رئيس الوزراء: مصر تطالب بوقف فورى لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة

رئيس الوزراء يترأس
رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة

ترأس الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024 لاستعراض التطورات الإقليمية الأخيرة خاصة في لبنان وقطاع غزة، ومتابعة أهم الملفات المحلية.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة رئيس الوزراء وأهم الملفات التي تم مناقشتها.

تفاصيل اجتماع الحكومة الأسبوعي

ناقش رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء ٢ أكتوبر الجاري، التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم، وعلى الأخص مستجدات الأوضاع في لبنان، واشتعال الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في لبنان، فضلًا عن استمرار العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة.

رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة

تضامن مصر الكامل مع لبنان

 وأعرب رئيس الوزراء عن قلقه البالغ إزاء التطورات الجارية في لبنان وما تشهده من غارات إسرائيلية  غير مسبوقة، مشيرًا إلى تضامن مصر الكامل مع الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وبذل كافة المساعي للحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسيادته.

حرب إقليمية شاملة

وحذر رئيس الوزراء من الخطورة الكاملة لأن تؤدي الخطوات الأحادية التصعيدية من جانب إسرائيل إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة،  قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة ستعصف باستقرار المنطقة بأسرها،  وتلقي بظلالها السلبية على أمن الإقليم كله، وهو ما حذرت منه مصر مراراً.

وقف فورى لإطلاق النار

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تصاعد الأحداث بالأمس، ينذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى، والقوى الفاعلة، للعمل على وقف فورى لإطلاق النار، حقنًا للدماء، وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها.

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي علي لبنان

وشدد رئيس الوزراء على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، مؤكداً رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية.

الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة

 وطالب رئيس الوزراء بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة

آخر تطورات العملية البرية في لبنان

الجديربالذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن عن بدء عملية برية محددة الهدف والدقة ضد أهداف لـ حزب الله  في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن العملية البرية في جنوب لبنان، والذي أطلق عليه عملية “السهام الشمالية” سيستمر وفقاً لتقييم الوضع، وبالتوازي مع الحرب في غزة، وفي ساحات أخرى، على حد وصفه.

ومن ناحية آخري، أطلقت إيران دفعة جديدة من الصواريخ على إسرائيل، ويأتي هذا التصعيد في إطار رد إيراني على الاغتيالات الأخيرة التي طالت قادة بارزين من حزب الله وحماس.

اقرأ أيضًا

رئيس الوزراء: النهوض بقطاع التعليم وتطويره يأتي علي رأس أولوياتنا

السهام الشمالية.. آخر تطورات الأوضاع في لبنان بعد بدء عملية برية ضد حزب الله


 


 

تم نسخ الرابط