بعد اغتيال روحي مشتهى.. هل تقترب إسرائيل من استهداف السنوار؟

يحيى السنوار في نفق
يحيى السنوار في نفق بخان يونس جنوب قطاع غزة 10 أكتوبر 2023

يحي السنوار.. أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي عن اغتيال روحي مشتهى رئيس حكومة الحركة في القطاع اليوم الخميس، وقد يتبادر سؤال هل اقتربت عناصر جيش الإحتلال من يحي السنوار، يشار إلى أن جهاز الأمن الداخلي في الإحتلال الإسرائيلي (الشاباك) أنشأ وحدة خاصة وبموارد "هائلة" لتعقب يحيى ومحمد السنوار، القائدين البارزين للجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

وتشير التقارير الإسرائيلية إلى أن القضاء عليهما أصبح مسألة وقت، مع تزايد العمليات العسكرية والاستخباراتية على مدار الساعة في مناطق مثل خان يونس، حيث يُعتقد أن الأخوين السنوار يختبئان هناك، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

مقطع فيديو تم التقاطه من قبل حماس محمد السنوار وهو يقود سيارته في نفق بغزة

مطاردة السنوار  

منذ السابع من أكتوبر2023، تُركز إسرائيل جهودها على تعقب الشقيقين اللذين يُعتبران من المسؤولين عن التخطيط لهجوم على إسرائيل في ذلك التاريخ.

ويقوم الشاباك بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات واسعة لجمع المعلومات الاستخباراتية حول تحركاتهما، لكن يعتمد الأخوان سنوار على رسائل مكتوبة ووسائل تواصل بدائية لتجنب اكتشاف مكانهما، مع الاستعانة بحراسة مشددة من "وحدة الظل" التابعة لحماس.

زيادة الضغوط على السنوار  

تواصل القوات الإسرائيلية الضغط على البنية التحتية لحماس في غزة، ما يزيد من احتمالية القبض على السنوار أو القضاء عليهما، وبحسب التقييمات الاستخباراتية، فإنهما لم يفرّا إلى مصر أو أي مكان آخر، ويظلان في غزة تحت حماية مكثفة.

وعلى الرغم من ذلك، يُقال أن حماس قد حددت بالفعل خليفة محتمل ليحيى السنوار وهو محمد درويش، رئيس مجلس شورى الحركة، تحسبًا لأي طارئ.

لعبة القط والفأر

يعمل جهاز الشاباك بلا كلل على جمع المعلومات الدقيقة حول تحركات الأخوين، ويعتمد على المصادر البشرية والاتصالات الاستخباراتية. 

وقد نجح في الوصول للعديد من تحركاتهم السابقة، ومع تزايد الضغط العسكري والمعلومات الاستخباراتية، تتوقع إسرائيل أن تصل إليهم قريبًا، مما سيشكل ضربة قوية لحماس ويخلق فراغًا قياديًا قد يستغله الإحتلال الإسرائيلي.

السنوار بين الهروب والمواجهة  

وبينما يزداد تعقب الشقيقين، تشير التقارير إلى أن يحيى السنوار لا ينوي الاستسلام أو السعي إلى المنفى، بل يفضل الموت في المواجهة. 

وتؤكد المصادر الأمنية الإسرائيلية أن القضاء عليهما سيحدث تأثيرًا نفسيًا كبيرًا على حماس وسيغير مسار المعركة.

السنوار يفلت بفارق ساعات

على الرغم من الجهود المكثفة والموارد الضخمة التي تُخصصها إسرائيل لتعقبه، يفلت السنوار في كل مرة بفارق ساعات.

ففي إحدى العمليات، اقتربت وحدات من الجيش الإسرائيلي من السنوار في أحد الأنفاق، حيث عثروا على أسلحة وأموال، وكانت قهوته لا تزال ساخنة، وفقًا لتصريحات الجنرال دان جولدفوس، قائد الفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن السنوار تخلى عن استخدام الهواتف والوسائل الإلكترونية لتجنب التعقب، واعتمد بدلاً من ذلك على شبكة من المراسلين لإدارة العمليات العسكرية لحماس، وهذا التكتيك يصعب عملية تحديد موقعه، رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الاستخبارات الإسرائيلية.

ورغم اختفائه منذ بداية الحرب، ظهر يحيى السنوار في مناسبات عدة عبر رسائل وبيانات رسمية، كان آخرها في رسالة شكر وجهها إلى الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، على دعمه المستمر في مواجهة إسرائيل.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تُعلن الاستنفار.. هل خرج يحيي السنوار من الأنفاق؟

عاجل .. المقاومة تكشف تفاصيل خطيرة عن عملية اغتيال السنوار وخسائر اسرائيل

تم نسخ الرابط