ميزانية بسيطة بالتدبير تصبح ضخمة

نصائح للتوفير في الميزانية.. سيطري على غلاء الأسعار

تدبير ميزانية المنزل
تدبير ميزانية المنزل

 دائماً تبحث ربة المنزل عن كيفية وضع ميزانية موفرة خلال الشهر، طالبة نصائح تعينها على تلبية احتياجات أفراد أسرتها بتكلفة مناسبة، حيث تشهد الأسواق المحلية والعالمية تضخم في أسعار السلع وتشمل المواد الأساسية التي تعتمد عليها الأسرة يوميا.

 

لذلك سنقدم لكم في التقرير التالي من "الموجز" نصائح لتدبير الميزانية الشهرية والعثور على بدائل للاستغناء عن بعض السلع مرتفعة التكاليف بطرق منزلية سهلة وموفرة وسريعة.

أولا إتباع نظام التوفير لمواجهة تلك الأزمة

يعد التوفير والادخار صفة تتواجد في بعض الأشخاص وخاصة المنظمين، حيث يعتمد بعضهم أحياناً على ترتيب أولويات حياته ليضمن مستقبله المادي ويبتعد عن الأزمات المادية، ومع غلاء الأسعار في هذا الوقت يكون الحل الموازن والحيادي هو ترشيد الاستهلاك وترتيب أولويات المنزل والتوفير.

هناك بعض الحيل البسيطة للتوفير من مصروف المنزل والإدخار منه أخر الشهر:

تجزئة الميزانية

أولا تقومين بعمل ميزانية شهرية مكتوبة مقسمة لعدة بنود، وبعدها تحددي قائمة المشتريات وكل احتياجاتك وفقاً لدخلك الشهري، ويجب عليكي الإبتعاد عن العروض التي تقدمها المحلات والتوقف عن التسوق الأونلاين، لأنه يرفع التكلفة بسبب مصاريف الشحن.

الابتعاد عن الوجبات السريعة

حيث تلتهم الوجبات السريعة مصروف المنزل، لذالك من الضروري الامتناع عن تلك الوجبات، وإعدادها بالمنزل بتكاليف أقل كثيراً، وتقسيمها لوجبات لحين الحاجة إليها.

إداء الأعمال المنزلية بنفسك

أي إذا أنتي لديك عاملة للمساعدة في مهام المنزل، فلابد أن تستغني عن هذه العاملة وتقومي بأعمال المنزل بنفسك من خلال وضع جدول أسبوعي للتنظيف وترتيب الغرف.

تقليل عدد مرات الذهاب لصالون التجميل

أصبحت صالونات التجميل باهظة الثمن، لذا يمكنك أن تستخدمي الماسكات الطبيعية وتصفيف الشعر بنفسك في المنزل بواسطة مشاهدة الفيديوهات لتساعدك على القيام بما تريدين دون أي تكلفة، مما يوفر من زياراتك لمراكز التجميل وجعلها على فترات طويلة.

التقليل من شراء المنتجات غالية الثمن

تقليل شراء المنتجات المرتفعة الأسعار، وشراء الفواكه في موسمها فقط لتكون بسعر منخفض وسعرها الطبيعي، وتقليل أكل اللحوم والدواجن فبدلًا من تناولها 5 مرات بالأسبوع نقوم بتقليلها لثلاث مرات أو مرتين فقط في الأسبوع.

ولذا ينصح أيضاً بعدم شراء المياه المعدنية والمسليات، وخلال زيارتك للسوبر ماركت قومي بشراء الأساسيات من الجبن والحليب.

بدائل السلع الأساسية

1- ارتفاع أسعار السلع المستوردة بشكل هائل يمثل أعباء إضافية على ميزانية الأسرة، لذا توقفي عن شراء تلك المنتجات مرتفعة التكاليف واستبدليها بالمنتج المصري وبأسعار أقل.

2- ويجب أن يكون شراء الخبز على أساس الاستهلاك اليومي، ويفضل صنعه في المنزل وفي هذه الحالة التكلفة تكون أقل والاستفادة الغذائية تكون أكبر.

3- ويفضل العودة إلى الصنعات المنزلية مثل تصنيع الصلصة والعصائر والمربة والحلاوة الطحينية، وأيضاً الزبادي والجبن وتكون أفضل في تلك الحالة لأنها صنع منزلي مضمون بدون مواد حافظة.

4- تستطيعي عمل الكفتة الاقتصادية في المنزل، مثل كفتة السمك والدجاج واللحوم والبرجر، ويمكن أيضاً ابتكار أنواع كثيرة وأصناف جديدة في المنزل.

5- تناول الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية، كالفول والأرز والكشري والعدس وغيرها، فهي وجبات ذات فوائد كبيرة وصحية ومنخفضة التكاليف.

6- إحرصي أن تكون كمية الطعام بعدد أفراد الأسرة حتى لا يكون زيادة، وتقديم الطعام لكل فرد يكون حسب الكمية التي يتناولها، لتقليل نسبة الإهدار في الطعام خاصة في العزومات والولائم الكبيرة.

7- قومي بالاحتفاظ بالطعام المتبقي في الفريزر لوقت لاحق، و استخدميه في أصناف أخرى جديدة.

اقرأ أيضاً:

خطوات تقليل الاستهلاك بعد زيادة أسعار فواتير الكهرباء

إزاي توفري في العزومات وتخططي لميزانية رمضان..(فيديو)

تم نسخ الرابط