الخارجية المصرية: مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان وإعادة الراغبين في العودة

وصول مساعدات من مصر
وصول مساعدات من مصر إلى لبنان

مساعدات مصر إلى لبنان.. وصلت مساء اليوم السبت، 5 أكتوبر 2024، شحنة مساعدات طبية وإغاثية عاجلة من مصر إلى مطار بيروت، تزن 22 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية والإغاثية، وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الشعب اللبناني في مواجهة آثار العدوان الإسرائيلي، ويرصد الموجز التفاصيل.

استمرار الجسر الجوي المصري

تأتي هذه المساعدات ضمن استئناف الجسر الجوي المصري الذي انطلق في أغسطس 2021، تعبيرًا عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع لبنان في مواجهة الأزمات المستمرة.

وتم استقبال الشحنة من قبل سفير مصر لدى لبنان، وعدد من المسؤولين اللبنانيين من بينهم وزير الصحة، وزير البيئة، ومنسق لجنة الطوارئ الوطنية.

إجلاء المصريين العالقين

كما نظمت السفارة المصرية في بيروت رحلة استثنائية لشركة مصر للطيران، أعادت من خلالها 286 من المصريين العالقين في لبنان بسبب توقف حركة الطيران التجاري نتيجة للعدوان الإسرائيلي.

تشكيل خلية أزمة لمتابعة المصريين في لبنان

وجه وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، بتشكيل خلية أزمة لمتابعة أوضاع المصريين في لبنان، بالتنسيق مع السفارة المصرية في بيروت، وتعمل الخليتان على مدار الساعة لتقديم الدعم وتسهيل عودة المصريين إلى أرض الوطن عبر الرحلات الاستثنائية.

ودعت مصر إلى ضرورة وقف فوري للأعمال العسكرية في لبنان وقطاع غزة، وأكدت، في تصريحات رسمية صادرة عن وزارة الخارجية، على أهمية التهدئة ووقف التصعيد حفاظًا على أرواح المدنيين الأبرياء، مشددة على ضرورة العمل على حماية الشعب اللبناني من آثار العنف المتزايد.

التزام مصر بدعم لبنان

أعربت مصر عن تضامنها الكامل مع لبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي، مجددة تأكيدها على أهمية تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب اللبناني في هذه المرحلة الصعبة. 

وجاءت هذه التصريحات في إطار التوجيهات الرئاسية بمواصلة إرسال المساعدات العاجلة إلى لبنان عبر الجسر الجوي الذي أنشأته مصر.

الحلول السياسية كبديل للصراع العسكري

كما أكدت مصر على أن الحلول السياسية والدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإنهاء الأزمات في المنطقة، ودعت جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى بذل جهود جادة للتوصل إلى وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات السياسية من أجل تحقيق السلام والاستقرار في لبنان وفي المنطقة بأكملها.

اقرأ أيضًا: آخر التطورات في لبنان اليوم.. محاولة اغتيال جديدة والغرب يحتفي بهجوم إيران وبايدن يستبعد الرد الإسرائيلي

لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد الاحتلال الإسرائيلي

تم نسخ الرابط