التفاصيل الكاملة لتأجيل الدراسة في لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي

نزوح لبنانيين جراء
نزوح لبنانيين جراء العدوان الإسرائيلي

أعلن وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، اليوم الأحد عن تأجيل الدراسة في لبنان حتى 4 نوفمبر 2024، وذلك نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي المكثف على بيروت، الذي تسبب في نزوح أكثر من مليون شخص، ويرصد الموجز التفاصيل.

يأتي هذا القرار في سياق الظروف الأمنية الخطيرة، حيث لجأ الكثير من النازحين إلى المدارس كملاجئ، وفقًا لما نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

 

وزير التعليم اللبناني يكشف أسباب تأجيل الدراسة

اأشار الوزير عباس الحلبي إلى أن قرار التأجيل يأتي بسبب المخاطر التي تهدد سلامة الطلاب وأسرهم، خاصة مع تزايد المخاوف الأمنية وانتشار الضربات الجوية الإسرائيلية.

وأكد الوزير أن العديد من العائلات تعارض إرسال أبنائها إلى المدارس في ظل التصعيد العسكري الحالي، خوفًا من التنقل على الطرق التي قد تكون مهددة.

وأشار الحلبي إلى أن الطلاب يعانون من تأثيرات نفسية كبيرة بسبب الحرب، تجعلهم غير مستعدين بعد لاستئناف الدراسة بشكل طبيعي.

استمرار العام الدراسي في لبنان

رغم الظروف الصعبة، أصر وزير التربية على أن العام الدراسي لن يضيع، مؤكدًا أنه سيتم استكماله إما بالحضور الفعلي أو عبر التعليم عن بعد، كما أعلن أن الجامعات الخاصة قد تستأنف التعليم في 7 أكتوبر 2024، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

الجهود الدولية لدعم التعليم في لبنان:

تسعى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لتقديم دعم كبير لتخفيف آثار الحرب على العملية التعليمية في لبنان، حيث تشمل خططها:

طباعة مليون و500 ألف كتاب لجميع المراحل التعليمية.

تمويل مراكز التعليم البديلة وتوفير خدمات الإنترنت لدعم التعليم عن بعد.

المساهمة في تغطية المصاريف المدرسية للتخفيف عن أولياء الأمور.

وزير التعليم اللبناني يدعو لتخفيف أعباء الدراسة

خلال المؤتمر الصحفي، دعا الوزير الحلبي المدارس الخاصة إلى إعادة النظر في المصاريف المدرسية، مطالبًا إياها بتخفيف الأعباء على الأسر اللبنانية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

تأثير التصعيد العسكري على التعليم في لبنان

جدير بالذكر أن التصعيد العسكري بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ منذ 23 سبتمبر 2024، تسبب في أوضاع إنسانية متفاقمة، حيث أدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 2000 شخص وإصابة الآلاف، إلى جانب نزوح أكثر من مليون شخص. 

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. الجيش اللبناني يشتبك مع القوات الإسرائيلية في الجنوب

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بخسائر جديدة في معارك جنوب لبنان

تم نسخ الرابط