" المرأة المخرجة " .. تحديات وتطلعات في مهرجان المسرح المصري

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض ندوة بعنوان "المرأة المخرجة"، شاركت فيها المخرجات ساندرا سامح، تغريد عبد الرحمن، سماء إبراهيم، ونادين خالد.

 أدار الندوة الكاتب الصحفي والناقد محمد عبد الرحمن، الذي أعرب عن سعادته بإدارة ندوة تجمع مبدعات ذوات رؤى وخلفيات متنوعة وتجارب غنية. 

وقد أثار تساؤلاً حول عنوان الندوة "المرأة المخرجة" وفكرة التصنيف بين الرجل والمرأة في مجال الإخراج.

ومن خلال هذا التقرير تستعرض الموجز ابرز فاعليات المهرجان 

ساندرا سامح تسلط الضوء على المحافظات

تحدثت المخرجة ساندرا سامح عن التحديات التي واجهتها كامرأة في الأقاليم، حيث أكدت أهمية إتاحة الفرص للمخرجات، خاصة أنها من المنوفية وواجهت صعوبات كبيرة في المشاركة بالأنشطة الفنية كونها امرأة.

 وأوضحت أن العديد من الفتيات يعملن في المجال الفني بدون علم أهلهم لتجنب المشكلات.

 واعتبرت أن التحدي الأكبر كان في إخراج أعمال مثل "سجن النساء" و"سوء تفاهم"، حيث تجاوزت المشاركات فيهما 10 ممثلات كلهن من محيطها، مما أتاح لها التعبير عن قضايا المرأة واكتشاف أدواتها كمخرجة.

نادين خالد تتحدث عن دعم الفرق المستقلة

أشارت المخرجة نادين خالد إلى أهمية تسليط الضوء على تجارب المرأة الإبداعية في الإخراج، حيث قالت: "أكبر المعوقات هو قلة دعم الفرق المستقلة". 

وذكرت أنها واجهت صعوبات في إدارة فريقها الأول كطالبة، وأكدت على الحاجة لدعم مسرح مستقل يسمح بتنفيذ عروض إخراجية لنساء. وأشارت إلى التحديات التي تواجهها المرأة في قيادة الفرق الفنية، حيث لا يقبل بعض الممثلين العمل تحت إشراف امرأة.

تغريد عبد الرحمن تتحدث عن تحديات المسرح المدرسي

تحدثت المخرجة تغريد عبد الرحمن عن التحديات التي تواجهها المرأة كمخرجة، مشيرة إلى صعوبة التوفيق بين مسؤوليات العمل والأسرة والدراسة. 

واعتبرت أن المسرح المدرسي يشكل تحدياً خاصاً بالنسبة لها، حيث استعرضت تجربتها في إخراج عروض مثل "استدعاء ولي أمر" و"بلاك"، حيث تميزت هذه العروض بإدارة فريق يضم أطفالاً.

سماء إبراهيم: المسرح حالة عشق خاصة

أكدت الفنانة والمخرجة سماء إبراهيم أن تسليط الضوء على مبدعات المسرح هو إضافة هامة، لكنها لا تؤيد التفرقة بين الجنسين في مجال الإخراج. 

وشاركت تجربتها في المسرح بالإسكندرية، مشيرة إلى أهمية التواصل مع الجمهور من خلال الأفكار. 

وأوضحت أن "المسرح حالة عشق خاصة"، مستشهدة بتجربتها في عرض "حبة ك حبة ه" الذي نال جوائز عديدة، لكن لم يصل إلى شريحة واسعة من الجمهور كما كانت تأمل.

واقرأ أيضا 

حفل توقيع وندوة لكتاب "تنوع الأداء وعمق التجربة" بحضور أحمد بدير في مهرجان المسرح

 

محمد صبحي يقدم "ماستر كلاس" في الدورة الـ 17 للمهرجان القومي للمسرح

تم نسخ الرابط