أبرزها استقرار القرن الأفريقي.. ملفات شائكة علي طاولة الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

الرئيس السيسي..  قام الرئيس السيسي، اليوم الخميس الموافق 10 أكتوبر 2024، بزيارة إلى العاصمة الإريترية أسمرة، لبحث التعاون بين البلدين، ومناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لـ العاصمة الإريترية أسمرة، وأهم الملفات التي سيتم مناقشتها مع نظيره الإريتري.

الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

ملفات علي طاولة الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

 قام الرئيس السيسي بزيارة إلى العاصمة الإريترية أسمرة تلبيةً لدعوة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

ومن المقرر أن تتناول مباحثات الرئيس السيسي مع نظيره الإريتري في العاصمة الإريترية أسمرة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

العلاقات السياسية بين مصر وإريتريا

وتتمتع مصر وإريتريا بعلاقات سياسية وثيقة، منذ أواخر القرن الماضي، إلا أن هذه العلاقات شهدت تطورات لافتة في عهد الرئيس السيسي، وجاءت في سياق تدعيم الأمن والإستقرار الإقليمي.

وفي عام 2014، أخذت العلاقات بين مصر وإريتريا بعدًا جديدًا يدعم التعاون والتنسيق بين البلدين، بما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الأفريقية عمومًا، ومنطقة القرن الأفريقي خصوصًا.

الرئيس الإريتري يقوم بعدة زيارات لـ مصر 

و قام الرئيس الإريتري بعدة زيارات لـ مصر والتقي الرئيس السيسي بهدف مناقشة تطورات الأوضاع في القارة الأفريقية، ومنطقة القرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة، كما تم بحث تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة.

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

وفي فبراير الماضي، قام الرئيس الرئيس الإريتري بزيارة إلى مصر، التقي خلالها الرئيس السيسي، وتطرقت المباحثات إلى التطورات التي يشهدها البحر الأحمر، حيث ناقش الرئيسان ما تشهده هذه المنطقة من تطورات أمنية خطيرة، وأكدا على أهمية عدم التصعيد واحتواء الموقف.

قطاع غزة

 كما تم التشديد على ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بشكل يمهد للنفاذ الإنساني الكامل والمستدام للقطاع، وإطلاق مسار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة.

سيادة الصومال

وتوافق الرئيسان على ضرورة احترام سيادة دولة الصومال، ودعمها في رفض كافة الاجراءات التي من شأنها الانتقاص من هذه السيادة.

الرئيس السيسي 

السودان

كما تم التطرق إلى الأوضاع في السودان وتم تأكيد أهمية استمرار العمل المشترك بين مصر وإريتريا، في إطار مسار دول الجوار، من أجل التوصل إلى حلول جادة للأزمة تفضي إلى وقف إطلاق النار، بما يضع حداً للمعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب السوداني الشقيق، ويلبي تطلعاته وآماله في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

التبادل التجاري بين مصر وإريتريا

وفي السياق، ركزت المباحثات على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفق الاستثماري عبر دعم تواجد الشركات المصرية في السوق الإريتري في القطاعات ذات الاهتمام والأولوية للجانبين، والتي تتمتع فيها الشركات المصرية بميزات نسبية وخبرات متراكمة.

اقرأ أيضًا

أبرزها التعاون العسكري.. تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي وقائد قوات الدفاع الشعبية بأوغندا

الرئيس السيسي : حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل



 

تم نسخ الرابط