رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: رفعنا ميزانية المنح الدراسية بسبب الأزمة الاقتصادية

د. أحمد دلال رئيس
د. أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة

قال الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن برنامج منح التميّز الذي أطلقته الجامعة الامريكية بالقاهرة يعد جزءًا حيويًا من مهمة الجامعة لتوفير تعليم عالمي المستوى للطلاب ذوي الإمكانات الأكاديمية الاستثنائية ممن يحتاجون دعماً مالياً.

وأضاف دلال خلال بيان صحفي صادر عن الجامعة اليوم، وحصل الموجز على نسخة منه، أن الجامعة تسعى إلى اجتذاب الطلاب الذين يتمتعون بقدرات قيادية قوية ومواهب غير أكاديمية متنوعة". 

وأضاف أن البرنامج يعكس التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتعزيز التميّز في التعليم العالي عالمياً وإعداد الطلاب لتقديم مساهمات ذات مغزى لمجتمعاتهم والعالم.

وأوضح رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة أنه تم تقديم تسهيلات مالية متعددة منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري حتى لم يضطر أي طالب للتوقف عن الدراسة بسبب الظروف الاقتصادية. 

ولفت رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى رفع ميزانية المنح الدراسية بسبب المشكلات الاقتصادية، مؤكدا أن ميزانية المنح لا تقل عن 25 أو 20 في المائة من الميزانية العامة.

ونوه رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعمل جهد يومي لتلقي مصادر أخرى لمساعدة طلاب من فئات مختلفة للالتحاق بالجامعة.

برنامج منح التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

وأعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم عن قبول 290 طالب ببرنامج "منح التميّز" للمتفوقين، ضمن الدفعة الثانية ضمن برنامج "منح التميّز" بالجامعة لخريف 2024. 

واطلقت الجامعة برنامج "منح التميّز"، الذي  العام الماضي وهو يسمح للطلاب الموهوبين والمتفوقين الذين أظهروا التميّز سواء في المجال الأكاديمي أو العديد من المجالات الأخرى بالالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بغض النظر عن إمكانياتهم المالية، حيث يوفّر البرنامج دعمًا ماليًا يغطي ما بين 20% إلى 100% من الرسوم الدراسية.

وتشمل هذه الدفعة التي تُعد الأكبر منذ إطلاق البرنامج طلابًا من مصر والبحرين وألمانيا وليبيا وليتوانيا وماليزيا وفلسطين وسوريا والسودان

ويعد برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، برنامج عالي التنافسية ويعتمد على الجدارة والقدرات المالية.

ويختلف عدد الفرص المتاحة وعدد الملتحقين بالبرنامج وتخصصاتهم والدرجات المطلوبة والرسوم الدراسية من دفعة إلى أخرى. 

نظام اختيار طلاب منح التميز بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

واوضحت الجامعة انه تم اختيار الملتحقين بهذه المنح الدراسية على أساس تفوقهم في واحدة أو أكثر من الفئات الست التالية: التفوق الأكاديمي والتنوع الدولي والشهادات التعليمية الوطنية المصرية والمواهب الفنية والموسيقية والرياضية ومهارات القيادة وأنشطة خدمة المجتمع، والاهتمام بتخصصات الفنون الحرة، بالإضافة إلى السمات الأخرى التي تثبت قدرة الطلاب على النجاح في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال الدكتور أحمد عبد المجيد وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل بالجامعة الأمريكية بالقاهرة،  أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعمل على أن تكون  جذّابة ومُتاحة للطلاب المتفوقين من مصر ومن جميع أنحاء العالم، مضيفا ان برنامج "منح التميّز"، الذي دخل عامه الثاني الآن، اتاح للجامعة اجتذاب الطلاب المتفوقين من مختلف أنظمة التعليم الثانوي.

طلاب دفعة التميز بالجامعة الأمريكية لهذا العام

وتضُم دُفعة التميّز لهذا العام أربعة من الطلاب المتفوقين ممن احتلوا مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل في نظام الثانوية العامة المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتفوقين من الشهادات الدولية، بما في ذلك الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية الدولية للتعليم الثانوي IGCSE والبكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية والدبلومات الكندية والألمانية (أبيتور).

ويشير الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن برنامج منح التميّز هو حجر الزاوية في التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالنهوض بالتعليم العالي في مصر."

 وأضاف: "من خلال اجتذابنا ورعايتنا لألمع المواهب، فإننا لا نفتح لهم الأبواب لتلقي تعليم على مستوى عالمي فحسب، بل نُمكّن هؤلاء الطلاب من تحقيق النجاح في الحياة.

وتساعد هذه المنحة في صقل قادة المستقبل الذين سيقودون الابتكار، ويسهمون في تطوير مجتمعاتهم، ويدعمون جهود التنمية في مصر ويعززون قدراتها التنافسية.

اقرأ أيضا

خبراء ومسئولين يبحثون مستقبل التحول الرقمي في الجامعات العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (تفاصيل)

وزير التعليم العالي يشهد احتفالية تسليم الطلاب المُتفوقين بالجامعة الألمانية الدولية منح التميز الأكاديمي

تم نسخ الرابط