لأول مرة.. الجيش اللبناني يشتبك مع القوات الإسرائيلية في الجنوب

الجيش اللبناني
الجيش اللبناني

في تطور غير مسبوق منذ اندلاع التوترات الأخيرة، دخل الجيش اللبناني ساحة المعركة واشتبك مع القوات الإسرائيلية جنوب البلاد، هذا التدخل الأول من نوعه أثار تساؤلات حول غياب دور الجيش اللبناني في الفترة السابقة، خاصة مع تصاعد العنف في المنطقة، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الجيش اللبناني يرد على إطلاق النار الإسرائيلي

أعلن الجيش اللبناني عن أول مواجهة له مع القوات الإسرائيلية منذ اندلاع النزاع، بعد استشهاد جندي لبناني يوم الخميس في منطقة بنت جبيل الجنوبية.

ووفقاً لبيان رسمي صادر عن الجيش، فقد تم استهداف مركز تابع له من قبل الجيش الإسرائيلي، ما أدى إلى استشهاد أحد جنوده، ليكون الشهيد الثاني منذ بدء الاشتباكات.

الجيش رد على مصادر النيران الإسرائيلية بشكل مباشر، مؤكداً استمراره في الدفاع عن أراضيه وصد الهجمات الإسرائيلية.

الجيش اللبناني 

وقال البيان: "تم استشهاد أحد العسكريين نتيجة استهداف العدو الإسرائيلي لمركز الجيش في منطقة بنت جبيل، وقد ردت العناصر على مصادر النيران".

التدخل العسكري اللبناني الأول منذ بداية النزاع

ذكر مصدر أمني لبناني لوكالة "رويترز" أن هذه هي المرة الأولى التي يرد فيها الجيش اللبناني على هجمات إسرائيلية منذ بداية المعارك الحالية، والتي اندلعت منذ عام تقريباً.

الجيش اللبناني 

وهذا التدخل جاء بعد تصاعد العنف واستهداف الجنود اللبنانيين، حيث استشهد جندي آخر خلال عملية إنقاذ في الجنوب، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني.

فصائل عراقية تقصف أهدافًا إسرائيلية بطائرات متطورة

على صعيد متصل، أعلنت فصائل المقاومة الإسلامية العراقية عن هجوم باستخدام طائرات مسيرة متطورة على أهداف حيوية في جنوب إسرائيل، بما في ذلك منطقة إيلات.

وأوضحت الفصائل العراقية في بيان أن هذا الهجوم يأتي رداً على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في فلسطين ولبنان.

الجيش اللبناني 

هجمات المقاومة العراقية على أهداف إسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنها استهدفت 4 مواقع حيوية في الأراضي المحتلة باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

وفي بيان سابق، أكدت الفصائل تنفيذ هجوم على هدف حيوي في منطقة إيلات، جنوب إسرائيل، وهذه الهجمات تأتي كجزء من جهود الفصائل العراقية لدعم الفلسطينيين واللبنانيين في مواجهة ما وصفوه بـ"الاحتلال الصهيوني".

تحذيرات أمنية لبنانية من ترك مدرعات مفخخة

في تطور آخر، حذر مصدر أمني لبناني من أن الجيش الإسرائيلي قد يكون ترك خلفه مدرعات مفخخة في مواقع الاشتباكات أثناء انسحابه من منطقة كفركلا في جنوب لبنان.

وتأتي هذه التحذيرات وسط توترات مستمرة، حيث تتزايد المخاوف من تصعيد إضافي في النزاع بين القوات الإسرائيلية والفصائل اللبنانية.

استمرار الاشتباكات واستشهاد جندي لبناني

في وقت سابق من يوم الخميس، أعلن الجيش اللبناني عن استشهاد أحد جنوده بعد تعرض موقع عسكري له في منطقة بنت جبيل لقصف مدفعي إسرائيلي.

ويُعد هذا الهجوم جزء من سلسلة الاشتباكات المتواصلة بين الطرفين، والتي أدت إلى تصعيد خطير في الأوضاع الأمنية على طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا: حزب الله يفاجئ إسرائيل بسلاح جديد.. معلومات عن صاروخ "نور" الباليستي

من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله في قيادة حزب الله؟

تم نسخ الرابط