عبرية.

وأفادت الصحف بأن قوات البحرية الإسرائيلية ضربت عشرات الأهداف لحزب الله بالتعاون مع القوات البرية.

وقال قائد المنطقة البحرية في حيفا، الأميرال إيلي سوهوليتسكي: "إن قدرة جيش الدفاع الإسرائيلي على تعدد الأفرع في القتال تتجلى بوضوح في العملية الهجومية "السهام الشمالية".

اقرأ أيضًا

هروب 2 مليون إسرائيلي للملاجئ بسبب صواريخ حزب الله على تل أبيب

استعدادات إسرائيلية لشن هجوم واسع على لبنان يشمل بيروت



 

تم نسخ الرابط