حسن نصر الله.. معلومات هامة عن أيقونة حزب الله وعلاقته بـ إيران

حسن نصر الله
حسن نصر الله

حسن نصر الله.. تصدر حسن نصر الله الأمين العام لـ حزب الله اللبناني، محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024، وذلك بعد إعلان إسرائيل اغتياله في غارة جوية علي بيروت.

وانشغل الكثير بالبحث عن حسن نصر الله لمعرفة سيرته الذاتية وتاريخه السياسي، وبداية توليه حزب الله اللبناني، ودوره في تحويله إلى قوة عسكرية ذات نفوذ إقليمي.

من هو حسن نصر الله؟

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن حسن نصر الله الأمين العام لـ حزب الله اللبناني، وعلاقته بـ إيران.

حسن نصر الله

يتمتع حسن نصر الله الأمين العام لـ حزب الله اللبناني بشعبية كبيرة  وكاريزما واسعة، كما يعتبره أنصار الحزب، وكثيرًا من الشيعة في لبنان أيقونة كبيرة.

الأمين العام لـ حزب الله اللبناني

تولي حسن نصر الله منصب الأمين العام لـ حزب الله اللبناني في 1992 بينما كان في الخامسة والثلاثين فقط، وذلك بعد مقتل عباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر عام 1992. 

وقاد حسن نصر الله، علي مدار عشرات السنين، حزب الله اللبناني، وأشرف على تحوله إلى قوة عسكرية ذات نفوذ إقليمي، خاصة منذ حرب 2006.

ويُعرف حزب الله بأنه أهم الأحزاب السياسية في لبنان، ولديها قوات مسلحة خاصة به إلى جانب الجيش الوطني اللبناني.

وخلال رئاسة حسن نصر الله لـ حزب الله اللبناني نجح مقاتليه في إخراج القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000، وذلك بعد احتلال استمر لمدة 18 عامًا.

أصول حسن نصر الله ودراسته

وتنحدر عائلة حسن نصر الله من البازورية، وهي قرية ذات أغلبية شيعية في جنوب لبنان، وتُشكل حاليًا المعقل السياسي لحزب الله، ونشأ حسن نصر الله في حي الكرنتينا الفقير في بيروت.

واهتم حسن نصر الله من صغره بدراسة أصول الدين، أكمل دراسته في مدرسة صور الرسمية للبنين؛ حيث انضم إلى حركة أمل الشيعية.

وتعرف في صور على إمام مسجد الإمام جعفر الصادق السيد محمد الغروي، والذي فتح له الطريق إلى النجف؛ حيث درس الدراسة الإسلامية في الحوزة العلمية.

وعاد حسن نصر الله إلى لبنان في عام 1979 بعد أن أنهى المرحلة الأولى من دراسته، وأكمل دراسته بالحوزة الدينية في بعلبك، والتي كانت تتبع تعاليم آية الله محمد باقر الصدر، مؤسس حركة الدعوة في النجف خلال عقد الستينيات.

وخلال دراسته التقى مع عباس الموسوي، الذي أسس حزب الله.

كما ينتمي إلى جيل من الشبان الشيعة اللبنانيين الذين شكلت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 نظرتهم السياسية.

حسن نصر الله

إسرائيل تضع حسن نصر الله هدفًا للاغتيال

ولم تخف إسرائيل أن حسن نصر الله هو هدف للاغتيال وهو ما أدى إلى اختفاء حسن نصر الله عن الأنظار منذ العام 2006، ويقتصر ظهوره على أشرطة الفيديو المسجلة.

علاقة حسن نصر الله بـ إيران وزعيمها آية الله علي خامنئي

ويرتبط حسن نصر الله بعلاقة خاصة مع كل من إيران وزعيمها آية الله علي خامنئي، ولم يُخفوا يومًا قادة إيران وحسن نصرالله علاقاتهم الوثيقة.

اقرأ أيضًا

اَخر تطورات العدوان على لبنان| جوتيريش يحذر من تكرار سيناريو غزة

بعد فشل اغتيال حسن نصر الله .. صدمة في الإعلام العبري

 

تم نسخ الرابط