أبرز ردود الفعل علي دعوة ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلي إسرائيل

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

وقف تصدير الأسلحة إلي إسرائيل.. سيطرت دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلي إسرائيل علي المشهد السياسي العالمي، وتوالت ردود الأفعال للتعليق علي دعوته.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي سيطرت دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وأبرز ردود الفعل.

الرئيس الفرنسي ماكرون

دعوة ماكرون وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل والتعليق الكامل لبيع الأسلحة المستخدمة في الحرب في غزة، مؤكدًا أن فرنسا لم تشارك في توريدها.

وقال ماكرون لمحطة الإذاعة الفرنسية "France Inter": "الأولوية الآن هي العودة إلى الوضع السياسي، وأن نوقف تسليم الأسلحة المستخدمة في الحرب في غزة. فرنسا لا تسلمها".

مصر تعلق علي دعوة ماكرون  لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

ومن جانبها، رحب وزارة الخارجية المصرية بدعوة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل على خلفية الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولى والقانون الدولى الانسانى التى ارتكبها الجيش الاسرائيلى فى قطاع غزة ولبنان، والتى أسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من الضحايا والمصابين المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال، في تحدٍ واضح للمجتمع الدولى.

وأكدت وزارة الخارجية أن الدعوة التى أطلقها الرئيس الفرنسى تتماشى تمامًا مع احترام مباديء وقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعكس الاستياء العارم والمتزايد على المستوى الدولى من العدوان الغاشم الاسرائيلى على غزة ولبنان، وتطالب المجتمع الدولي بوضع الدعوة محل التنفيذ، وتكرر مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق للنار في كل من قطاع غزة ولبنان.

وثمنت وزارة الخارجية موقف فرنسا الداعم للحقوق الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لحل الدولتين وللقرارات الدولية ذات الصلة.

موقف فلسطين من دعوة ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

وفي نفس الصدد، رحبت فلسطين، بدعوة ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل خلال حربها على قطاع غزة، والتركيز على ايجاد حل سياسي لإنهاء الصراع.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن تصريحات الرئيس ماكرون تتسق تمامًا مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتدعم حل الدولتين ومبادئ حقوق الإنسان، مطالبة الدول التي ما زالت تدعم إسرائيل في حربها باحترام وتطبيق القانون الدولي والضغط على إسرائيل سلطة الاحتلال غير الشرعي لإنهاء حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا في القطاع والضفة بما فيها القدس المحتلة ولبنان، وإجبارها على الانصياع للقانون الدولي وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال والاستيطان لأرض دولة فلسطين استنادا لقرار الجمعية العامة باعتماد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

ميقاتي

ميقاتي يعلق علي دعوة ماكرون لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

فيما، أشاد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لـ وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

وقال ميقاتي في بيان له: "مرة جديدة يعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن دعمه للبنان ووقوفه إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهة المحن التي تعصف به، وما أعلنه بالأمس عن عقد مؤتمر دولي لدعم لبنان خلال الشهر الحالي في فرنسا، سوى خير دليل على هذا الدعم".

وأضاف أن تهجم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على ماكرون لمجرد أنه طالب "بالكفّ عن تسليم الأسلحة لإسرائيل للقتال في غزة واعتباره الأولوية هي للحل السياسي بدل الاستمرار في الحرب، يثبت صواب الموقف الفرنسي.

اقرأ أيضًا

عاجل .. رسالة تهديد من الرئيس الفرنسي ماكرون لـ نتنياهو

ماكرون يُعلن تقديم 80 مليون يورو مساعدات إلى غزة


 



 

تم نسخ الرابط