تصاعد عمليات الإحتلال العسكرية على غزة ولبنان وسط تحذيرات دولية

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على لبنان

تصاعدت العمليات العسكرية للإحتلال الإسرائيلي على غزة ولبنان، في وقت يُصدر فيه المسؤولون الإسرائيليون تهديدات جديدة ضد إيران، مما يشير إلى أن المنطقة قد تشهد تصعيدًا أكثر خطورة في الأيام المقبلة، خصوصًا مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لهجمات حماس في 7 أكتوبر، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

التصعيد العسكري في غزة ولبنان

قامت إسرائيل بتكثيف غاراتها الجوية على جنوب لبنان وقطاع غزة، حيث أصدرت أوامر إخلاء جماعية جديدة لسكان شمال قطاع غزة، وصرح جيش الإحتلال الإسرائيلي عن "مرحلة جديدة من الحرب" ضد حماس، بعد تصاعد القتال وارتفاع عدد القتلى بشكل ملحوظ.

وبحسب تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية، أسفرت غارة جوية إسرائيلية عن مقتل 24 شخصًا وإصابة العشرات، حيث تم استهداف مسجد في دير البلح، وهو المكان الذي كان يأوي نازحين، وادعى الجيش الإسرائيلي أن المسجد كان موقع قيادة لحماس، بينما أشارت التقارير إلى تزايد عدد المدنيين الذين وقعوا ضحايا لهذه الضربات.

وفي لبنان، تعرضت الضاحية الجنوبية لبيروت لقصف شديد هو الأقوى منذ بداية الحرب، وتسببت هذه الغارات في عرقلة جهود الإنقاذ حيث لم يتمكن عمال الإغاثة من الوصول إلى المنطقة لعدة أيام بسبب شدة القصف.

التوتر مع إيران وتهديدات بالرد

وبحسب التقارير فإن إسرائيل في حالة تأهب قصوى تجاه إيران بعد الضربات الصاروخية الأخيرة التي شملت أكثر من 180 صاروخًا، واستهدفت قاعدة نيفاتيم الجوية، وأصابت القاعدة بأكثر من 30 ضربة مباشرة.

وعلى الرغم من ذلك، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، أن الضربة لم تؤثر على قدرات سلاح الجو الإسرائيلي، وتعهد بالرد على إيران في الوقت المناسب، وتمثل هذه الضربة تصعيدًا خطيرًا في الصراع بين الجانبين، وتؤكد أن إيران تمتلك قدرات عسكرية تجعلها تهديدًا مباشرًا لإسرائيل.

الهجمات الإرهابية داخل إسرائيل

في الداخل، عاشت إسرائيل أحداثًا مأساوية مع مقتل امرأة وإصابة 10 آخرين في هجوم بمحطة الحافلات المركزية في بئر السبع، وجاء بعد سلسلة من الهجمات التي شهدتها إسرائيل خلال الأيام الأخيرة، بما في ذلك الهجوم الذي وقع في يافا وأسفر عن مقتل 7 أشخاص.

ذكرى هجمات 7 أكتوبر

مع اقتراب الذكرى السنوية لهجمات حماس في 7 أكتوبر 2023، تستعد إسرائيل لإحياء هذه الذكرى وسط تصاعد التوترات العسكرية.

خطر التصعيد المستمر

من جهتها، حذرت إيران على لسان وزير خارجيتها عباس عراقجي، من أن أي هجوم إسرائيلي على إيران سيواجه برد فعل "مناسب ومماثل".

وتأتي هذه التصريحات وسط تصاعد الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان، ومخاوف متزايدة من أن يؤدي الصراع إلى مواجهة أوسع قد تشمل الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة.

اقرأ أيضًا: إيران وإسرائيل.. تصعيد متزايد بين التحضير للرد العسكري والتحذيرات الدولية

تقارير عبرية: التحضير لمواجهة مع إيران وعمليات عسكرية في سوريا والعراق

تم نسخ الرابط