تطورات الأوضاع في لبنان وغزة تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره البريطاني

تطورات الأوضاع في
تطورات الأوضاع في لبنان وقطاع غزة

تطورات الأوضاع في لبنان وغزة.. تبذل مصر جهود كبيرة لمحاولة احتواء الأوضاع المشتعلة في المنطقة، ووقف التصعيد الخطير خاصة في لبنان وغزة ومنع انزلاقها إلى حرب إقليمية.

ويقوم وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي، بعقد لقاءات وإجراء اتصالات مع وزراء الخارجية بمختلف دول العالم لمناقشة تطورات الأوضاع في لبنان وغزة.

تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية و نظيره البريطاني

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية و نظيره البريطاني بشأن تطورات الأوضاع في لبنان وغزة.

تطورات الأوضاع في لبنان وقطاع غزة

أجرى وزير الخارجية والهجرة، د. بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، الموافق 7 أكتوبر 2024، اتصالاً هاتفيًا مع وزير خارجية بريطانيا، ديفيد لامي، لمناقشة تطورات الأوضاع في لبنان وغزة، وذلك في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد الخطير في المنطقة خاصة في لبنان وقطاع غزة ومنع انزلاقها إلى حرب إقليمية.

تطورات الأوضاع في لبنان

وتناول الاتصال بين وزير الخارجية ونظيره البريطاني تطورات الأوضاع في لبنان وغزة،، حيث شدد وزير الخارجية على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في لبنان.

وأكد عبد العاطي على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف إطلاق النار وتضافر الجهود الدولية لاحتواء الوضع ووقف التصعيد من جانب إسرائيل.

كما شدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني ضماناً لاستقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة، وأهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف.

وتناول الاتصال الشغور الرئاسي في لبنان، مشيراً إلى أهمية دعم لبنان لإنهاء هذه المرحلة وانتخاب رئيساً للبلاد.

تطورات الأوضاع في غزة

كما تناول الاتصال بين وزير الخارجية ونظيره البريطاني آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أدان وزير الخارجية استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في قطاع غزة والضفة الغربية، معاوداً التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة ممارسة الضغوط على إسرائيل لنفاذ المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى القطاع في ظل المعوقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي.

التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

وشدد د. عبد العاطي على موقف مصر الرافض لاستمرار التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

تطورات الأوضاع في لبنان وقطاع غزة

الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني 

كما تطرق الاتصال بين وزير الخارجية ونظيره البريطاني إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الوزيران على سرعة عقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني للعمل على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن استكشاف أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لنفاذ الصادرات المصرية إلى بريطانيا، ودعم الاستثمارات البريطانية في مصر، خاصة في ظل الإجراءات والإصلاحات الواسعة التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال وتشجيع القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار في مصر.

اقرأ أيضًا

بعد تصاعد التوترات.. هل تجر إسرائيل المنطقة إلي حرب إقليمية شاملة؟
اختيار قيادة جديدة لحزب الله وأكثر من 40 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان خلال 4 ساعات


 

 

تم نسخ الرابط