مليون نازح.. لبنان تواجه أكبر كارثة إنسانية في تاريخها

لبنان
لبنان

لبنان.. تشهد الأوضاع في لبنان أوضاع مأساوية وسط التوترات متزايدة والتصعيد الإسرائيلي والهجمات التي تستهدف حزب الله اللبناني، وإصرار إسرائيل علي القضاء عليه.

وتسببت الغارات الإسرائيلية علي لبنان في سقوط مئات الإصابات والوفيات من المدنيين وسط موجة نزوح غير مسبوقة.

آخر تطورات الأوضاع في لبنان

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي آخر تطورات الأوضاع في لبنان، بعد فرض إسرائيل حصارًا عسكريًا وإنذار السكان بإخلاء المنطقة. 

لبنان

سلط نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، الضوء علي الأوضاع المأساوية في لبنان وسط الحصار الإسرائيلي .

 وقال ميقاتي إن لبنان به 778 مركز إيواء، وإنّه يتم تقديم الأمور الأساسية لـ 118 ألف شخص، مثل المأوى والغذاء.

عدد النازحين في لبنان

وكشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان عن عدد النازحين في لبنان، مشيرًا إلى أن المقدر أكبر بكثير من هذا العدد، وقد يصل إلى مليون شخص، وفي إطار الإمكانيات المتاحة، تقوم الدولة بكل ما يلزم لتأمين احتياجات النازحين". 

أكبر عملية نزوح في لبنان 

وأضاف ميقاتي: "نشهد أكبر عملية نزوح في لبنان بالتاريخ، ونتعامل مع هذا الأمر بكل النواحي، وندير هذا الأمر بالإيواء والغذاء وأمور أخرى تتعلق بتأمين الصحة العامة لمراكز الإيواء منعًا من انتشار أي أمراض سارية".

ومن جانبه، أكد الدكتور عدنان أبوحسنة، الناطق باسم وكالة أونروا أن لبنان يوجد به آلاف اللاجئين ويتأثرون عمليًا بما يحدث في لبنان، لافتًا إلى أن هناك موجة نزوح كبيرة في لبنان وتم افتتاح العديد من المراكز لاستيعاب النازحين، مؤكدًا أن أوضاع لبنان تزيد من أعباء الوكالة.

مساعدات المنظمات الدولية غير كافية

ومنذ عدة أيام، أعلن وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي أن عدد النازحين في مراكز الإيواء بلغ 70100، ومؤكدًا أن مساعدات المنظمات الدولية غير كافية.

وشدد وزير الداخلية اللبناني على أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لمراكز إيواء النازحين من الجنوب اللبناني. 

وقال: "نتابع على مدار الساعة مع المحافظين استيعاب النازحين"، ومضيفًا أن السلطات فعّلت كل خلايا إدارة الكوارث في المحافظات.

أكبر كارثة إنسانية

نزوح 31 ألف لبناني إلى سوريا

في السياق ذاته، قالت الحكومة اللبنانية إن 31 ألف لبناني نزحوا إلى سوريا منذ بدء الغارات الإسرائيلية، فيما أوضحت لجنة الطوارئ اللبنانية أن أكثر من 16100 لبناني نزحوا إلى سوريا.

اقرأ أيضًا

مقترح فرنسي أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان بعد استهداف آلاف المدنيين

نتنياهو: أي مفاوضات تهدئة مع حزب الله ستكون تحت النار



 

تم نسخ الرابط